Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

محمد الشبراوي: «SehaTech» تساعد في تحسين منظومة التأمين الصحي بمصر.. ونستهدف إدارة بوالص تأمين بقيمة 500 مليون جنيه

من المتوقع أن يصل سوق سوق التأمين الصحي في جميع أنحاء العالم إلى 2.38 تريليون دولار أمريكي في عام 2024، ومن المتوقع أن يصل متوسط ​​إنفاق الفرد في سوق التأمين الصحي إلى 306.70 دولارًا أمريكيًا في عام 2024، وفقا لتقرير Statista، ومع نمو هذا القطاع الضخم أصبح هناك الكثير من الفرص للشركات الناشئة من أجل مواجهة العديد من التحديات والفجوات بهذا القطاع، ولا يختلف الأمر في مصر، حيث يواجه قطاع التأمين الطبي العديد من التحديات، وهو ما جعل رائد الأعمال الدكتور محمد الشبراوي يعود من إنجلترا، ليساهم في تطوير قطاع التأمين الصحي في مصر، ويشارك في تأسيس منصة SehaTech.

ويتحدث محمد الشبراوي الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة SehaTech، في حواره مع منصة الاقتصاد الرقمي FollowICT، حول فكرة المنصة وما تقدمه وحققته، وأهدافها خلال الفترة القادمة.

ما هي خبرات فريق العمل قبل تأسيس Sehatech؟

أنا طبيب بشري وعملت في إنجلترا بقطاع التأمين الصحي الشامل، حيث عملت في عدة وظائف سواء في الإدارة أو كطبيب، ومعي عمر شوقي الشريك المؤسس، حيث كان يعمل في شركة SAP، ومصطفى طارق الشريك المؤسس والمسئول عن العمليات وهو جراح رمد ولديه خبرة أكثر من 12 عاما، ومعنا إرنست زكي CBO بالشركة ولديه خبرة في مجال التأمين الصحي في مصر.

وكيف اجتمعت تلك الخبرات على تنفيذ فكرة Sehatech؟

منذ 4 سنوات وعندما كنت اعمل في إنجلترا كنت أفكر كيف أخدم بلدي، وأنقل الخبرات التي تعلمتها بالخارج، وأرى كيف يمكن استخدام التكنولوجيا لتطوير قطاع التأمين الصحي في مصر، وتحدثت مع عمر ومصطفى ودرسنا المنظومة الصحية في مصر، إلى أن توصلنا لفكرة Sehatech، وانضم إلينا إرنست زكي، وانطلقنا.

ولكن هل قرار التحول من طبيب إلى رائد أعمال كان سهلا؟

لا يوجد قرار سهل خصوصا أني كنت أنقل حياتي التي اعتدت عليها بالخارج وأترك وظيفتي، ولكن مع وجود شغف العودة لأرى ما تحتاجه بلدي وأساهم في تطوير المنظومة الصحية في مصر جعل الأمر هينا.

وما الذي تقدمه Sehatech؟

نحن نربط مقدمي الخدمات الصحية بالمرضى، سواء عيادات أَو مستشفيات أو صيدليات، وإدارة البوالص الطبية لشركات التأمين، فندير البوليصة الطبية للمريض مع شركة التأمين من الألف للياء.

وما هي أبرز الأرقام التي حققتها الشركة؟

بدأنا في شهر سبتمبر 2023، واستطعنا التعاقد مع 4 شركات تأمين خاص، حيث ندير البوالص بالنيابة عنهم، وقمنا بإدارة بواليص بقيمة 55 مليون جنيه، وتعاقدنا مع 3380 مقدم خدمة صحية، وهناك 3 شركات لديها مشروع علاج داخلي نقوم بإدارته من خلال بوابتنا، ونستهدف الوصول إلى إدارة بوالص تأمين بقيمة 500 مليون جنيه العام القادم.

وما هي الميزة التنافسية التي تميزكم عن المنافسين؟

هناك منافسون بالتأكيد، والميزة التنافسية لدينا هي أننا نستخدم التكنولوجيا لتحسين كل شيء في قطاع التأمين الصحي، ونحن جزء من مشوار المريض بداية من الحصول على الموافقة للمعاملة حتى دفع المستحقات، فكل المنظومة لدينا إلكترونية، فلا يوجد ورق أو انتظار، ونجعل الخدمة أسرع وأدق، والمريض يحصل على الخدمة التي يحتاجها، فنقلل أي نسبة أخطاء أو حسابات خطأ.

أغلقتم جولة استثمارية بقيمة 850 ألف دولار العام الماضي وهو كان عام صعبا على الشركات الناشئة.. فكيف جذبتم المستثمرين؟

المستثمرون يضخون أموالهم في الشركة عندما يجدون فريق عمل قوي ولديه خبرات في نفس مجال الشركة ولديه شغف بما يريد تقديمه، وفكرة قوية وسوق كبير يحتاج إلى تلك الفكرة والفريق لديه القدرة على تنفيذ الفكرة بشكل صحيح، مهما كانت الظروف، فنحن واجهنا صعوبات بالتأكيد، ولكن A15 وBeltone Venture Capital آمنوا بالفريق والفكرة وقدّروا أننا لدينا هدف أسمى من الأرباح، وهو تحسين منظومة التأمين الطبي في مصر، فعندما أدير تلك المنظومة بشكل صحيح ستقدم شركات التأمين خدماتها بشكل أفضل وتتوسع في تقديم خدمات التأمين الصحي للمصريين.

وما هي أهدافكم خلال الفترة القادمة؟

نستهدف تحسين منظومة التأمين الصحي في مصر، وحاليا نعمل مع التأمين الخاص، وهدفنا التأمين الصحي الشامل، ونتكاتف مع كل الجهات ونقدم أفضل خدمة، وأن ندير بوالص أكثر لتصل قيمتها إلى 500 مليون جنيه، ونزود عدد مقدمي الخدمات الصحية معنا، ونتعاقد مع عدد أكبر من شركات التأمين بجانب زيادة قاعدة المستخدمين، ونأمل في نهاية العام أن نتوسع بدول أخرى في المنطقة سواء دول الخليج أو شمال أفريقيا.