Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

6 نصائح تحميك من التعرض لسرقة بياناتك عبر الإنترنت

جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) شجعت المجرمين الإلكترونين على تكثيف وزيادة وتيرة بحثهم عن الأهداف الضعيفة والمعرضة.

وإليكم أبرز سبل تعزيز الوقاية الاستباقية من هجمات سرقة الهوية، التي تقدمها مختبرات F5 الأمنية:

استخدام تطبيق إدارة كلمات المرور

يمتلك الشخص العادي ما يقارب من 70 إلى 80 كلمة مرور، الأمر الذي يؤدي بالنتيجة إلى تدوين بعضها كملاحظات هنا وهناك، ولذلك يساعد تطبيق إدارة كلمات المرور على إنشاء كلمات مرور قوية وفريدة لكل حساب، فضلا عن تشفيرها وحفظها في مكان آمن، ولا يحتاج عمل هذا التطبيق سوى تذكر كلمة مرور رئيسية واحدة فقط.

اتباع الاجراءات الصحيحة لحفظ واختيار كلمات المرور

إذا كان من المستبعد استخدام تطبيق إدارة كلمات المرور، فيجب إنشاء كلمات مرور فريدة تحتوي على أقصى عدد مسموح به من الأحرف والأرقام، مع عدم نسيان إعادة ضبط كلمة المرور مباشرة حال اختراق أحد الحسابات، ويجب عدم السماح للمتصفح بتذكر كلمات المرور، وينبغي تجنب استخدام بيانات الدخول لأحد الحسابات في إنشاء حساب آخر أو محاولة الدخول لمواقع أخرى.

توثيق تصريح الدخول بعوامل متعددة

قد يشتكي البعض من الإرباك بسبب هذه الآلية في الدخول الآمن للحسابات، لا سيما وأنها تتطلب إدخال رمز إضافي يُرسل لاحقا عبر رسالة نصية بعد الانتهاء من إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، لكن عملية توثيق الدخول بعوامل متعددة تبقى آلية فعالة تقدم مستوى إضافي من الأمان ويتوجب استخدامها في حماية كافة الحسابات.

تجنب الإفراط في المشاركة عبر الإنترنت

يجب إعادة التفكير في الأشياء التي نشاركها عبر الإنترنت والأساليب المستخدمة في المشاركة، حيث أن تلك المعلومات الشخصية المقدمة طواعية تعتبر ثروة للمجرمين على الإنترنت تجعل صاحبها هدفا سهلا لسارقي الهوية، وبإضافتها إلى البيانات التي كانت تتراكم وراء الكواليس، فإن المجرمين يستطيعون انتحال هوية الشخص المستهدف في غضون دقائق فقط.

حماية الخصوصية في المنزل

يجب حماية الشبكات اللاسلكية في البيت واستخدام أجهزة إنترنت الأشياء التي تسمح بتغيير كلمة المرور وإدارة إعدادات الأمن فيها، كما يجب اتباع الأسلوب الصحيح عند التخلي عن الهواتف والحواسيب المحمولة وأجهزة التخزين القديمة.

حماية الخصوصية في الأماكن العامة

تقع شبكات واي فاي عرضة للتنصت على نطاق واسع، ولذلك يجب الامتناع عن استخدامها لأجل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو التسوق (أي نشاط يتضمن استخدام بطاقة ائتمان) أو الخدمات الطبية أو المرتبطة بالصحة، ويجب عدم مشاركة المعلومات الشخصية (مثل أرقام بطاقات الائتمان أو تاريخ الميلاد أو رقم الضمان الاجتماعي أو أي أرقام عضوية) خلال المكالمات الصوتية في الأماكن العامة، والتأكد من حماية أرقام التعريف الشخصية وأرقام العضوية ومعرفات الهوية الأخرى عند التعامل مع أنظمة نقاط البيع، سيما عند تمرير بطاقة الدفع (يجب الحذر من وجود ناسخات يصعب كشفها)، وفي سبيل المزيد من الحيطة فإن خيار الدفع النقدي لا يزال متوفرا في معظم الأماكن.