Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

صراع كوري ومنافسة محلية للفوز بتصنيع «التابلت التعليمي» في مصر

تسعى الحكومة المصرية لتصنيع تابلت التعليم لطلبة المدارس المصرية في مصانع داخل السوق المصري، وهو الأمر الذي تحدث عنه وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس عمرو طلعت، مؤكدًا أنه سيتم طرح مشروع تصنيع التابلت التعليمي محليًا امام الشركات العالمية، وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.

وعلمت FollowICT من مصادر مطلعة أن كل من الشركتين الكوريتين سامسونج وإل جي تسعيان للفوز بصفقة التصنيع لاسيما وأن حجم الإنتاج المستهدف للطلبة سنويًا يغطي تكالف إقامة خطوط إنتاج للتصنيع في مصر.

وكان محمد الجداوي رئيس قطاع التسويق بشركة إل جي في مصر، قد أكد أن الشركة تسعى للمشاركة في أي فرصة لتوسيع حصتها السوقية في السوق المصري، وفي حال طرح مشروع لتصنيع التابلت في السوق المصري سوف تتقدم الشركة لهذا المشروع بما تمتلكه من خبرة كبيرة في صناعة الإلكترونيات.

وتنتظر الشركة إعلان مزيد من التفاصيل حول خطة الحكومة فيما يتعلق بتوطين صناعة التابلت في مصر، ومن ثم الرجوع للشركة الأم واتخاذ القرار بالتصنيع في مصر من عدمه، لا سيما وأن الشركة تمتلك قلعة صناعية كبرى في العاشر من رمضان لتصنيع العديد من الاجهزة الإلكترونية.

وترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في 21 سبتمبر الماضي اجتماعاً لبحث خطوات توطين صناعة “التابلت” في مصر، بحضور الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واللواء محمد مرسي، وزير الدولة للإنتاج الحربي، ومسئولي عدد من الجهات المعنية.

وحينها صرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الوزراء المعنيين شرحوا جهود التفاوض السابقة مع عدد من الشركات العالمية بهدف توطين صناعة “التابلت” في مصر.

وأوضح سعد أن رئيس مجلس الوزراء، كلّف بسرعة إعداد كراسة شروط للتصنيع المحلي لـ”التابلت”، وطرحها على الشركات العالمية المتخصصة، وفق معايير واضحة، تتمثل في توطين الصناعة بنسبة تصنيع محلي لا تقل عن 60%، وجودة المنتج، على أن تضع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، المواصفات الفنية التي تطلبها في المنتج، مشيرًا إلى أن مصر لديها سوق واعدة من المستخدمين، يقدر بالملايين.​

وأول من أمس الأحد عقد مدبولي اجتماعاً جديدًا؛ لمتابعة الخطوات التنفيذية لمشروع توطين صناعة أجهزة الحاسب اللوحي المدرسيّ “التابلت”، بحضور الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمهندس محمد أحمد مرسي، وزير الدولة للإنتاج الحربيّ، ومسئولي الجهات المعنية.

وأكد رئيس مجلس الوزراء على الأهمية البالغة، التي توليها الدولة لمشروع تصنيع التابليت التعليمي محليا، انطلاقا من رؤية وتوجيهات القيادة السياسية بتوطين هذه الصناعة المهمة، تحقيقا لأهداف العملية التعليمية التي تقوم أولى خطوات تطويرها على الاستعانة بالثورة التكنولوجية.

التابلت التعليمي

واستعرض الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مستجدات مشروع التصنيع المحلي لأجهزة الحاسب اللوحي “التابلت”، والذي يتم بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.

وأشار الى أنه يجري حاليا التفاوض مع إحدى الشركات العالمية الكبرى المتخصصة في هذه الصناعة؛ من أجل فتح خط إنتاج لصناعة أجهزة “التابلت” في مصر، بحيث يغطي الإنتاج محليا، مع فرصة للتصدير كذلك.

وأضاف أنه يتم الأخذ في الاعتبار خلال المفاوضات ضرورة التزام الشركة بخطة الإنتاج في حال التوصل إلى اتفاق معها.

