Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«&e» الإماراتية تواصل استراتيجيتها للتوسع عالميًا

تواصل مجموعة «&e» الإماراتية استراتيجيتها الطموحة للتوسع عالمياً، باحثة عن فرص ذهبية للاستحواذ، إذ لم تتأثر خططها بالتحديات المتعلقة بانخفاض أسهم “فودافون” البريطانية للاتصالات، والتي تعد أكبر مساهم بها.

وأعلنت المجموعة الإماراتية هذا الأسبوع، عن دفع 2.15 مليار يورو (2.4 مليار دولار) مقابل الاستحواذ على حصة مسيطرة في بعض أصول مجموعة “بي بي إف تيليكوم” (PPF Telecom) في أوروبا الشرقية.

ويمثل هذا الاستحواذ ثاني صفقة كبيرة للشركة الخليجية في أوروبا منذ مايو 2022، عندما دفعت 4.4 مليار دولار مقابل حصة أقل بقليل من 10% في شركة “فودافون”.

ومنذ ذلك الوقت، عززت مجموعة “&e” حصتها في “فودافون” إلى قرابة 15% خلال فترة شهدت انخفاض أسهم الشركة البريطانية بأكثر من ثلث قيمتها، مع تراجع سعر سهمها إلى أدنى مستوى له منذ ربع قرن. وأشار المسؤولون التنفيذيون إلى أن المجموعة قد تعزز حصتها في “فودافون” بصورة أكبر.

وستواصل &e الإماراتية البالغة قيمتها 60 مليار دولار، مطاردة فرص الاستثمار الذهبية بتكليف من الحكومة، وفقاً لمصادر مطلعة.

وتبرز الآن مجموعة الإمارات للاتصالات الآن كواحدة من أكبر مستثمري أبوظبي العالميين، إلى جانب صناديق الإمارة السيادية المختلفة. وتتناسب خططها التوسعية مع طموح الإمارة لتنمية الكيانات المملوكة للدولة من خلال صفقات الاستحواذ وإنشاء شركات ذات بصمات دولية كبيرة.

وقال حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي للمجموعة في تصريحات سابقة لتلفزيون “بلومبرج”، إن “اتصالات الإمارات” تمرّ في خضم مرحلة نمو، ولديها “الإمكانات والمحفظة” التي تلزم لعقد الصفقات خلال العام الجاري. وأضاف في حينه أن المجموعة ستدرس الفرص في أوروبا وآسيا وأفريقيا.

وذكرت مصادر مطلعة، أن المجموعة درست تقديم عرض لشراء الوحدة الهولندية التابعة لشركة “دويتشه تيليكوم” (Deutsche Telekom) في عام 2021، قبل أن تستحوذ على حصة في “فودافون”، لكنها تراجعت في نهاية المطاف.