Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

ضباب التطبيقات.. ظاهرة تصيب مدمني استخدام الهواتف الذكية

أظهرت دراسة أجريت على قرابة 2000 شخص من مدمني استخدام الهواتف الذكية، أن 25 % منهم يعانون من ظاهرة تُعرف باسم «ضباب التطبيقات».

وتحدث ظاهرة «ضباب التطبيقات» نتيجة الارتباك عند استخدام تطبيقات متعددة لمراسلة الأصدقاء، حيث ينسى مستخدمو الهواتف الذكية من يستخدم التطبيق، وبالتالي لا يمكنهم البقاء على إطلاع دائم بالمحادثات التي يتم إجراؤها.

ووجدت الدراسة الاستقصائية التي أجريت أن واحداً من كل 3 أشخاص قال إنه فاته ليلة في الخارج أو حدث مهم مع الأصدقاء نتيجة ذلك.

وقال واحد من كل 10 أشخاص في التجربة، إن ذلك تسبب في فقدان الاتصال بصديق أو تأثرت علاقته سلبا.
وكشف استطلاع رأي «YouGov» أن عدد المصابين بظاهرة «ضباب التطبيق» ارتفع إلى 38% عند استخدامهم 3 تطبيقات ذكية، و43% لمن استخدم 5 تطبيقات أو أكثر.

وقال أماندين لي بابي، المؤسس المشارك لـ«Element»، وهو تطبيق المراسلة الذي أجرى البحث، إن وجود 5 أو 6 تطبيقات مراسلة مختلفة يزيد الضغط على حياتنا المزدحمة.

تابع: «هناك عددا كبيرا جدا من الأصوات التي تنطلق طوال الوقت، بحيث يتعذر على الأشخاص إدارتها، إنه لأمر محبط أن تتحقق من عدة تطبيقات وتقفز بينها لمراسلة أصدقاء مختلفين».

ووجد البحث الجديد أيضا أن علاقات الشباب تأثرت أكثر بـ«ضباب التطبيقات» من الأجيال الأكبر سنًا، حيث إن نحو 57% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عاما نسوا الرد على صديق، وهو ما ينخفض ​​بشكل ملحوظ بالنسبة للمستخدمين الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاما.