Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

شيرين بدر تقدم أهم الإحصائيات التي تساعد الشركات الناشئة على وضع خطة تسويقية في رمضان

الإحصائيات تساعد على فهم سلوك العملاء واهتماماتهم وتقديم ما يتوافق مع احتياجاتهم

معظم الشركات الناشئة تبدأ في تجهيز خططها التسويقية الخاصة بشهر رمضان، حيث إن رمضان بالنسبة للشركات والعلامات التجارية موسم لزيادة البيع والأرباح، ولذلك تحتاج إلى أهم الإحصائيات التي تساعدها على فهم طبيعة سلوك المستهلك خلال الشهر الكريم، ولذلك تقوم الكثير من الشركات العالمية الخاصة بالأبحاث السوقية بتقديم إحصائيات سنوية عن رمضان، وتستعرض شيرين بدر مدير تسويق إقليمي سابق بشركة أمازون، ومستشار تسويقي، أهم تلك الإحصائيات، والتي تساعد الشركات الناشئة على وضع رؤيتها التسويقية.

خطة تسويقية

في البداية تشرح لنا شيرين بدر أهم تلك الإحصائيات للشركات الناشئة، وتقول: عندما تقوم أي شركة ناشئة بوضع خطة تسويقية يجب أن يكون أساسه يعتمد على البيانات والأرقام، فعندما تعرف مثلا اهتمامات العملاء والمنصات المتواجدين عليها يساعد ذلك في الخطة التسويقية، ووضع ميزانيات التسويق وأماكن صرف الميزانيات، وهذا يفيد في توفير نسبة أكبر من الميزانية شهر رمضان، وتبدأ تتواجد بشكل أكبر على مواقع التواصل الاجتماعي، أو تنشئ موقعا أو تطبيقا، فهذه الإحصائيات تساعد في جذب عدد أكبر من العملاء المحتملين، ومعرفة طبيعتهم، وزيادة المبيعات والأرباح، والأهم فهم سلوك العملاء واهتماماتهم، وبالتالي يمكن تقديم ما يتوافق مع احتياجاتهم وسلوكياتهم، ومراقبة السلوكيات تساعد في تطوير المنتجات والخدمات، وأيضا تطوير الخطة التسويقية خلال رمضان 2022.

سلوك العملاء في رمضان

تطبيقات الفيديو

يقضي معظم الناس في رمضان وقتا كبيرا على تطبيقات الفيديو، مثل نتفلكس وشاهد وواتش ات وغيرها من التطبيقات التي تعرض مسلسلات رمضان بشكل حصري وبدون إعلانات، ولو رجعنا لرمضان 2021، وبناءا على موقع Adjust زادت نسبة التحميل إلى 21% عن متوسط نسبة التحميلات لنفس العام، أما عن معدل الزيارات فزاد في رمضان بنسبة 14% عن متوسط الزيارات لنفس السنة، بجانب زيادة نسبة تحميل الألعاب والتي زادت بنسبة 13%، والزيارات زادت بنسبة 9% في رمضان مقارنة بمتوسط الزيارات لنفس العام.

أهم التطبيقات

تطبيقات التمرينات واللياقة البدنية

كثيرون يهتمون بصحتهم خاصة، وهناك زيادة في عدد تحميلات تطبيقات التمارين واللياقة البدنية بنسبة 18% عن متوسط نفس السنة، والزيارات زادت بنسبة 14% عن متوسط السنة.

التسوق Online

تطبيقات التسوق مثل أمازون وغيرها تصل إلى الذروة في رمضان خلال الثلاثين يوما، كذلك تطبيقات طلبات الطعام والمشروبات تزيد نسبة التفاعل والشراء بها خاصة قبل عيد الفطر بأسبوع، ويكون هناك زيادة في نسبة الشراء من هذه التطبيقات، ونسبة التفاعل على الشراء زادت بنسبة 19.4% في رمضان عن متوسط نفس السنة.

وبشكل عام نسبة تحميل تطبيقات التسوق عالميا زادت بنسبة 11% عن متوسط التحميل لنفس السنة 2021، أما عن الزيارات للتطبيقات الخاصة بالتسوق Online فزادت بنسبة 13% في رمضان مقارنة بمتوسط نسبة الزيارات لنفس العام.

الطعام والمشروبات

يتميز شهر رمضان في الوطن العربي كله بالإقبال على الطعام والمشروبات في الوقت ما بين الإفطار والسحور، وبالرغم من أن أول أسبوعين دائما يكون في انخفاض على التطبيقات الخاصة بالطعام والمشروبات، لأنه يكون الاعتماد على طهي الطعام بالبيت، إلا أن آخر أسبوعين من رمضان تزداد نسبة الإقبال على التطبيقات الخاصة بوصفات الطعام، بزيادة معدل تحميل التطبيقات بنسبة 15% مقارنة بمتوسط التحميل على مدار العام وارتفاع الزيارات بنسبة 6%.

أما عن تطبيقات التوصيل إلى المنزل فشهدت زيادة في التحميل في شهر رمضان بنسبة 5% وزيادة معدل الزيارات بنسبة 19%، مقارنة بمتوسط الزيارات لنفس السنة، وبزيادة 7% في آخر أسبوع عن أول أسبوع في رمضان.

الإعلانات

إعلانات رمضان

أكثر 3 تريندات في رمضان 2021 كانت البحث ومشاهدة إعلانات العلامات التجارية على اليوتيوب، في الإمارات والسعودية ومصر، فاهتمامات الناس كانت بإعلانات البراندات، وليس فقط اليوتيوب هو القناة الوحيدة التي يهتم الناس فيه بالبحث ومشاهدة الإعلانات، فبشكل عام في رمضان 2021 كانت الإعلانات هي الأعلى في المشاهدات والتفاعل عبر كل مواقع التواصل الاجتماعي.

السوشيال ميديا في رمضان

إحصائيات عامة

أكدت الإحصائية أن الرجال أكثر متابعة وتفاعل على السوشيال ميديا في رمضان عن النساء، كما أن مصر والسعودية يسيطران على البرامج التليفزيونية والمسلسلات والمحتوى الرمضاني، ونلاحظ بداية سيطرة السعودية على البرامج المقدمة خلال رمضان بنسبة 63%، والإحصائيات تؤكد أيضا أن الفيسبوك يتربع على عرش مواقع السوشيال ميديا في رمضان، يليه اليوتيوب، ثم انستجرام وتويتر.