Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

MaxAB المصرية للتجارة الإلكترونية وWasoko الكينية يكملان عملية الاندماج

يثبت هذا الاندماج أنه يمكن بناء شركات تكنولوجيا ضخمة ذات مستوى عالمي في أفريقيا

أعلن رواد التجارة الإلكترونية الأفارقة Wasoko الكينية وMaxAB المصرية، اكتمال أكبر عملية اندماج تكنولوجي على الإطلاق في القارة، بعد توقيع الشروط الأولية في الربع الرابع من 2023. تُنشئ الصفقة، التي تم إجراؤها على شكل صفقة شاملة للأسهم، منصة أفريقية للوصول إلى السلع الرقمية والمادية الأساسية، مما يمثل تطور Wasoko وMaxAB من شركات التجارة الإلكترونية التي تتعامل بين الشركات إلى نظام بيئي متعدد القطاعات لتجارة التجزئة غير الرسمية في أفريقيا، والتي تبلغ قيمتها 600 مليار دولار.

أكبر شبكة تجار

يضم الكيان المشكل حديثا أكبر شبكة من تجار التجزئة، حيث تضم أكثر من 450.000 تاجر، ومتصلة بأكثر من 65 مليون مستهلك، ويتجاوز الكيان الجديد التجارة الإلكترونية ليصل إلى تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تعمل على تعزيز التسعير والمنتج والاختيار والتنبؤ بالطلب، مع عروض التكنولوجيا المالية بما في ذلك المدفوعات الإلكترونية والتمويل الائتماني والخدمات الرقمية.

قيادة الشركة

مع أكثر من 4000 موظف، سيقود الشركة المندمجة دانييل يو، الرئيس التنفيذي لشركة Wasoko، وبلال المغربل، الرئيس التنفيذي لشركة MaxAB، والذي سيشغل منصب الرئيس التنفيذي المشارك وأعضاء مجلس إدارة الشركة، جنبًا إلى جنب مع مستثمري Wasoko وMaxAB الحاليين. تشمل قائنة المساهمين الرئيسيين الآخرين في الشركة المندمجة Silver Lake وTiger Global وLunate وVNV Global وBritish و Avenir Growth جنبًا إلى جنب مع كبار المستثمرين الإقليميين والعالميين مثل Beco Capital، و4DX Ventures، وQuona Capital، وAmplo، وBreyer Capital، وAHL Ventures، وEndure.

توحيد كبار اللاعبين

وفي معرض حديثه عن هذا الإعلان، قال دانييل يو، الرئيس التنفيذي المشارك في Wasoko وMaxAB: “نواصل البناء نظرًا للعلاقات التجارية المزدهرة بين شمال وشرق إفريقيا، فإن هذه الصفقة توحد كبار اللاعبين في مجال B2B بالمنطقتين، وإنشاء منصة لا مثيل لها لخدمة المجتمعات في جميع أنحاء القارة. وصولنا الموسع إلى عموم أفريقيا، يضعنا بشكل فريد في موضع تقديم أفضل المنتجات والخدمات من جميع أنحاء أفريقيا، وتعزيز نمونا بما يتجاوز ما يمكن لأي من الشركتين تحقيقه بشكل مستقل.

مستوى عالمي

يقول بلال المغربل، الرئيس التنفيذي المشارك في Wasoko وMaxAB: “يثبت هذا الاندماج أنه يمكن بناء شركات تكنولوجيا ضخمة ذات مستوى عالمي في أفريقيا لصالح أفريقيا. أصبح لدينا مسؤولية دفع تطوير نظام بيئي ناضج ومزدهر، وبناء الأساس والبنية التحتية التي من شأنها تمكين الشركات المستقبلية من إطلاق العنان للإمكانات الاقتصادية الهائلة لأفريقيا بشكل كامل خلال سنوات قادمة.”