Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

عرضًا لخصخصة «توشيبا» والاستحواذ عليها مقابل 14 مليار دولار 

تقدم مجموعة من المستثمرين اليابانيين بعرض للاستحواذ على “توشيبا”، مقابل 14 مليار دولار، في خطوة لخصخصة الشركة بعد 74 عاماً من إدراجها في البورصة، بحسب ما أعلنته الشركة.

وفي بيان، قالت توشيبا، إن تراجع قطاع صناعة التكنولوجيا خلال العام الماضي، خفض من قيمة العرض المقدم من قبل المستثمرين عدة مرات، وسط مطالبة حاملي الأسهم من الصناديق الاستثمارية بعرض أفضل.

ويستمر العطاء الذي يستمر على مدار 30 يوماً تنتهي في 20 سبتمبر المقبل، ويستهدف التحالف التجاري الذى يضم 20 شركة يابانية خلاله الحصول على ثُلثي أسهم الشركة، والبالغة 432 مليون سهم.

ويقيّم سهم “توشيبا” ضمن العرض بسعر 4620 يناً لكل سهم، لتصبح القيمة الإجمالية للعطاء تريليوني ين، أو ما يعادل 14 مليار دولار حسب سعر الصرف اليوم، وستبلغ حصة التحالف الاستثماري قرابة 90% من حقوق التصويت.

ووافق عدد من البنوك اليابانية على تقدم التمويل اللازم لإتمام الاستحواذ، بينما تساهم كل من شركة “روم” لأشباه الموصلات، و”أورتيكس” بنحو 300 مليار و200 مليار ين على الترتيب ضمن الاتفاق.

وأعلنت “توشيبا” اليوم عن تسجيل خسائر صافية بمقدار 25.3 مليار ين خلال الربع الأول المنتهي في يوليو الماضي، وتراجع المبيعات الفصلية بنسبة 5% إلى 704 مليارات ين.

ويأتي تراجع أداء الشركة بعد أن شهدت سلسلة من الخسائر العام الماضي، نتيجة تراجع الطلب على منتجاتها في ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي، الأمر الذى أدى لخفض تحالف المستثمرين لتقييم السهم من 5500 ين في سبتمبر الماضي إلى 4620 يناً في مارس.