Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

5 قواعد يتبعها «إيلون ماسك» لتأسيس شركة ناجحة

البريد

يتبع الملياردير الأمريكي إيلون ماسك المتربع على عرش مليارديرات العالم بصافي ثروة بلغت 277 مليار دولار، 5 قواعد لتأسيس شركة ناجحة، فإذا كنت ترغب في إنشاء شركة، أو لديك شركة وترغب في مواصلة النجاح نسرد لك هذه القواعد وهي كالآتي:

العمل بجهد خارق

في عام 1995 أسس الأخوان «إيلون» و«كيمبل ماسك» أول شركة لهما تحت اسم «ZIP2» ، وتخصصت في توفير سجلات بيانات الهواتف (أي بمثابة دليل إرشادي)، وبدلا من شراء شقة، استأجرا مكتبا صغيراً وناما على أريكة وامتلكا حاسوباً واحداً.

وعمل «إيلون» على مدار كل ساعة مستيقظ فيها وعلى مدار السبعة أيام أسبوعياً، وبعد أربع سنوات من العمل بجهد خارق، باع الأخوان الشركة عام 1999 بقيمة 307 ملايين دولار.

القاعدة الثانية: طرح منتج أو خدمة فائقة

من وجهة نظر «ماسك»، إذا كنت تدخل صناعة أو سوقاً به الكثير من المنافسين، عليك طرح منتج – ليس أفضل قليلاً من المنتجات الأخرى – بل يجب أن يكون منتجاً فائق الجودة أو خدمة شديدة التميز يمكنها التفوق على تلك المقدمة من الآخرين.

لو أنك تطرح حاسوباً على سبيل المثال، لماذا سيأتي المستهلك إليك؟ بالطبع سيذهب لشراء حاسوب يحمل اسم علامة تجارية موثوقة، وبالتالي، عليك التفوق في الجودة أو الخدمات والمميزات التي يقدمها حاسوبك بفارق كبير عن المعروض في السوق.

القاعدة الثالثة: عدم إهدار الوقت والجهد

الكثير من الشركات تدخل في متاهات من النفقات المهدرة والحملات الإعلانية غير المفيدة لا للشركة ولا لتحسين المنتج أو الخدمة.

في «تسلا» على سبيل المثال، لا يتم إنفاق أموال على حملات إعلانية للترويج لسياراتها الكهربائية، بل يتم استغلال النفقات للبحث والتطوير وتحسين صورة وجودة وتصميم المنتج.

القاعدة الرابعة فهي: خوض المخاطر

ويرى «ماسك» أن المخاطرة ضرورية عند تأسيس شركة لا سيما في مرحلة ما قبل تكوين أسرة ورعاية أطفال.

وكان قرار تأسيس شركة في مرحلة عمرية مبكرة، كلما كانت المخاطرة أقل مهما كانت عواقبها.

القاعدة الخامسة: البحث عن الأشخاص المتميزين

ببساطة الشركة عبارة عن مجموعة من الموظفين وهم رأس مال الشركة الأهم، فإن كنت بصدد تأسيس شركة، وتريد لها النجاح عليك توظيف فريق من الاشخاص الطموحين والموهوبين وشديدي التميز والذين يبذلون من الجهد ما يضمن تقديم خدمة أو منتج فائق الجودة، وبالتالي، تحقيق نجاح للشركة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=cWDx-6l6zbnRS7oWgyeZCiAtozfX6L5evqQ2wtPQqWY