Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

قرار حكومي مرتقب يطبق على المشروعات السكنية بعدما لجأت وزارة الإسكان للطاقة الشمسية

في ظل الأزمة التي تشهدها مصر حاليًا نتيجة نقص المستورد من شاحنات المازوت، يصاحبها ارتفاع كبير في درجات الحرارة، بدأت وزارة الإسكان في تنفيذ خطتها في التوسع في استخدام الطاقة الشمسية، وإيجاد مصادر بديلة للكهرباء، لمشروعاتها بالمدن الجديدة، سواء السكنية أو الخدمية والتجارية.

 

تكليفات وتيسيرات وزارة الإسكان

أصدرت وزارة الإسكان تكليفات لوحدة المدن المستدامة والطاقة المتجددة بوضع تيسيرات للمستثمرين بمختلف أنشطتهم، حال استخدام الطاقة الشمسية فى مشروعاتهم، وذلك حسبما صرحت مصادر من داخل الوزارة، مؤكدة أن الفترة المقبلة ستشهد إعلان تيسيرات جديدة والتي من شأنها تحفيز القطاع الخاص على المشاركة في تدشين مشروعات متكاملة تعمل بالطاقة الشمسية، مساهمة منهم في توفير الطاقة الكهربائية والاعتماد على المصادر البديلة.

أما بالنسبة للتيسيرات المقدمة، فسيتم عرضها على وزير الإسكان للإطلاع عليها وإبداء الملاحظات عليها، ثم عرضها على رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، للموافقة عليها، وبدء تطبيق العمل بها رسميًا، حسب تصريحات المصدر.

 

خطوات وزارة الإسكان نحو الطاقة الشمسية

لم تبدأ وزارة الإسكان خطواتها الجادة في مجال استخدام الطاقة الشمسية اليوم، حيث بدأت الرحلة خلال السنوات الماضية، لكن ليس بنفس المعدلات والانتشار حسب الخطة التى وضعها لـ الفترة المقبلة، فخلال عام 2018 تم افتتاح محطة للطاقة الشمسية، أعلى جهاز مدينة بني سويف الجديدة، بقدرة 35 كيلو وات، ثم جاء بعد ذلك مجموعة أخرى من محطات الطاقة الشمسية في بعض المدن الجديدة.

حيث تركزت خطة الإسكان على وضع تصور تركيب سخانات شمسية في كافة المنازل بالمدن الجديدة، مع إلزام المشروعات السكنية الكبرى بـ تركيب وإنشاء محطات طاقة شمسية، وذلك شرط أساسى لإصدار تراخيص البناء والقرار الوزاري.

 

استخدامات الطاقة الشمسية

تطورت استخدامات الطاقة الشمسية بسبب سعي المؤسسات الحكومية في استبدال الطاقة المتجددة بشكل عام، والطاقة الشمسية بشكل خاص، بدلًا من الطاقة التقليدية في العديد من المجالات، لتجنب المخاطر الناتجة عن استخدام الطاقة التقليدية، حيث أنشأت الوزارة وحدة المدن المستدامة والطاقة المتجددة بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، مهمتها مناقشة الخُطط اللازمة لضمان توفير معايير العمران الأخضر المستدام واستخدامات الطاقة المتجددة فى المدن الجديدة.

ووضعت وحدة المدن المستدامة بنود الالتزام من طرفها، بإعداد الدراسات الفنية والمالية والبيئية لمشروعات الوحدات الفرعية، بأجهزة المدن قبل العرض على الوحدة الرئيسية، لتحقيق الغرض المنشود من تنفيذ تلك المشروعات فى تنمية المدن.

 

خلال الفترة المقبلة ستعقد وحدة المدن المستدامة اجتماعات مكثفة، بهدف وضع قواعد وبنود التعامل مع استخدام الطاقة الشمسية سواء لمشروعات الحكومة أو الخاصة.