Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

عالم بلا نقود أو كريديت كارد أو محفظة ذكية!.. تقنيات الدفع في المستقبل القريب أغرب من الخيال

أسلوب المشي أكثر دقة من نظام التعرف على الوجوه وحركة رموش العينين لا تتشابه بين شخصين

مثلما قل الاعتماد على النقود الورقية تدريجيا، وأصبحت تطبيقات الدفع الإلكتروني والكريديت كارد هي السائدة، يعتقد الكثيرون أن نهاية المطاف ستكون بالاعتماد على العملات الرقمية، مثل بيتكوين، لكن ماذا عن أسلوب الدفع والتعامل المالي نفسه؟!

ماذا لو كانت تقنيات الدفع في المستقبل القريب أغرب من الخيال!

سياراتنا تحل محل الكريديت كارد والمحافظ الذكية

تخيل نفسك داخل سيارتك، متجها إلى شباك الـ”تيك أواي” في مطعمك المفضل. تلتقط كيس إفطارك المفضل، وتعبر مغادرا. هل نسيت شئ؟ دفع الحساب مثلا! سيارتك قامت بذلك بديلا عنك!

ما حدث، وثق أنك ستراه في المستقبل القريب، أن مستعشرا خاصا في المطعم قد تعرف على سيارتك من خلال الإشعاع الكهرومغناطيسي الصادر عنها، فتم تأكيد هوية السيارة، وتم خصم النقود من حسابك.

تحتوي أي سيارة على أجزاء كهربائية وأسلاك وجهاز كمبيوتر، لذا يقول العلماء أن كل سيارة يصدر عنها نمط من الإشعاع الكهرومغناطيسي، وهو مميز مثل بصمة الإصبع في البشر، حيث لا تتماثل سيارتان بنسبة 100% في نمط الإشعاع الكهرومغناطيسي الصادر منهما، وإن كانا من نفس الموديل والمواصفات وسنة الصنع!

في هذه التقنية الجديدة، سيقوم كمبيوتر مزود بجهاز التقاط للإشارات برصد نمط الإشعاع الكهرومغناطيسي الصادر من السيارة، وتأكيد هويتها، والقيام بعملية سحب الأموال أوتوماتيكيا من حساب مالكها، وهو ما سيحدث قريبا في محطات التزود بالوقود أو شحن السيارات بالكهرباء، وفي دفع رسوم المرور على بوابات الطرق، وفي دفع رسوم ركن السيارات في الساحات والجراجات.

تجربة سوبر ماركت أمازون جو Amazon Go موجودة بيننا

إن اختفاء النقود من حياتنا أصبح مصيرا متوقعا، ولمديرة صندوق النقد الدولي، كريستين لاجارد، تصريحا متداولا منذ عام 2018: “النقود نفسها سوف تتغير!”.

من بين الأماكن المتوقع اختفاء التعامل النقدي المعتاد بها محلات السوبر ماركت، وقد أصبحت تجربة سوبر ماركت أمازون جو Amazon Go موجودة بالفعل.

تمتلك شركة أمازون سلسلة من متاجر السوبر ماركت في الولايات المتحدة الأمريكية، تحمل اسم “أمازون جو” Amazon Go، وهي متاجر لا يوجد بها كاشير، فهي مجهزة بأنظمة للكاميرات والمستشعرات، وتدار بأنظمة الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

يدخل العميل إلى سوبر ماركت أمازون جو بعد مسح Scan هاتفه الذكي على جهاز مخصص عند المدخل، ويقوم نظام الكاميرات برصد حركة العملاء داخل السوبر ماركت، ليضيف إلى قائمة مشترياتهم كل ما يلتقطونه من على الأرفف، ليقوم النظام بخصم قيمة المشتريات من محفظة هواتفهم بعد انتهاء جولتهم.

رغم الفكرة المبتكرة لسوبر ماركت أمازون جو، عليك تجهيز نفسك لأسلوب جديد في الدفع لا يعتمد على الهواتف الذكية.. أسلوب يعتمد على جسمك!

أجسامنا تحل محل الكريديت كارد والمحافظ الذكية

يعرف علم المقاييس الحيوية Biometrics بأنه علم التحقق من الهوية والشخصية باستخدام مكونات الجسم البشري، وذلك اعتمادا على الصفات الشكلية والفسيولوجية والتشريحية المميزة لكل منا.

من المقاييس الحيوية التي نستخدمها الآن بصمة الأصابع، التي نستخدمها في تأمين هواتفنا الذكية وتطبيقاتنا عليها، وتأكيد عمليات الدفع الإلكترونية.

أسلوب المشي أكثر دقة من نظام التعرف على الوجوه

تتسع تقنيات الدفع في المستقبل لتشمل الجسم كله، وليس فقط البصمات والوجوه، فعلى سبيل المثال، طور العلماء في الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا IIUM تقنية للتأكد من الهوية عبر أسلوب المشي، فكما يؤكدون لا يتشابه شخصان في أسلوب المشي الذي يتم تحديده عبر نظام دقيق يراقب حركة الساقين والقدمين، مؤكدين استحالة تزوير هذا المؤشر البيومتري.

اعتمادا على نفس التقنية، نجحت شركة Watrix في تطوير نظام للتعرف على الهوية من أسلوب المشي على مسافة 50 مترا، وهي دقة تتفوق على تقنيات التعرف على الوجوه المعروفة حاليا، والتي تتطلب الوجود قريبا من الكاميرات.

وتتعاون شركة ماستر كارد MasterCard حاليا مع شركات نقل ومواصلات لاعتماد مؤشر المشي في الحجز الأوتوماتيكي للتذاكر في المواصلات العامة، وخصم قيمة التذكرة آليا دون الحاجة للاتجاه إلى شباك التذاكر.

حركة رموش العينين لا تتشابه بين شخصين

من بين المؤشرات الحيوية المميزة لكل شخص حركة رموش العينين، فحركة الإغلاق والفتح السريعة لرموش العينين لها نمط مميز لا يتكرر بين شخصين.

ويؤكد العلماء في جامعة بوتسدام الألمانية إمكانية الاعتماد على حركة رموش العين في تأكيد الهوية والمدفوعات المالية بأمان يفوق أنظمة مسح قزحية العين المعروفة حاليا.

تأكيد الهوية عبر الأوعية الدموية في اليد

طورت شركة فوجيتسو اليابانية ماسح ضوئي باستخدام الأشعة تحت الحمراء، يقوم بتكوين صورة رقمية للأوعية الدموية الدقيقة في كف اليد والأصابع.

وتعتمد فوجيتسو، وكثير من الشركات التقنية، في تأكيد الهوية عبر خريطة الأوعية الدموية في الكفين، وهي وسيلة تأمين سهلة وسريعة ويصعب خداعها.