Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

وزير الاتصالات يبحث مع نظيره الليتواني التعاون في مجالات الحكومة الرقمية وتطوير البنية التحتية للاتصالات والبريد

التقى الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور ماريوس سكوديس، وزير النقل والاتصالات بليتوانيا؛ حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين في مجالات الحكومة الرقمية، وتطوير البنية التحتية للاتصالات، والبريد، وذلك بحضور كريم شريف سفير مصر في الدنمارك والسفير غير المقيم لدى ليتوانيا.

حكومة ذكية

خلال اللقاء، استعرض الدكتور عمرو طلعت التقدم الذى أحرزته مصر في مجال التحول الرقمي، وكذلك خطتها الاستراتيجية للتحول إلى حكومة ذكية تشاركية لا ورقية في إطار تضافر جهود قطاعات الدولة لبناء مصر الرقمية.

تطوير البريد

وأشار إلى أنه يتم تنفيذ خطة تطوير للبريد من حيث الشكل والمضمون تشمل ميكنة وتحديث البريد والتوسع في نشر فروعه، كما تم استحداث مكاتب البريد المتحركة للدفع بها في القرى، بالإضافة إلى التنوع في تقديم الخدمات لتشمل الخدمات البريدية والمالية والحكومية وتعظيم الاستفادة من قدراته لتقديم خدمات لعملاء التجارة الإلكترونية.

البنية التحتية للاتصالات

كما تم استعراض الجهود المبذولة لتطوير البنية التحتية للاتصالات في مصر وسبل الاستفادة من الخبرات الليتوانية في هذا المجال لاسيما في مجال الربط بالقرى، حيث تم التطرق إلى المبادرة الرئاسية حياة كريمة التي تستهدف تطوير القرى المصرية ورفع مستوى معيشة نحو ٦٠ مليون مواطن، في أكثر من 4500 قرية؛ وتقوم من خلالها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتوصيل شبكات كابلات الألياف الضوئية للقرى لإتاحة خدمات الإنترنت فائق السرعة لأكثر من ٣.٥ مليون منزل.

تجربة ليتوانيا

ومن جانبه، استعرض وزير النقل والاتصالات بليتوانيا تجربة ليتوانيا في إعادة هيكلة البريد وتطوير خدماته وكذلك في مجال رقمنة الخدمات المقدمة للمواطنين؛ حيث تم التباحث حول تعزيز آليات التعاون وتبادل الخبرات في هذه المجالات بالإضافة إلى بحث سبل تعزيز التعاون بين البريد المصري ونظيره الليتواني في مجال شحنات وطرود البريد السريع.

الذكاء الاصطناعي

وفى سياق متصل؛ التقى الدكتور عمرو طلعت، روملادا ستراجين مديرة مختبر الابتكار الحكومي بليتوانيا، بحضور السفير كريم شريف، حيث بحث اللقاء سبل التعاون بين البلدين في استخدام التقنيات الناشئة والذكاء الاصطناعي في توفير حلول مبتكرة للحكومة والتركيز على عدد من المجالات ذات الأهمية مثل البيئة، والزراعة، والمياه والصحة.

وشهد اللقاء استعراض الحلول التكنولوجية المبتكرة التي يقدمها مختبر الابتكار الحكومي في إطار مشروعاته التي تستهدف مساعدة القطاع الحكومي في التصدي للتحديات باستخدام التقنيات الناشئة، ومشاركة الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة في توفير الحلول المبتكرة.

مركز الابتكار التطبيقي

كذلك تم استعراض المشروعات التي ينفذها مركز الابتكار التطبيقي لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات التي يواجهها المجتمع المصري؛ حيث تم مناقشة سبل تعزيز التعاون بين المركز ومختبر الابتكار الحكومي بليتوانيا لتطوير حلول مبتكرة في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

الجدير بالذكر أن الدكتور عمرو طلعت يزور ليتوانيا لمدة يومين؛ والتي من المقرر أن يتم خلالها إجراء مباحثات مع وزراء ومسؤولين في الحكومة الليتوانية، وكبرى المؤسسات والشركات الليتوانية لتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.