Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

ماذا يعني إطلاق أول صندوق استثمار للذهب في مصر .. وكيف تستثمر فيه؟

منذ قديم الأزل، ويمثل الاستثمار في الذهب أكثر الطرق الاستثمارية أمانًا، فمن يمتلك أموالًا يتجه لشراء الذهب باعتباره أموالًا مجمدة وأسعاره دائمًا في ارتفاع، بما يحافظ على قيمة الأموال بل وزيادتها.

وانطلاقًا من تلك الفكرة، تستعد البورصة المصرية لإطلاق أول صندوق استثمار في الذهب الشهر المقبل، بهدف تحقيق عوائد استثمارية مماثلة لتحركات أسعار الذهب اليومية، بما يمثل إضافة قوية لسوق صناديق الاستثمار.

كما سيساعد  صندوق الاستثمار في الذهب، على تلبية احتياجات شريحة مهمة من المستثمرين الذين يرغبون في الاستثمار في الذهب لكن يفتقرون إلى الخبرات اللازمة.

ما هي صناديق استثمار الذهب؟
قال ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، إن صناديق استثمار الذهب ليست مستحدثة وإنما هي صناديق موجودة في كل العالم وتؤثر بقوة في بعض البلاد مثل أوروبا وأمريكا برأس مال يتعدى الـ200 مليار دولار، كما أن الذهب اقتصاد قومي، وكلما زادت كمية الذهب في الدولة كلما كان مؤشر اقتصاد الدولة قويا.

وتابع: هذه الصناديق تتيح للكل الاستثمار في شراء الذهب وأن يكون هناك عائدا على صاحب الذهب، وفي نفس الوقت تتيح تشغيل العمالة، والمصانع، وإعطاء منتجات عالمية بأسعار معقولة ومعتدلة ولا يحدث أي نوع من الغلاء بسبب المصنعيات وهذا مهم للمستهلك المصري، لأننا لا نريد أن نحمل على المستهلك مصنعيات عالية.

كيف تستثمر في أول صندوق للذهب بمصر؟

وأوضح ناجي فرج، أن الصندوق يستهدف السماح للمؤسسات والأفراد أن يستثمروا في الذهب بدون شراء الذهب العيني نفسه، إنما يتم الأمر عبر وثيقة صادرة عن الصندوق تحدد كمية الجرامات التي يمتلكها كل مستثمر.

وأضاف أنه سيتم الإعلان عن قيمة الحد الأدنى للاستثمار في الصندوق من خلال امتلاك كمية جرامات من الذهب داخل الصندوق، ويقوم الصندوق باستثمار الذهب وتحقيق أرباح لصالح المستثمرين فيه، وعند التخارج يستطيع المستثمر الحصول على ما يمتلكه من ذهب داخل الصندوق أو ما يعادله من أموال.

وأكد أن صندوق الاستثمار في الذهب سيجذب شريحة جديدة من المستثمرين الذين يبحثون عن استثمار آمن دون مخاطرة عالية، حيث إن الاستثمار طويل الاجل في الذهب يعد من الاستثمارات الآمنة دون مخاطرة عالية.

موعد انطلاق الصندوق وطريقة التداول

قال أحمد أبو السعد، عضو مجلس إدارة البورصة المصرية، إنه من المتوقع إطلاق اول صندوق استثمار في الذهب الشهر المقبل، مشيراً إلى أنه سيتم التداول بشكل منظم مختلف عن تداول الذهب بالصورة النمطية في السوق الحالية.

وأضاف أبو السعد، أن حيوية البورصة ومكاسبها لا ترتبط بوضع البلد الاقتصادي اللحظي، لأن الأوضاع الاقتصادية لأي بلد قد تكون مؤقتة.

ونصح أبو السعد، المواطنين بعدم منح أموالهم لأي شركة سمسرة حتى تستثمر أموالهم، لأن هذه الشركات غير متخصصة في هذا الأمر.

وتابع: لو معاك فوائض مالية دخلها في البورصة، وبقول للناس عشان تعمل فلوس لازم تحط لنفسك خطة استثمارية واضحة، يعني لو بتقبض 10 آلاف كل شهر حط ألف جنيه في صندوق الاستثمار بالبورصة واستثمر على المدى الطويل، ولا تغامر بأموال أنت في حاجة لها.

ولفت إلى أن عدد المتعاملين الجدد في البورصة المصرية تخطى نص مليون مستثمر في 2022، منوها بأن البورصة ملاذ آمن حتى تحافظ على القيمة الشرائية للجنيه.

وأشار أبو السعد، إلى أن الاستثمار ليس حكرًا على الأغنياء فقط، معقبا: “كل الناس تستطيع الاستثمار بأقل المبالغ الممكنة، أهم حاجة أن نعرف كيفية تقسيم الاستثمارات على الاحتياجات والأهداف”.