Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

وزير الاتصالات: استثماراتنا في منظومة الكوابل البحرية تعدت 300 مليون دولار وعوائدها تصل إلى 7 مليارات

قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الاستثمارات المصرية في منظومة الكوابل البحرية وصلت إلى 300 مليون دولار، وأنه حتى عام 2016، كانت لدينا 13 كابلا بحريا، والتي أنشأت منذ بداية صناعة الإنترنت في مصر.

وقال الوزير أن مصر استثمرت في إنشاء 5 كوابل بحرية جديدة منذ عام 2016، وأن الكابل الواحد يتكلف من مليار إلى 2 مليار دولار، ويتم تنفيذه من خلال تحالف بين مجموعة شركات عالمية ومحلية لبناء ومد هذه الكوابل.

وحول الدخل الذي سيعود على مصر من استثماراتها في الكوابل البحرية، قال طلعت أن الكوابل بدأت في الدخول للخدمة بالفعل، ويتوقع تحقيق عوائد منها تصل إلى 7 مليارات جنيها سنويا، موضحا أن مصر يمر بها أكثر من 90% من البيانات المارة بين الشرق والغرب، بفضل موقعها الاستراتيجي جغرافيا.

وأضاف طلعت أنه خلال عام 2019 فقط، أنشأنا شبكة بطول 2650 كيلومتر، ما يعني أنه خلال عام واحد تم إنشاء مثيل لما تم إنشاؤه خلال 20 عاما.

جاء ذلك في كلمة السيد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خلال فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر “حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز”، والذي استعرض خلالها الوزير إنجازات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال 9 سنوات أمام السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، والسادة حضور المؤتمر المنعقد بالعاصمة الإدارية الجديدة.