Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

3 ملاحظات من تقارير جهاز تنظيم الاتصالات بشأن جودة خدمات المحمول في مصر

أصدر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، تقريرا حديثا لرصد مؤشرات جودة خدمات المحمول داخل مصر للمشغلين الأربعة (فودافون- أورنج- اتصالات- وي)، والذي جاءت نتائجه متفاوتة، مما أثار العديد من التساؤلات، وقمنا بمراجعة بنود التقرير وعرضها على بعض الخبراء، وتم الوصول للملاحظات الثلاثة التالية:

الملاحظة الأولى

انخفاض متوسط سرعة تنزيل البيانات للشركات الاأربعة خلال شهر ديسمبر، حيث انخفضت السرعة لدى فودافون إلى 23 ميجابت/ث مقارنة بـ 25 ميجابت/ث خلال شهر أكتوبر، في حين كان الاخفاض الأكبر من نصيب أورنج التي أصبحت السرعة فيها 23 ميجابت/ث بنهاية ديسمبر مقارنة بـ 34 ميجابت/ث في أكتوبر، نفس الأمر لشركة اتصالات التي انخفض متوسط سرعة تنزيل البيانات بها إلى 18 ميجابت/ث بنهاية ديسمبر مقارنة بـ 28 ميجابت/ث في أكتوبر، أما شبكة وي فسجلت متوسط سرعة 20 ميجابت/ث بنهاية ديسمبر مقارنة بـ 24 ميجابت/ث بنهاية أكتوبر.
والغريب في تلك الإحصاءات أن غالبية مستخدمي المحمول يعتمدون على هواتفهم في الدخول على الإنترنت، ورغم ذلك ساءت خدمات إنترنت الموبايل للشركات الأربعة رغم أن الواقعي هو أن نلاحظ زيادة في متوسط السرعات!

سرعات تحميل البيانات لشركات الاتصالات

الملاحظة الثانية

قام 120 ألف مشترك بتقديم طلبات فك التعاقد مع شركة الاتصالات المتعاقدين معها وانتقلوا بنفس الرقم لشركة أخرى، خلال 3 أشهر فقط، وتم تحويل 110 ألف منهم بنجاح، مقارنة بـ 5 آلاف مشترك فقط قاموا بالانتقال من شبكة لأخرى خلال نفس الفترة من العام الماضي!

نقل أرقام المشتركين

الملاحظة الثالثة

جهاز تنظيم الاتصالات قام لأول مرة بإجراء استطلاع رأي للمستخدمين لقياس مدى رضائهم عن خدمات الاتصالات، ولكن تلك الدراسة أثارت جدلا شديدا، بداية من العينة التي تم إجراء الاستطلاع عليها وعددهم 5754 مستخدم، رغم أن جهاز الاتصالات اعتمد على بيت خبرة مرموق لإجراء هذا الاستطلاع.
ما يتعلق برضا العملاء عن فروع شركات الاتصالات ووقت الانتظار داخلها جاء متقاربا للغاية، أما ما يتعلق برضا العملاء عن جودة خدمات الإنترنت فاعتبره البعض غريبا، حيث حلّت وي في المركز الأول بينما حلت أورنج في المركز الأخير، رغم أن تقارير قياس جودة الخدمة التي يجريها الجهاز تثبت عكس ذلك، حيث حافظت أورنج على الصدارة طوال الأشهر الماضية!
كذلك رضا العمل عن حل الشكاوى كانت مثارا للجدل، فرغم الحملة الضخمة التي شنها المستخدمون مؤخرا ضد شركة فودافون، إلا أن استطلاع الرأي أشار إلى أن فودافون أكثر شركة حازت على رضا العملاء فيما يتعلق بحل الشكاوى!

رضا العملاء عن جودة خدمات الاتصالات

الجدير بالذكر أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات قام بطرح ترددات إضافية لمقدمي خدمات الاتصالات في السوق المصري لأول مرة باستخدام تقنية الـ TDD والتي تعتمد على عمليتي تحميل وتنزيل البيانات في حزمة ترددية واحدة مع التقاسم الزمني بينهما بدلاً من استخدام تقنية الـ FDD والتي تعتمد على نظام الحزم المزدوجة للفصل بين الإرسال والاستقبال، مما يعظم الاستفادة من كفاءة استخدام الطيف الترددي في عمليات نقل البيانات من حيث السرعات والسعات.
وسوف تساهم تلك الطروحات الجديدة والتقنيات الحديثة على عمل نقلة نوعية في جودة الخدمات المقدمة للمستخدمين، حيث من المتوقع زيادة سرعة نقل البيانات باستخدام الترددات الجديدة بنسبة 70% عن السرعات الحالية للشبكات في المناطق المغطاة.
كما أصدر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات إطار تنظيمي لطرح تراخيص جديدة لإنشاء وتأجير أبراج الاتصالات اللاسلكية، وذلك في إطار دور الجهاز لضمان توفير خدمات الاتصالات بجودة عالية.
كذلك تم التنسيق مع وزارة الإسكان والمحليات لضمان سرعة اصدار تراخيص بناء الأبراج.