وكلف رئيس الوزراء الوزارات والجهات المعنية بالتفاوض النهائي مع الشركة المعنية، وإعداد تقرير حول نتائج هذا التفاوض، وعرضه في اجتماع قادم، على مجلس الوزراء، لاتخاذ قرار بهذا الشأن.

وفي عام 2018 عقدت شركة سامسونج أحد أكبر صفقاتها في السوق المصري بتوريد الأجهزة اللوحية “التابلت” للحكومة المصرية طبقاً لاتفاقية التوريد التي وقعتها مع وزارة التربية والتعليم، وبمقتضى هذه الاتفاقية، تقوم سامسونج بتوريد 708 ألف جهاز تابلت ذكي ليتم توزيعها على طلاب السنة الأولى من المرحلة الثانوية في جميع أنحاء مصر خلال العام الدراسي 2018/2019، وتكررت في العام الدراسي 2019/2020.

وقال موسى جورجي مدير العلاقات العامة والمسئولية المجتمعية بشركة سامسونج مصر، إن شركته تؤيد اتجاه الحكومة للتصنيع داخل مصر، لافتا إلى أن سامسونج جاهزة للتفاوض مع الحكومة في هذا الشأن للوصول إلى أي حلول تساهم في دعم وتطوير عملية التعليم المصري باستخدام حلول وتكنولوجيا سامسونج.

أضاف في تصريحات خاصة لـFollow ICT ، أن سامسونج لديها قصة نجاح كبيرة في تصنيع الشاشات في مصنع بني سويف، ويمكن تكرار هذه التجربة داخل المصنع والبدء في إنتاج التابلت في مصر، خاصة وأن رؤية الشركة تدعم صناعة تابلت التعليم في مصر ليكون صناعة محلية.

سيكو: يجب منح الفرصة للمصنعين المحليين

وفي هذا السياق أكد المهندس محمد سالم رئيس شركة سيكو المصنعة لأول موبايل مصري، حول ما يتعلق بتوطين صناعة التابلت في مصر بالاعتماد على خبرات شركات عالمية، إن هذه الشركات لا تأتي إلى الأسواق بدون وجود بيئة عمل للتصنيع، حيث لن تبني مصانع من الفراغ، لذلك عليهم اختيار أحد الشركات العاملة في تصنيع الالكترونيات في مصر مثل (سيكو، الخرافي، مصنع الإلكترونيات، مصنع العربي، الإنتاج الحربي).

وأضاف في حديثه لـFollow ICT أن تكلفة التصنيع في مصر أقل بكثير من استيراد المنتج جاهز من الشركات العالمية، موضحًا أن تكلفة صفقة التابلت للثانوية العام تزيد عن 4 مليار جنيه سنويًا في حين أن اقامة مصنع لتصنيع التابلت يتكلف بين 500 إلى 600 مليون جنيه، ما يعني احتمالية تعويض قيمة الاستثمار المنفق في المصنع من صفقة واحدة سنويًا.

واشار إلى أن مصنع سيكو شهد زيارة سابقة من شركتي إل جي الكورية وفوكسكون، لبحث امكانية تصنيع التابلت في مصر، وخلصوا في زيارتهم إلى أن مصنع سيكو بأسيوط مؤهل لتنفيذ التجربة مع بعد التعديلات البسيطة، لكن وقتها لم يجدو مؤشرات على امكانية تكفل الحكومة بشراء هذه المنتجات حال تصنيعها في مصر، مؤكدًا أن التابلت ليس عليه جمارك وبالتالي الاستيراد دائمًا يكون الحل الأسهل.

مصنع الإلكترونيات يتكتم

الأمر ينطبق على مصنع الإلكترونيات التابع للهيئة العربية للتصنيع، حيث اكتفت مصادر مسئولة بالمصنع بالتأكيد أن المصنع مؤهل وجاهز لأي خطوة تساهم في تعظيم الاستفادة من الكوارد والإمكانيات المصرية في تصنيع الإلكترونيات، وأن خطوات وزارة الانتاج الحربي في هذا الملف تكون بالتعاون مع مصنع الإلكترونيات.