Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«آبل» تتربع على عرش أكبر الشركات العالمية قيمة

تربعت شركة “آبل” على عرش قائمة أكبر الشركات العالمية من حيث القيمة السوقية عند 3.387 تريليون دولار، اعتبارًا من الثالث من سبتمبر وفقًا لتقرير مجلة “جلوبال فاينانس”.

ووفقاً لتقرير المجلة، كانت معظم الشركات العشر الأولى من حيث القيمة السوقية من قطاع التكنولوجيا، بينما كان حتى عقد مضى تقريبًا أغلب كبرى الشركات قيمة من قطاعات صناعية.

وكانت صانعة الآيفون والآيباد صاحبة لقب أكبر الشركات في العالم من حيث القيمة السوقية قد فقدت اللقب عدة مرات في تاريخها، لصالح “مايكروسوفت” و”أمازون” و”جوجل” و”أرامكو السعودية”، لكنها نجحت في استعادته.

وحلت “مايكروسوفت” في المركز الثاني عند 3043.38 تريليون دولار. بينما جاءت صانعة الرقائق “إنفيديا” في المرتبة الثالثة رغم تجاوز قيمتها السوقية مستوى 3 تريليونات دولار بدعم من طفرة الذكاء الاصطناعي وأصبحت الشركة الأعلى قيمة في العالم لبضعة أيام خلال يونيو، إلا أنه ومنذ ذلك الحين عادت الأمور لما كانت عليه تقريبًا.

وجاءت شركتا ألفابت وأمازون في المركزين الرابع والخامس على التوالي، بقيمة سوقية 1944.10، و1849.85 تريليون دولار.

وظهرت شركة أرامكو السعودية في المركز السادس بقيمة سوقية 1797.00 تريليون دولار، تليها في المركز السابع شركة “ميتا” عند 1294.66 تريليون دولار.

ثم حلت المجموعة الاستثمارية الأمريكية “بيركشاير هاثاواي” – التي يديرها الملياردير “وارن بافت” – في المرتبة الثامنة، عند 1028.00 تريليون دولار.

مع العلم أن القيمة السوقية للشركات الكبرى قد تتغير كل دقيقة وكل يوم بسبب عوامل أساسية تتعلق بكل شركة على حدة لأسباب منها تراجع المبيعات، أو لعوامل خارجية مثل الانتخابات الأمريكية و التوترات الجيوسياسية، وأحداث غير متوقعة تؤثر على قطاعات أو شركات محددة على غرار ما حدث مع انتشار فيروس “كوفيد-19” والذي دعم المنصات الرقمية وشركات التجارة الإلكترونية بينما أضر بمجالات مثل السياحة.