Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

نجوم مصر الصاعدون يتوجهون إلى نهائي هاكاثون الشباب العربي خلال COP28

تم اختيار 3 فرق مصرية وسيتم الإعلان عن الفائزين خلال COP28 في دبي

أعلنت شركة بيبسيكو ومركز الشباب العربي (AYC) عن ثلاثة فرق من مصر للمشاركة في نهائي هاكاثون الشباب العربي، وذلك بعد معسكر تدريبي مدته ثلاثة أيام استضافته شركة بيبسيكو، ومؤسسة بيبسيكو، وPlug and Play، وAYC. يأتي برنامج ريادة الأعمال الإقليمي بشراكة استراتيجية مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بهدف إيجاد حلول أكثر ذكاءً للقضايا المتعلقة بالمناخ في الزراعة والاقتصاد الدائري والأمن المائي والطاقة المتجددة. ويحظى الهاكاثون بدعم من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA)، إلى جانب شركة بيبسيكو ومركز الشباب العربي.

معسكر تدريبي

أقيم المعسكر التدريبي في فندق فور سيزونز نايل بلازا، بحضور خبراء وقادة فكر محليين وإقليميين ودوليين، وأميرة أديب، شخصية مصرية شابة مؤثرة، ملتزمة بالدفاع عن الاستدامة والممارسات الصديقة للبيئة. ومن خلال شراكتها مع شركة PepsiCo، ستقوم أميرة بتسخير منصة التواصل الاجتماعي الخاصة بها لزيادة الوعي حول البرنامج، وتشجيع الطلبات، ومشاركة التحديثات المنتظمة فيما يتعلق بتقدم البرنامج.

إرشاد

وفي المعسكر التدريبي، تلقى المتأهلون للتصفيات النهائية الإرشاد من خلال ورش عمل منسقة من خبراء الصناعة والموضوع. بدأ اليوم الأول بأنشطة الاستدامة والمقدمات للمساعدة في تحديد أهداف ورشة العمل، تليها مهمة التفكير للمساعدة في تحديد أقوى الأفكار. على مدى اليومين التاليين، تعلم المشاركون المزيد عن التفكير التصميمي، وتطوير الفكرة إلى منتج قابل للتطبيق، والاتصالات الخضراء، مع جلسات عمل بقيادة المرشدين. وقد توج هذا التدريب المكثف بتقديم عرض نهائي أمام لجنة تحكيم مكونة من خمسة خبراء في مجالات الابتكار والاستدامة وتطوير الأعمال لتحديد الفائزين الثلاثة الأوائل من مصر. تم تقييم المشاركات بناءً على توافقها مع الاستدامة والقدرة على تقليل الانبعاثات وحجم التأثير على المناطق الخاضعة للركائز الأربع للمسابقة (المياه والزراعة والمناخ والاقتصاد الدائري).

التنافس

ومن المقرر الآن أن تتنافس الفرق الفائزة من مصر، وهي Metacrete وPoder وMytreety، ضد منافسين إقليميين آخرين في COP28، كجزء من برنامج ريادة الأعمال العربية.

وطوّر فريق “بودر” جهازاً يستخرج الماء من الهواء يسمى “هيدروبانيل”، ويستخدم لاحقاً في القطاعات الصناعية والزراعية والصحية. وفي الوقت نفسه، تهدف شركة Metacrete إلى إحداث ثورة في صناعة البناء والتشييد من خلال إعادة استخدام مواد النفايات وتحويلها إلى بديل صديق للبيئة لبديل الخرسانة التقليدية بتكلفة أقل وببصمة كربونية أقل. من ناحية أخرى، يوفر فريق Mytreety منصة تركز على القطاع المالي؛ تعمل المنصة على إحداث ثورة في المحاسبة الداخلية للكربون وأتمتتها، وإجراء تحليل للمخاطر المالية والمنافع المرتبطة بالبيئة، وإنشاء أساس تحليلي قوي لإنشاء ومراقبة سلسة لاستراتيجية ESG.

إنجازات استثنائية

وقال محمد شلباية، الرئيس التنفيذي لشركة بيبسيكو شمال أفريقيا: “إننا نشيد بالإنجازات الاستثنائية التي حققها المتأهلون المصريون الثلاثة في نهائيات هاكاثون الشباب العربي، والتي تعد بمثابة شهادة على مهاراتهم وشغفهم لمكافحة تغير المناخ. إنهم يجسدون المزيج المثالي من الابتكار والتصميم، ويستعدون للتألق بشكل مشرق على المسرح العالمي في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28). في شركة PepsiCo، نعتقد أن لدينا دورًا نلعبه في تعزيز بيئة مناسبة لدعم وتسريع العمل الجماعي والابتكار لدى الشباب. ومن الضروري أن نتحد في دعمهم لأنهم طليعة تقدمنا ​​الجماعي.

مبتكرون

وقالت كريمة الحكيم، المدير الإقليمي لشركة Plug and Play في مصر، “إن فريقنا سعيد جدًا بلقاء كل هؤلاء المبتكرين الشباب المصريين المتحمسين والمهتمين بالمناخ وشهدوا عروضًا متطورة جيدًا للحلول التقنية الفريدة؛ وهذا هو ما يلهمنا بينما نواصل تمكيننا المواهب الشابة المحلية في المنطقة. تهانينا للفائزين الثلاثة، وأتطلع إلى رؤيتكم تمثلون مصر في النهائي الإقليمي في COP28! وأخيرًا شكرًا لشركائنا الاستراتيجيين وشركاء التواصل ولكل من ساهم في صنع هاكاثون مصر. ”

دعم الهاكاثون

وقال شون جونز، مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر: “إن الشعب الأمريكي، من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، فخور بدعم هاكاثون الشباب العربي وعرض الابتكارات الخضراء للشباب المصري التي يمكن أن تقود أجندة تغير المناخ العالمية. بالتعاون مع الحكومة المصرية والقطاع الخاص، تعمل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على إطلاق العنان لإمكانات الشباب في مصر مع تعزيز أجندة النمو الأخضر في البلاد. إن رواد الأعمال الشباب وخبراء التكنولوجيا في مصر هم المفتاح لتحفيز الفرص الاقتصادية لجميع المصريين.

مصر

تعد مصر السوق الإقليمي الأول الذي يعلن عن المتأهلين للتصفيات النهائية لهاكاثون الشباب العربي، ومن المتوقع أن تتبعها الإمارات العربية المتحدة والأردن ولبنان والمملكة العربية السعودية في الأسابيع المقبلة. وستقام نهائيات المسابقة، التي تضم 15 من الحلول الواعدة من الدول الخمس، خلال شهر ديسمبر في دبي. سيحصل أفضل ثلاثة مبتكرين على صندوق أولي بدون أسهم من مؤسسة PepsiCo لإطلاق أعمالهم، بقيمة 30,000 دولار للفائز، و20,000 دولار للوصيف، و10,000 دولار للوصيف الثاني. بالإضافة إلى ذلك، سيشاركون في برنامج حضانة مدته شهر واحد سيساعدهم على تطوير وتوسيع نطاق أفكارهم الرائدة وضمان النجاح عل المدى الطويل.