Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

كل ما تريد معرفته عن «البنك التجاري الدولي» CIB وخدماته الرقمية

يقدم البنك التجاري الدولي مجموعة متميزة من الخدمات التكنولوجية المصرفية، وذلك بهدف دعم استراتيجية البنك للخدمات المصرفية الرقمية في إطار عملية التحول الرقمي للدولة، حيث يحرص البنك على تقديم الخدمات الإلكترونية غير التقليدية عبر القنوات الرقمية المتعددة وذلك في ظل سعيه للتطوير والتحديث المستمر بما يتواكب مع احتياجات العملاء وبما يتماشى مع اليات التطور التكنولوجي والخدمات الرقمية ومنها تفعيل التقنية اللاتلامسية على شبكة أجهزه الصراف الآلي والتي سوف يتم طرحها للعملاء في القريب العاجل.

وتتميز هذه التقنية بالسرعة والأمان حيث يقوم العميل بتمرير البطاقة المصرفية المزودة بخاصية Contactless على ماكينات الصراف الالي وإدخال الرقم السري الخاص بالبطاقة لإتمام معاملات مختلفة مثل السحب والإيداع وسداد مستحقات البطاقات الائتمانية ودفع الفواتير.

كما يقدم البنك تقنية رمز الاستجابة السريع QR Code لدى الشركات والتجار الجدد من القطاع الخاص، لتمكين العملاء من القيام بالسداد الإلكتروني باستخدام QR Code على المحفظة الذكية، وتتيح المحفظة الذكية للعملاء خدمات متعددة منها سداد الفواتير وتحويل الأموال لأي محفظة أخرى في مصر وإيداع وسحب الأموال من ماكينات الصراف الآلي.

كما يقدم البنك أحدث المنتجات والتقنيات الإلكترونية لعملائه من الشركات والأفراد مثل الإنترنت البنكي والموبايل البنكي، بجانب خدمة المساعد الآلي Chat Bot Zaki، الذي يستخدم أحدث التقنيات التي تسمح لعملاء CIB بالتنقل بسهولة بين منتجات وخدمات البنك، واستجابة لاحتياجات العملاء المتزايدة للحلول الرقمية البسيطة التي تمكنهم من التعامل المصرفي بكفاءة أكبر، كما يقدم البنك محفظة الهاتف المحمول وغيرها من الخدمات الرقمية التي تقدم الخدمة للعميل دون الحاجة  لزيارة فروع البنك.

 

أظهرت القوائم المالية للبنك التجاري الدولي CIB، تراجع صافي أرباح البنك بنهاية الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 14%، لتصل إلى نحو 7.344 مليار جنيه.

وأوضح البنك أن أرباح الربع الثالث من 2020 (يونيو- سبتمبر) بلغت2.346 مليار جنيه مقابل 3.183 مليار جنيه خلال نفس الربع من العام الماضي.

وارتفع صافي الدخل من العائد خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، لتصل إلى 18.840 مليار جنيه، مقابل 15.448 مليار جنيه خلال الفترة المناظرة من 2019، فيما تراجع عائد القروض والإيرادات المشابهة خلال نفس الفترة إلى 31.521 مليار جنيه، مقابل 31.652 مليار جنيه بالفترة المناظرة.

وسجلت تكلفة الودائع والتكاليف المشابهة 12.681 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2020، مقابل 16.203 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من العام السابق عليه.

وتجاوزت عدد ماكينات الصراف الآلي التي يمتلكها البنك 1012 ماكينة توفر الإيداع والسحب النقدى، وتصل نسبة الإيداع والسحب النقدى من خلال الماكينات إلى %95 و%98 على التوالى.

كما ارتفع عدد العملاء من مستخدمى المحفظة الذكية CIB Smart Wallet بنسبة %65 ، و%34 فى عدد العمليات.

وحققت قاعدة عملاء قطاع البيزنس بانكينج نموا بنسبة %13 خلال العام الماضى لتصل إلى 54 ألف شركة بين شركات خاصة وقطاع أعمال تتلقى خدمات القطاع، واستحوذت عمليات حلول الدفع ضمن القطاع على حصة سوقية بلغت %26 لتصل إلى 33 مليار جنيه.

ويقدم البنك التجاري الدولي مجموعة من الخدمات المصرفية الرقمية وتشمل هذه الخدمات كلا من:

Mobile Banking

حقق البنك زيادة بنسبة 100% في المعاملات البنكية الرقمية من خلال الخدمة المصرفية عبر الهاتف المحمول حتى شهر يوليو 2020 مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، في ظل الزيادة الكبيرة في الاعتماد على الخدمات الإلكترونية التي تزامنت مع وجود جائحة “كوفيد-19”.

وشهد البنك زيادة بنسبة 42% على أساس سنوي في عدد مشتركي الإنترنت البنكي للأفراد في يوليو 2020، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

خدمة الإنترنت البنكي

وتوفر هذه الخدمة للعملاء امكانية تقديم القروض والتسهيلات من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت البنكي، الى جانب متابعة وإدارة مختلف الحسابات بما في ذلك القروض وبطاقات الائتمان في أي وقت ومكان، بالاضافة الى سداد التزامات البطاقات الائتمانية بسهولة وسرعة، وإجراء التحويلات المالية الداخلية والمحلية والدولية.

خدمة المحفظة الالكترونية CIB Smart Wallet

وهي عبارة عن محفظة ذكية يمكن للعملاء من خلالها اجراء معاملات الدفع الالكتروني على الهاتف المحمول مثل سداد الفواتير وغيرها من الخدمات.

كما تقدم المحفظة الذكية خدمة تحويل الأموال إلى المحافظ الإلكترونية من خلال غرفة المقاصة الألية (ACH)، والتي توفر تسوية للأموال في نفس اليوم.