Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

ولي العهد السعودي يطلق بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية

أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الاثنين، بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، والتي ستُنظم في العاصمة الرياض سنوياً اعتباراً من صيف 2024.

وأعلن ولي العهد السعودي، عن البطولة جاء خلال “مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة”، المنعقد في الرياض، والتي تأتي تتويجاً للنجاح الذي حققه “موسم الجيمرز” بنسختيه الأولى والثانية.

وأشار الأمير محمد بن سلمان، إلى أن بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية هي الخطوة الطبيعية التالية في رحلة المملكة لتصبح المركز العالمي الأول للألعاب والرياضات الإلكترونية.

وتتطلّع السعودية لأن تكون هذه البطولة رافداً رئيسياً لتحقيق استراتيجية قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية، التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان في سبتمبر العام الماضي، وتستهدف بلوغ مساهمة القطاع في الناتج المحلّي أكثر من 50 مليار ريال بحلول 2030، وتوفير أكثر من 39 ألف فرصة عمل جديدة، وتحويل مدينة الرياض إلى عاصمة للألعاب الإلكترونية.

ونوه ولي العهد السعودي، إلى أنه ستقّدم تجربة تفوق ما هو متعارف عليه في القطاع، مؤكداً أن البطولة ستسهم في تعزيز التزامنا بتحقيق مستهدفات رؤية 2030، بما في ذلك تنويع الاقتصاد وتعزيز قطاع السياحة وتوفير الفرص الوظيفية.

كما أعلن ولي العهد عن إنشاء مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية كمؤسسة غير ربحية ستتولّى تنظيم البطولة؛ وتكون المحرّك الذي سينقل القطاع إلى مرحلة جديدة من التعاون بين جميع الشركاء والجهات المعنية بمنظومة الألعاب والرياضات الإلكترونية لتعزيز نموّه”.

وسيتم اتباع نموذج جديد لنظام البطولة بهدف تتويج النادي الأفضل عالمياً على مستوى كافة الألعاب المشاركة، بما يسهم في تنمية أندية الرياضات الإلكترونية حول العالم. وتمتد البطولة على مدى 8 أسابيع، وستشهد الجوائز الأكبر في تاريخ القطاع.

وتحظى الألعاب الإلكترونية بشعبية واسعة في المملكة، حيث تبلغ نسبة اللاعبين 67% من إجمالي السكان، 43% منهم من النساء. ومن المتوقع أن ينمو القطاع بنسبة 250% بحلول عام 2030.