Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| محاولة فاشلة لمنافسة هواتف iPhone وجوبز يعلن استخدام معالجات إنتل

في مثل هذا اليوم، 6 يونيو من عام 2009، أطلقت شركة “بالم” Palm هاتف “بالم بري” Palm Pre الذكي، في محاولة لاستعادة حصتها في السوق التي تضاءلت بشكل كبير مع سيطرة هواتف أبل أيفون iPhone على سوق الهواتف الذكية، وقد تميز الهاتف بنظام التشغيل Palm webOS المستند إلى لينكس Linux، وحظي بثناء من المراجعين الفنيين.

ولكن، بسبب ضعف تسويق بالم، وسرعة هيمنة أبل على سوق الهواتف الذكية، لم تتمكن سلسلة هواتف Palm ونظام التشغيل webOS من الحصول على موطئ قدم قوي في السوق.

في غضون عام واحد، قامت شركة “هيوليت باكارد” (إتش بي) HP بشراء شركة Palm مقابل 1.2 مليار دولار، وبعد عام آخر، وبعد شهرين فقط من المبيعات السيئة لأجهزة TouchPad اللوحية، أوقفت شركة HP إنتاج جميع الأجهزة المستندة إلى نظام التشغيل webOS.

أصدرت HP لاحقًا نظام التشغيل webOS بموجب ترخيص مفتوح المصدر، وباعت نظام التشغيل لشركة “إل جي” LG، وبراءات اختراع webOS وPalm لشركة “كوالكوم” Qualcomm.

اليوم، قامت LG بترخيص webOS من كوالكوم كنظام تشغيل لأجهزة التلفزيون الذكية والثلاجات الذكية وأجهزة العرض الذكية، كما يستمر نظام التشغيل webOS أيضًا في شكل مفتوح المصدر.

وفي مثل هذا اليوم من عام 2005، أعلن ستيف جوبز، الرئيس التنفيذي لشركة أبل، خلال خطاب رئيسي في مؤتمر أبل للمطورين العالميين (WWDC) عن انتقال أجهزة كمبيوتر ماكينتوش من معالجات PowerPC إلى معالجات إنتل Intel.

وكشف جوبز خلال ذلك العرض عن نظام التشغيل Mac OS X الذي يعمل على جهاز كمبيوتر مزود بمعالج Intel Pentium 4، كما أشار إلى أن شركة أبل كانت تستعد سرًا للانتقال المحتمل إلى شركة إنتل لسنوات عديدة.

كان لدى أبل إصدارات من نظام التشغيل Mac OS X تعمل على معالج إنتل لكل إصدار من نظام التشغيل، وذلك تحسبًا لهذا الانتقال، ومن خلال التحول إلى معالجات إنتل، مهدت شركة أبل الطريق لعودة ظهور كمبيوتر Macintosh، حيث أصبح أكثر توافقًا مع برامج مايكروسوفت ويندوز، مما سمح للمستخدمين بتشغيل تطبيقات ويندوز على أجهزة Mac بسهولة أكبر.

يُعتبر هذا الانتقال نقطة تحول هامة في تاريخ أبل، حيث ساعد على إعادة تنشيط مبيعات أجهزة كمبيوتر ماكينتوش وجعلها أكثر جاذبية لمستخدمي ويندوز.

وفي مثل هذا اليوم من عام 1984، أطلق أليكسي باجيتنوف لأول مرة لعبة “تتريس” Tetris في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، منذ إصدارها، أصبحت Tetris واحدة من ألعاب الفيديو الأكثر شعبية على الإطلاق.

تم برمجة اللعبة في الأصل لجهاز كمبيوتر سوفيتي Elektronika 60، وسرعان ما تم نقلها إلى كمبيوتر IBM الشخصي، حيث انتشرت بسرعة في جميع أنحاء موسكو وبقية الاتحاد السوفييتي، وبعد ذلك، وصلت اللعبة إلى المجر، حيث تم اكتشافها من قبل شركات برمجيات مختلفة، سعت جاهدة لترخيصها للبيع.

بحلول عام 1989، طالبت 6 شركات مختلفة بحقوق إنشاء وتوزيع برنامج Tetris لأجهزة الكمبيوتر المنزلية، ووحدات التحكم في الألعاب، والأنظمة المحمولة، وأدى ذلك إلى العديد من المعارك القانونية المعقدة للغاية والمطولة في السنوات التالية لتحديد من لديه التراخيص والسلطة الشرعية لبيع لعبة Tetris بأشكال وبلدان مختلفة حول العالم.

من المفارقات أن باجيتنوف نفسه لم يكن قادرًا على جني أي أموال من لعبة Tetris لسنوات، فبسبب عمله كموظف في الحكومة السوفيتية، انتهى الأمر بالدولة السوفيتية بامتلاك حقوق اللعبة، ولم يتمكن باجيتنوف من تأسيس شركة إلا بعد عودة الحقوق من الحكومة السوفيتية القديمة وانتقاله إلى الولايات المتحدة في عام 1996، ثم ذهب للعمل في شركة ميكروسوفت.