Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«على بابا» تقود جولة تمويل بـ 1.6 مليار دولار في شركة للتعلم عن بعد

قادت مجموعة علي بابا القابضة وشركة “تايغر جلوبال” استثماراً بقيمة 1.6 مليار دولار في شركة Zuoyebang الصينية الناشئة للتعليم عبر الإنترنت، مما يؤكد أن جائحة كورونا حوّلت التعلم عن بُعد إلى استثمار مثير للاهتمام.

وقالت Zuoyebang في بيان إن الداعمين الحاليين لها “سوفت بنك” و”سيكيوا” و”فونتين فست” شاركوا أيضاً في التمويل. وتأتي الجولة الأخيرة بعد أشهر من قيام شركة Zuoyebang، التي تضم أيضًا غولدمان ساكس و”جي جي في كابيتال” من بين مستثمريها، بجمع 750 مليون دولار في يونيو.

وتدفق المستثمرون إلى هذا القطاع بقوة في 2020 مع إقبال المزيد من الطلاب على التعلم الإلكتروني، وهو اتجاه تسارع بسبب إغلاق المدارس بفعل جائحة كورونا.

ومن المتوقع أن يصل سوق التعلم عبر الإنترنت في الصين إلى 315 مليار يوان (48 مليار دولار) في 2020، أيّ ثلاثة أضعاف ما كان عليه قبل خمس سنوات، وفقاً لمتتبع بيانات السوق العالمية Statista.

شركة Zuoyebang، ومعناها “مساعد الواجب المنزلي”، هي إحدى فروع محرك البحث الصيني “تيتان بايدو”، الذي أسسه المدير التنفيذي السابق لشركة “بايدو هو جيانبن”.

وهي شركة ناشئة تبلغ من العمر خمس سنوات، وتقدم دروساً من خلال البث المباشر بالإضافة لخدمات الدراسة عن بُعد الأخرى، لأكثر من 170 مليون مستخدم نشط شهرياً في جميع أنحاء الصين. وأوضحت الشركة أن ما لا يقل عن 50 مليون طالب – أي ما يعادل إجمالي سكان إسبانيا – يستخدمون منصتها يومياً.

وسيساعد التمويل الجديد Zuoyebang على مضاهاة منافستها الرئيسية Yuanfudao، حيث أعلنت الأخيرة، المدعومة من “تنسنت هولدنغ” وهيل هاوس كابيتال”، في أكتوبر أن قيمتها وصلت إلى 15.5 مليار دولار بعد إغلاق جولتيْ تمويل بقيمة 2.2 مليار دولار.

واجتذبت الشركات الصينية الناشئة في مجال التعليم عن بُعد ما لا يقل عن 7.3 مليار دولار من الاستثمارات في 2020 حتى 18 ديسمبر، وفقًا لشركة أبحاث السوق Zero2IPO Group.