Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

عمالقة التكنولوجيا يرضخون للقانون الأوروبي الجديد للمنافسة 

أعلنت سبع شركات من عمالقة الشركات التكنولوجية، أنها ضمن قائمة الشركات الرقمية العملاقة التي ستُفرض عليها قواعد الاتحاد الأوروبي الجديدة ضد الممارسات المناهضة للمنافسة.

وبحسب المفوضية الأوروبية، فإن القائمة تضم المجموعات الأمريكية العملاقة المعروفة اختصاراً بـ”جافام” (أي جوجل وأمازون وميتا المالكة لفيسبوك، وآبل ومايكروسوفت)، إضافة إلى سامسونج الكورية الجنوبية، وبايت دانس الصينية المالكة لتطبيق تيك توك.

ومن المقرر أن تقدّم المفوضية، وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، بحلول 6 سبتمبر القائمة النهائية للمجموعات الرئيسية الخاضعة للتشريع.

ويسمح القانون الجديد للأسواق الرقمية الصادر عن المفوضية الأوروبية، بعد سنوات من الملاحقات غير المجدية على خلفية انتهاكات قانونية متكررة، بالتصرف استباقياً من خلال فرض قواعد ينبغي على أقوى اللاعبين في المجال احترامها، تحت طائلة فرض غرامات رادعة.

وتم اقتراح القانون من المفوضية في ديسمبر 2020، وأقرّه البرلمان الأوروبي في يوليو 2022، بهدف التحرك قبل أن تقضي التجاوزات المرتكبة على المنافسة، كما كانت الحال غالباً في الماضي.

وستؤثر سلسلة محظورات والتزامات محددة على المجموعات المصنفة كـ”مراقبي الوصول”، وهي شركات تتسم بأهمية كبرى بفعل وزنها في الأسواق الأساسية: التجارة الإلكترونية ومحركات البحث والشبكات الاجتماعية وأنظمة التشغيل.

وكان لدى “مراقبي الوصول” المحتملين الذين تنطبق عليهم هذه المواصفات، حتى الثالث من يوليو للإبلاغ عن أنفسهم، بعد دخول قانون الأسواق الرقمية حيز التطبيق في بداية مايو.

وقالت المفوضية الأوروبية: سندقق الآن في إخطارات المجموعات السبع، قبل أن نحدد بحلول بداية سبتمبر قائمة مراقبي الوصول المعنيين، والذين سيكون أمامهم بعد ذلك ستة أشهر للامتثال لقانون الأسواق الرقمية.