Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

&e الإماراتية تستحوذ على حصة الأغلبية في PPF Telecom

استحوذت مجموعة الإمارات للاتصالات &e، على حصة الأغلبية (50% + 1 حصة اقتصادية) في أصول الاتصالات لمجموعة PPF في كل من بلغاريا والمجر وصربيا وسلوفاكيا PPF Telecom.

وفي بيان لها، أعلنت &e الإماراتية، عن توقيعها بتاريخ 1 أغسطس 2023 اتفاقية الزامية مع مجموعة PPF للاستحواذ على حصة مسيطرة بها.

وأوضحت أن PPF Telecom تتكون من شركات الاتصالات Yettel بلغاريا، وYettel هنجاريا وYettel صربيا و02 سلوفاكيا، بالإضافة إلى أعمال البنية التحتية لشبكات CETIN و02 NETWORKS في الدول المذكورة ذاتها والتي تدار بشكل مستقل عن الشركات المشغلة لها.

وأشارت أن PPF Telecom تخدم أكثر من 10 ملايين عميل، وحققت إيرادات مجمعة بلغت قيمتها 1.8 مليار يورو، وأرباحاً قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء وبعد الإيجار بقيمة 0.7 مليار يورو في عام 2022.

وذكرت &e أن هذه الصفقة تتوافق مع طموحها الاستراتيجي في توسيع وتيرة نموها الدولي والتنوع الجغرافي لعملياتها، وأن هذا الاستحواذ يعتبر فرصة مهمة للعمل والنمو في مناطق وسط وشرق أوروبا، خاصة أن محفظة PPF Telecom تعمل بشكل متوازن في أربع مناطق جغرافية تتميز باقتصاديات قوية وعملات نقدية مستقرة، وأطر تنظيمية تدعم تحقيق عوائد مالية عالية.

وأضافت أن الصفقة ستمكن &e وPPF من تعظيم فرص التعاون المشترك بينهما والمشاركة في المزيد من الفرص الاستثمارية، لافتة إلى أن القيمة الأولية للصفقة بلغت 2150 مليون يورو في مقابل حصة مسيطرة (50% + 1% حصة اقتصادية) في شركات الخدمات والبنية التحتية باستثناء المجر، حيث تمتلك Corvinus حصة 25% في الأعمال التجارية المعنية.

ووفقًا للبيان، تخضع هذه الصفقة لبند استثماري إضافي تصل قيمته إلى 350 مليون يورو لصالح PPF إذا تجاوزت PPF Telecom أهدافاً مالية محددة خلال 3 أعوام من استكمال الصفقة، ويخضع البند ذاته لحق استرداد في حال عدم تحقيق تلك الأهداف المالية بمبلغ تصل قيمته إلى 75 مليون يورو.

كما تتضمن الاتفاقية خيار بيع PPF لحصتها المتبقية في PPF Telecom والتي يمكن تنفيذه بعد 5 سنوات من الإغلاق، وسيتوفر لمجموعة &e خيار شراء متبادل.

وذكرت &e في بيانها، أن الاتفاقية لا ترتبط بأطراف ذات علاقة وسيتم تمويلها عن طريق الدين، وعند إتمام الاستحواذ ستقوم &e بدمج الأصول المكتسبة بالكامل ضمن قطاع e& إنترناشيونال.

ويقدر التأثير المالي للصفقة على القوائم المالية للمجموعة بزيادة تقارب 14% من إجمالي الإيرادات، و11% من إجمالي الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء، بناء على البيانات المالية لعام 2022، كما ستتوسع محفظة &e الاتصالات الجغرافية إلى 20 دولة.

ولفتت إلى ان إتمام هذه الصفقة يخضع لاستيفاء الموافقات التنظيمية وشروط إدارية معينة لإتمام الصفقة، وأنه سيتم إعلام السوق بأية تطورات هامة حول هذا الموضوع، وقوانين سوق الأوراق المالية المعمول بها.