Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

مفاجأة ChatGPT اقترب من الحصول على درجة البكالوريوس في الطب

لا يخفى على أحد النجاح الكبير الذي حازه تطبيق ChatGPT منذ الإعلان عنه نوفمبر الماضي لدرجة قد تبدو مخيفة للبعض، ولكن الجديد هذه المرة أن ChatGPT اقترب من الحصول على درجة البكالوريوس في الطب.

كشفت دراسة منشورة في مجلة “بلوس ديجيتل هيلث” أن تطبيق ChatGPT اقترب من الحصول على درجة قريبة من تلك المطلوبة لاجتياز امتحان طبي صعب في الولايات المتحدة.

وفي إطار الدراسة المنشورة، تولى باحثون من شركة “أنسيبل هيلث” اختبار أداء البرنامج في امتحان يُجرى عادة لطلاب الطب في الولايات المتحدة، ويتضمن اسئلة في مجالات مختلفة، كالمعارف العلمية والمنطق السريري وأخلاقيات علم الأحياء، وسوى ذلك.

ويطلق على هذا الامتحان “فحص الترخيص الطبي في الولايات المتحدة”، وينقسم إلى 3 أجزاء، يخضع الطلاب لأولها بعد نحو عامين من الدراسة، وللثاني بعد 4 سنوات، في حين ينبغي أن ينجحوا في الثالث لكي يتمكنوا من مزاولة الطب
وخضع ChatGPT لاختبار على 350 سؤالاً من أصل 376 منشورة على موقع “فحص الترخيص الطبي في الولايات المتحدة”، وهي تلك التي تَضَمنَها امتحان يونيو 2022.

وتراوحت نسبة إجابات “تشات جي بي تي” الصحيحة بين 52.4% و75%، علماً أن النسبة المطلوبة عموماً للنجاح في الامتحان هي 60%.

وخلصت الدراسة إلى أن ChatGPT يقترب من هامش النجاح.
واعتبرت الباحثة في جامعة مدريد المستقلة لوثيا أورتيث دي ثاراتيه أن هذه الدراسة تبيّن إمكانات الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي.

ورأت أنه يمكن أن يكون مفيداً للأطباء عندما يتولون التشخيص ووصف العلاج.