Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

لماذا تواصل شركات التكنولوجيا العالمية سياسة تسريح العمالة في 2024؟

أعلنت شركات التكنولوجيا حول العالم عن تسريح أكثر من 34 ألف موظف منذ مطلع يناير الماضي وحتى منتصف فبراير، حسب موقع “Layoffs.fyi”، وذلك لتعديل حجم قوتها العاملة، ومن أجل الاستثمار في مجالات جديدة.

ووفقا لتقارير تمثلت أسباب عمليات تسريح العماله في تقليص النفقات مع التركيز في مجالات جديدة على رأسها الذكاء الاصطناعي، وبذلك تستمر موجة تسريح العمالة التي بدأت في عام 2022.

وأعلنت “جوجل” التابعة لـ “ألفابت” على سبيل المثال، تسريح مئات العاملين بفرق المساعدة الرقمية والهندسة كجزء من جهودها المستمرة لخفض التكاليف والتركيز على الذكاء الاصطناعي، وتخطط “أمازون” لخفض مئات الوظائف بقسم الرعاية الصحية، بعدما خفضت إجمالي 27 ألف وظيفة في 2022 و2023.

ومع استمرار عمليات تسريح العمالة هذا العام على الرغم من استقرار الفائدة وازدهار سوق العمل في قطاعات أخرى، فإن القوى العاملة في قطاع التكنولوجيا تشعر باليأس والارتباك.

وحققت الشركات الخمس الكبرى (مايكروسوفت وآبل وأمازون وجوجل وميتا) في العام المالي الأخير إيرادات إجمالية بقيمة 1.63 تريليون دولار، بارتفاع 81% عما كانت عليه قبل خمس سنوات، ولكن تأتي التخفيضات المستمرة في الوظائف في الوقت الذي تتعرض فيه الشركات لضغوط من المستثمرين لتحسين نتائجها النهائية.

وقال مارك زوكربيرج” في بودكاست “مورنينج بريو دايلي” مؤخرًا أن وجود عدد أقل من الموظفين يمكن أن يساعد الشركات على العمل بشكل أفضل.

ويرى أن سبب عدم تباطؤ عمليات تسريح العمالة في مجال التكنولوجيا أن الشركات أدركت أنه على الرغم من صعوبة الأمر إلا أن زيادة الكفاءة تساعد الشركات على العودة إلى المسار الصحيح.

وأضاف أن الشركات لا تزال تفكر بشأن الكفاءة، إذ ينظر الكثيرون في إعادة هيكلة أعمالهم والانتقال إلى نماذج أصغر حجمًا، ولا يعتقد أن الذكاء الاصطناعي يشكل جزءًا كبيرًا من المعادلة.

أرجع بعض الخبراء التخفيضات الأخيرة في الوظائف إلى أن الشركات تسعى لالتقاط أنفاسها بعد فترة استثنائية امتدت 4 سنوات بسبب الوباء وتداعياته.

من جانبه قال “جريجوري داكو” كبير الاقتصاديين لدى “إي واي” أن السنوات الماضية اتسمت بعدم التطابق في العرض والطلب عندما يتعلق الأمر بالسلع والخدمات وحتى العمالة، على سبيل المثال شهدت شركات الطيران اختفاء الطلب ثم ارتفاعه بصورة كبيرة، ومنحت الشركات إجازة للعمال في بداية الوباء ثم سعت لشغل الوظائف، وتوقع أن تبحث الشركات عن التوازن هذا العام.

وأضاف حسبما نقلت “سي إن بي سي” قائلاً: نرى إعادة التوازن تحدث في أسواق العمل وفي أسواق رأس المال، وستستمر هذه العملية وستؤدي تدريجيًا إلى بيئة أكثر استدامة تتسم بانخفاض التضخم وأسعار الفائدة، وربما نمو أبطأ قليلاً.

كان بإمكان الشركات في السنوات الماضية تمرير ارتفاع التكاليف إلى العملاء، ولكن ذكر “داكو” أن قوة التسعير تضاءلت لدى الأعمال التجارية، لذا يبحث المسؤولون التنفيذيون عن طرق أخرى لإدارة ميزانياتهم أو جني المزيد من الأرباح.

وأشار “داكو” إلى أن تكلفة أغلب الأشياء سواء بالنسبة للسلع أو مدخلات الإنتاج أو المعدات أو حتى أسعار الفائدة أصبحت أعلى كثيرًا عما كانت عليه قبل الوباء.

ويرى “ديفيد سيلفرمان” محلل قطاع التجزئة لدى “فيتش ريتينجز” أن الشركات تشعر بثقل بعض الشيء من اعتدال نمو المبيعات وربما حتى انخفاضها، على سبيل المثال جاءت تخفيضات التكاليف في شركات “ليفي” و”هاسبرو” و”يو بي إس” في أعقاب تراجع المبيعات في الربع المالي الأخير.

وأشار إلى سعي الشركات لتمويل الاستثمارات في التقنيات الأحدث مثل البنية التحتية التي تدعم التجارة الإلكترونية، أو سلسلة التوريد المرنة أو الاستثمارات في الذكاء الاصطناعي.