Close Menu
followict
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    الخميس, يونيو 25
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    followict
    • الرئيسية
    • أخبار
    • تقارير
    • حوار
    • بنوك رقمية
    • شركات ناشئة
    • سمارت سيتي
    • مقالات
    • مالتي ميديا
    • النشرة البريدية
    • English
    followict
    الرئيسية » الحكومة تبحث استغلال أصول مرافق المياه لتعزيز الإيرادات والاستدامة المالية
    سمارت سيتي

    الحكومة تبحث استغلال أصول مرافق المياه لتعزيز الإيرادات والاستدامة المالية

    Basant Elnegmyبواسطة Basant Elnegmy4 فبراير، 2026
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست البريد الإلكتروني

    أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن الحكومة تعمل على تنفيذ حزمة من الإجراءات الهادفة إلى تطوير مرفق مياه الشرب والصرف الصحي، وتعظيم الاستفادة من الأصول المملوكة للشركة القابضة والشركات التابعة لها، بما يسهم في تعزيز الموارد المالية وتحقيق الاستدامة التشغيلية.

    وأوضح الحمصاني أن هذه الإجراءات تستهدف تعظيم العائد الاقتصادي من الأصول ذات المواقع الجغرافية المتميزة، من خلال الدخول في شراكات مع القطاع الخاص، في ظل توافر فرص استثمارية واعدة بعدد من المحافظات.

    فرص استثمارية متعددة بالأراضي المملوكة

    وأشار المتحدث الرسمي إلى أنه جرى خلال الاجتماع استعراض عدد من الأراضي التابعة لشركات مياه الشرب والصرف الصحي، مع بحث إمكانية استغلالها في إقامة فنادق سياحية، أو تنفيذ مشروعات إدارية وتجارية، إلى جانب أنشطة صناعية وزراعية.

    وأضاف أن بعض المستثمرين أبدوا بالفعل اهتمامهم باستغلال عدد من هذه الأراضي، خاصة تلك القابلة لإقامة منشآت فندقية في مواقع متميزة.

    استغلال أسوار المحطات لتعظيم العائد

    ناقش الاجتماع كذلك مقترح استغلال أسوار محطات مياه الشرب الواقعة بعواصم المحافظات أو على الطرق الرئيسية، من خلال إنشاء أنشطة تجارية وخدمية، تشمل محال تجارية، ولوحات إعلانية، وأبراج لتقوية شبكات المحمول.

    وأوضح الحمصاني أن العائد من هذه الأنشطة سيتم توجيهه لأعمال الصيانة ورفع كفاءة المحطات، بما يدعم تحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين.

    التوسع في الطاقة الشمسية بمحطات المياه

    وتضمنت حزمة الإجراءات التوسع في استخدام الطاقة الشمسية بمحطات مياه الشرب والصرف الصحي، حيث تم استعراض مقترح لإقامة محطة طاقة شمسية بمحطة معالجة الصرف الصحي بمدينة السادس من أكتوبر، بالشراكة مع القطاع الخاص، بما يحقق وفورات مالية كبيرة في استهلاك الكهرباء.

    استدامة التمويل بعد استثمارات ضخمة

    واستعرض الاجتماع إجمالي المشروعات المنفذة بقطاع مياه الشرب والصرف الصحي على مستوى الجمهورية منذ عام 2014 وحتى الآن، إلى جانب حجم الاستثمارات التي تم ضخها، وهو ما يؤكد أهمية استدامة التمويل لأعمال التشغيل والصيانة.

    الإسكان: حوكمة الإنفاق وتعظيم الاستفادة من الأصول

    من جانبه، أكد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الوزارة تعمل حاليًا على عدد من المقترحات بالتنسيق مع قطاع المرافق، بهدف تعظيم الإيرادات، إلى جانب إحكام حوكمة الإنفاق.

    وأوضح الوزير أنه سيتم التنسيق مع الشركاء الدوليين للتوسع في استخدام الطاقة الشمسية بمحطات المياه، خاصة في ظل توافر مساحات يمكن استغلالها في هذا المجال.

    وأشار إلى تشكيل لجنة متخصصة بوزارة الإسكان لتعظيم الاستفادة من الأصول بجميع قطاعات الوزارة، إلى جانب لجنة أخرى لتنفيذ منظومة الشراء الموحد في قطاع المرافق، سواء فيما يتعلق بالمهمات أو أعمال الصيانة.

    The short URL of the present article is: https://followict.news/ygkd
    استغلال الأصول الشراكة مع القطاع الخاص الشركة القابضة لمياه الشرب الصرف الصحي الطاقة الشمسية تطوير المرافق مجلس الوزراء مرافق المياه مصطفى مدبولي مياه الشرب وزارة الإسكان
    شاركها. فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني

    المقالات ذات الصلة

    باستثمارات تتجاوز 1.7 مليار جنيه.. الإسكان تضع محطة محولات الامتداد على الجهد بمدينة السادات

    25 يونيو، 2026

    دفعة جديدة لمشروع الإسكان الأخضر.. تشغيل الكهرباء واستكمال المرافق في حدائق العاشر

    25 يونيو، 2026

    بدء تسليم أراضي الإسكان المتميز بغرب أسيوط.. تعرف على مواعيد الطرحين الخامس والسادس

    25 يونيو، 2026
    شاهد الان
    أحدث النشرات الإخبارية
    • الاستراتيجية الموحدة لمراكز البيانات.. كيف تخطط مصر للتحول من ممر رقمي إلى مستودع سيادي للحوسبة السحابية؟
    • «المختبر التنظيمي» يضع قواعد اللعبة.. مظلة آمنة تستوعب مغامرات الشركات الناشئة ومخاوف كُلفة البيانات
    • قمة «CAISEC’26» تؤسس لنموذج العمل المشترك وحماية المقدرات الرقمية في عصر الذكاء الاصطناعي
    • «دبلوماسية العقول».. هل تنجح مصر كمركز إقليمي للتعليم والابتكار رغم تحديات كلفة التكنولوجيا الذكية؟
    • «موجة الاستهلاك بالدَّين».. هل يواجه الائتمان غير المصرفي في مصر شبح الفقاعة؟

    موقع إلكتروني ومنصة إعلامية متخصصة في الاقتصاد الرقمي، لتغطية الجوانب التكنولوجية بمختلف القطاعات الاقتصادية.
    يصدر الموقع عن شركة اف او دابليو للمحتوى الإلكتروني والدعاية والإعلان وتنظيم المؤتمرات (شركة ذات مسئولية محدودة).
    وتعد منصة FollowICT هي بوابة الاقتصاد الرقمي الأولى في الوطن العربي، ونجحت في حصد جائزة الإعلام العربي لعام 2022 كأفضل منصة رقمية متخصصة في......

    • Email: newsletter@followict.com

    فيسبوك X (Twitter) بينتيريست يوتيوب واتساب
    © 2026 Solution Academy Designed by Solution Academye.

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter