Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

ما هو مستقبل الإعلانات الخالية من ملفات تعريف الارتباط؟

خلال حلقة نقاشية حول مستقبل التكنولوجيا الإعلانية من دون الاعتماد على ملفات تعريف الارتباط “”AdTech in a Cookie-less Future””، ناقش هشام الناظر، مدير عام جوجل مصر ومسؤول مشاريع ريادة الأعمال والتوسع الجغرافي للشركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأحمد السيد، الشريك المؤسس ومدير العمليات في FoxPush، وطارق داعوق الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في dentsu، كيف سنشهد تغيرًا في مجال الإعلانات في المستقبل، من دون الاعتماد على ملفات تعريف الارتباط، وكيف ستتعامل الشركات والعلامات التجارية والمنصات التكنولوجية ووكالات النشر وغيرها مع التطورات الجديدة، وهو ما جاء خلال اليوم الثالث من فعاليات قمة فوربس الشرق الأوسط Under30 في الجونة،

مستقبل التكنولوجيا الإعلانية

كما تطرق النقاش إلى مستقبل التكنولوجيا الإعلانية، وكيف ستتمكن المواقع الإلكترونية من إيجاد المزيد من الطرق لجمع البيانات في مرحلة مبكرة. كما ناقش موضوع الإعلام المدعوم، ووسائل الإعلام في المنطقة التي لا تحتاج إلى النجاح لتحقق المكاسب المالية.

وأشار الناظر كذلك إلى تطور الهواتف المحمولة مقارنة بعدم استخدامها بشكل كبير في البداية، لكن الناس تبنوا هذه التكنولوجيا سريعًا بعد ذلك، وأوضح أن المستهلكين في المستقبل سوف يتكيفون أيضًا مع الإعلانات الخالية من ملفات تعريف الارتباط.

نقلة نوعية

وقال الناظر “إن قطاع تكنولوجيا الإعلان يمر بنقلة نوعية، وسيتغير عما كان في الماضي. فالخصوصية مهمة للمستخدمين نظرًا للمخاوف بشأن كيفية مشاركة منصات التكنولوجيا لبياناتهم. إذا كنت تهتم ببناء الثقة مع المستخدمين، فسوف يتفاعلون أكثر ويزيد ارتباطهم بالمنصة”.

تحسين تجربة المستخدم

من جانبه قال طارق داعوق الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في Dentsu: “سنشهد نهاية العديد من جهات النشر في العالم العربي، فقط أولئك الذين يمكنهم تحسين تجربة المستخدم هم الذين سيتمكنون من البقاء في القطاع، بينما سيختفي الآخرون بمرور الوقت. ستنتقل العلامات التجارية من ملفات تعريف الارتباط إلى إنشاء بياناتها الخاصة من خلال جمع بيانات الطرف الأول، في المستقبل القريب. إذا كان بإمكان صناع المحتوى امتلاك بياناتهم الخاصة بدلاً من منصات التكنولوجيا، سينعكس ذلك إيجابيًا على القيمة الاقتصادية للقطاع الذي سيشهد تحولًا.

حفظ البيانات

هذا وقال أحمد السيد، الشريك المؤسس ومدير العمليات في FoxPush “سيتحكم المستخدمون قريبًا في كيفية حفظ بياناتهم التي تم جمعها، وكيف يتم استخدامها. فيما ذكر السيد كيف سيعمل الجيل الثالث للويب Web 3.0 على تغيير قطاع الإعلان بطرق غير متوقعة.