Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زيادة الطلب على وظائف الذكاء الاصطناعي والأجور تتخطى 335 ألف دولار سنوياً

تزايدت في الفترة الأخيرة مع بزوغ نجم تطبيق تشات جي بي تي ChatGPT، معدلات الطلب على وظائف متعلقة بالذكاء الاصطناعي وخاصة من يحمل اسم “مهندس فوري”، ويمكن لهذه الوظائف التي نشأت حديثاً أن تزيد قيمة أجورها عن 335 ألف دولار سنوياً.

والمهندس الفوري هو شخص يقضي يومه في إقناع الذكاء الاصطناعي ومتابعته لضمان تحقيق أفضل النتائج ومساعدة الشركات على تدريب القوى العاملة لديها لاعتماد هذه الأدوات والاستفادة منها.

ومع انتشار تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وجدت العديد من الشركات أنها بحاجة إلى تعيين أشخاص لإضفاء المزيد من الدقة على إنتاجها، حيث أعلنت شركات مثل “أنتروبيك” (Anthropic)، وهي شركة ناشئة مدعومة من “جوجل”، عن رواتب تصل إلى 335 ألف دولار لوظيقة “مهندس فوري وأمين مكتبة” في سان فرانسيسكو.

كما تقدم شركة “كلاريتي” (Klarity) لمراجعة المستندات الآلية أيضاً في كاليفورنيا ما يصل إلى 230 ألف دولار لوظيفة مهندس التعلم الآلي الذي يمكنه “الاستجابة وفهم كيفية إنتاج أفضل الاستجابات من أدوات الذكاء الاصطناعي.

وخارج عالم التكنولوجيا، أعلن مستشفى بوسطن للأطفال وشركة المحاماة “ميشكون دي ريا” (Mishcon de Reya) في لندن مؤخراً عن وظائف “مهندس فوري”.

ماذا يقدم المهندس الفوري؟

شبه ألبرت فيلبس، وهو “مهندس فوري” في “مودانو” (Mudano)، وهي جزء من شركة الاستشارات “أكسنتشر” (Accenture) في ليتونستون بإنجلترا المهندس الفوري بـ”المتحدث التلقائي للذكاء الاصطناعي”، قائلاً “ستجد في الكثير من الأحيان مهندسين فوريين لديهم خلفية في التاريخ أو الفلسفة أو اللغة الإنجليزية، لأنها تلاعب بالكلام، فأنت تحاول استخلاص جوهر أو معنى شيء ما في عدد محدود من الكلمات.

يقضي هو وزملاؤه معظم اليوم في كتابة الرسائل أو “المحفزات” التي يُدخلها على أدوات تطبيقات الذكاء الاصطناعي مثل “تشات جي بي تي” من “أوبن إيه آي”، التي يمكن حفظها كإعدادات مسبقة داخل التطبيق وهي متاحة للعملاء وغيرهم للاستفادة منها لاحقاً.

يُشير فيلبس إلى أن اليوم العادي في حياة المهندس الفوري يتضمن كتابة خمس محفزات استجابة مختلفة، مع حوالي 50 تفاعلاً لتطبيق “تشات جي بي تي”.

كما قال مارك ستاندن، الذي يدير أعمال التوظيف للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والأتمتة في “هايز” (Hays) في المملكة المتحدة وأيرلندا: “ربما هي السوق الأسرع نمواً في مجال تكنولوجيا المعلومات التي عملت فيها لمدة 25 عاماً”.

وأضاف: تبدأ الرواتب من 40 ألف جنيه إسترليني، لكن وصلتنا بعض الطلبات في قاعدة بياناتنا حيث يطالب المرشحون برواتب تتراوح بين 200 ألف إلى 300 ألف جنيه إسترليني سنوياً. يمكن للمهندسين ذوي الخبرة تحديد رواتبهم”.

زيادة المرتبات 

تعمل كل من “جوجل” و”تيك توك” و”نتفليكس” على زيادة رواتبها، لكن الوظائف أصبحت سائدة بين الشركات الكبرى بفضل الحماس حول إطلاق الإصدار المطور” تشات جي بي تي-4 ” من “أوبن أيه آي” و”جوجل بارد” (Google Bard) و”تشات بوت” للمحادثات القائمة على الذكاء الاصطناعي من “بينج” التابع لـ”مايكروسوفت”.

لذلك من الأفضل أن يتحرك كل شخص مهتم بمثل هذه الوظائف بسرعة. تعتبر “المحفزات” هي الطريقة الرئيسية التي يتفاعل بها الناس مع مثل هذه الأدوات، وبالتالي فإن إلمامك جيداً بهذه التقنية له قيمة عالية.