Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

مجددًا.. إيلون ماسك يقاضي أوبن إيه آي وسام ألتمان

للمرة الثانية، يرفع الملياردير الأمريكي “إيلون ماسك” دعوى قضائية ضد شركة أوبن إيه آي ورئيسها التنفيذي سام ألتمان يوم، فما السبب؟

وسبق أن رفع “ماسك” الذي شارك في تأسيس أوبن إيه آي في عام 2015، دعوى قضائية ضد الشركة في فبراير، واتهمها بالتخلي عن مهمته غير الربحية الأصلية من خلال حجز بعض من أكثر تقنيات الذكاء الاصطناعي تقدماً للعملاء من القطاع الخاص.

ثم أسقط الدعوى القضائية في يونيو دون تفسير، بعد أن نشرت شركة أوبن إيه آي رسائل بريد إلكتروني قديمة من ماسك تدور حول إنشاء أوبن إيه آي.

وقدمت الدعوى القضائية الجديدة، المرفوعة ضد شركة أوبن إيه آي وألتمان والمؤسس المشارك جريجوري بروكمان، الادعاءات نفسها، لكن الاختلاف يكمن في أن الدعوى القضائية الأولى تم رفعها في محكمة ولاية كاليفورنيا، في حين تم رفع الدعوى الجديدة في محكمة فيدرالية في شمال كاليفورنيا ويبلغ عدد صفحاتها ضعف الدعوى الأصلية تقريباً، وعلى النقيض من الدعوى الأصلية، فإنها تتضمن ادعاءات بأن شركة أوبن إيه آي تشارك في نشاط ابتزازي.

وقال محامي ماسك مارك توبيروف في بيان: «هذه الدعوى القضائية تجعل المدعى عليهم مسؤولين عن تصريحاتهم الكاذبة لماسك والجمهور، الأمر يتعلق أكثر بكثير بشركة ناشئة بقيمة 100 مليار دولار، ومستقبل الذكاء الاصطناعي العام يكمن في التوازن»

وتزعم الدعوى القضائية الجديدة أن ألتمان وبروكمان «تلاعبا» بماسك ليشاركا في تأسيس أوبن إيه آي، وأن شراكة أوبن إيه آي مع مايكروسوفت «قلبت السرد» للمهمة الأصلية للشركة.

وبحسب الدعوى القضائية: «بالشراكة مع مايكروسوفت، أنشأ ألتمان شبكة غير شفافة من الشركات التابعة لـ أوبن إيه آي التي تعمل من أجل الربح، وانخرط في التعامل الذاتي المتفشي، واستولى على مجلس إدارة أوبن إيه آي، واستنزف بشكل منهجي من التكنولوجيا والعاملين غير الربحيين».

وتسعى الدعوى القضائية إلى إقامة ثقة بناءة في المكاسب غير المشروعة للمدعى عليهم والممتلكات والأصول التي يمكن إرجاعها إلى مساهمات ماسك الكبيرة في أوبن إيه آي، وإصدار حكم قضائي بأن ترخيص أوبن إيه آي، لشركة مايكروسوفت باطل ولاغٍ.