Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

عاماً صعبا على عملاق تجارة التجزئة «وول مارت».. تباطؤ المبيعات وانخفاض الأرباح

كشفت مذكرة داخلية عن عزم تشارلز ريدفيلد، كبير مسؤولي التجارة في «وول مارت» لعمليات الشركة في أمريكا، تنحيه عن منصبه، بعد عام من توليه منصبه، في مشهد يرسم تفاقم أزمة عملاق تجارة التجزئة.

ويأتي التغيير في القيادة بعد التحذيرات التي أبدتها أكبر شركة تجزئة في أمريكا من مواجهتها لعام أكثر صعوبة في المستقبل، على أن تتعامل مع عام 2023 بحذر.

وتمتد مسيرة ريدفيلد المهنية في «وول مارت» إلى نحو 32 عاماً، شغل فيها منصب كبير مسؤولي التجارة لمدة تتجاوز العام منذ يناير 2022، وبعد تنحيه؛ فمن المقرر أن يحتفظ بدوره الاستشاري على أن ينتقل في الأول من مايو .

وتعليقا على هذا قال جون فورنر، الرئيس التنفيذي لشركة «وول مارت» الأمريكية، إن ريدفيلد يريد قضاء المزيد من الوقت مع عائلته.

وكانت «وول مارت» قد توقعت تباطؤ المبيعات وانخفاض معدل نمو الأرباح في فبراير. وخلال الربع الأخير المنتهي في يناير، زادت مبيعات «وول مارت» بنسبة 8.3 في المئة، في المتاجر الأمريكية المفتوحة لمدة عام واحد على الأقل، وقالت الشركة إن المزيد من العملاء يشترون علاماتها التجارية الخاصة، ويتسوق المزيد من الأسر ذات الدخل المرتفع في متاجرها.

وقال جون رينيمدير، المدير المالي لشركة «وول مارت»، في حديث لشبكة «سي إن بي سي»، إن المستهلك يتعرض لضغوط شديدة، وإذا نظرنا إلى المؤشرات الاقتصادية، نجد أن الميزانيات العمومية بدأت تضعف، كما تتجه معدلات الادخار نحو الانخفاض مقارنة بالفترات السابقة، ولهذا السبب نتخذ نظرة حذرة للغاية حتى نهاية العام».

وأعلنت شركة «وول مارت» هذا الأسبوع عن بيعها علامة « بونوبوس» التجارية للملابس الرجالية العصرية، لشركة «دبليو إتش بي جلوبال»، وشركة التجزئة «إكسبريس»، بثمن بخس مقابل 75 مليون دولار فقط، بعدما استحوذت عليها منذ 6 أعوام مقابل 310 ملايين دولار.