Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

غدًا.. الرئيسان السيسي وبوتين يشاركان في مراسم صب خرسانة المفاعل الـ4 بمحطة الضبعة

يشارك الرئيسان عبد الفتاح السيسي وفلاديمير بوتين، غدًا الثلاثاء عبر الفيديو، في مراسم البدء بصب الخرسانة بقاعدة وحدة الكهرباء رقم 4 بمحطة الضبعة للطاقة النووية.

وسبق أن علق المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، على الشراكة الروسية المصرية في مجال الطاقة النووية قائلا: “يستمر تعاوننا مع الشركاء المصريين في مجموعة متنوعة من المجالات وهي شريك مهم للغاية، بما في ذلك في مجال هذه التكنولوجيا المتطورة وهو أمر مهم للغاية لمزيد من التنمية في مصر، بحسب موقع روسيا اليوم.

كما أكد بيسكوف، أن روسيا بلد رائد بلا منازع في الصناعة النووية على المستوى العالمي، مضيفًا: “نقدم خدمات أفضل وأرخص وذات جودة أعلى، وهنا سيكون من الصعب للغاية على المشاركين الآخرين في هذا السوق منافستنا”.

ووقعت مصر وروسيا في 19 نوفمبر 2015 اتفاق تعاون لإنشاء محطة للطاقة الكهربائية بكلفة استثمارية بلغت 25 مليار دولار قدمتها روسيا قرضًا حكوميًا ميسرًا للقاهرة.

كما وقع الرئيسان عبد الفتاح السيسي، وفلاديمير بوتين في ديسمبر 2017 الاتفاقات النهائية لبناء محطة الضبعة خلال زيارة الرئيس الروسي للقاهرة.

وستضم محطة الضبعة 4 مفاعلات من الجيل “3+” العاملة بالماء المضغوط باستطاعة إجمالية 4800 ميجاواط بواقع 1200 ميجاواط لكل منها، ومن المقرر إطلاق المفاعل الأول عام 2028.

وتشيد شركة “روسآتوم” محطة “الضبعة” بأفضل التقنيات وأعلى معايير الأمان والسلامة عالميا، حسب الوكالة الدولية للطاقة الذرية.