Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«ديجيفايد» تناقش مستقبل تكنولوجيا الهوية الرقمية وآلية تطبيقها في مصر

ناقشت شركة “ديجيفايد” الرائدة في سوق تكنولوجيا الهوية الرقمية، مستقبل تكنولوجيا الهوية الرقمية وكيفية تطبيقها وتنظيمها في مصر.

وبحضور عدد كبير من خبراء التكنولوجيا المالية، ومديرو التكنولوجيا، ومديرو المنتجات، ورواد الأعمال المهتمين بحلول الهوية الرقمية وممثلون عن شركاتهم، انطلقت ندوة “ديجيفايد” يوم 20 سبتمبر الماضي بالقاهرة تحت عنوان “اتجاهات تكنولوجيا الهوية الرقمية: رؤية للمستقبل”، والتي تمثل حدثًا مهمًا في عالم تكنولوجيا الهوية الرقمية.

وقدم المشاركون تمثيلًا لما يقرب من 30 شركة مهتمين بتكنولوجيا الهوية الرقمية منها Contact، EFG Holding، Go Plus، Halan، Etisalat، Opay، Octto، Al Ahli United Bank، Emirates NBD، CBE، CI Capital، وعدة شركات أخرى.

وعلى مدار ثلاث جلسات تفاعلية، أسهمت ندوة “ديجيفايد” في تقديم رؤى عميقة حول الممارسات العالمية لتكنولوجيا الهوية الرقمية، علاوة عن إتاحة فرصة للحضور للتفاعل وطرح الأسئلة.

الجلسة الأولى: الممارسات العالمية لتكنولوجيا الهوية الرقمية
وخلالها قدم أحمد طير البر، رئيس التكنولوجيا في ديجيفايد، نظرة شاملة على نماذج تكنولوجيا الهوية الرقمية المتنوعة وتأثيرها على مستوى عالمي.

تم التركيز أيضًا على كيفية تطبيق هذه الممارسات على الصعيد المحلي، وكيف ساعدت ديجيفايد العملاء في التحقق من هويتهم من خلال هذه التكنولوجيا.

وتمت مناقشة مواضيع أخرى مثل أنظمة إدارة الهوية والأمان السيبراني واستخدام الذكاء الاصطناعي في هذا السياق. كما تم التطرق للحديث عن التهديدات المحتملة التي قد تنشأ في سياق تكنولوجيا الهوية الرقمية.

الجلسة الثانية: المرسوم 140 والاستراتيجيات التكنولوجية للقطاع غير المصرفي
وخلال الجلسة الثانية، طرح طارق إبراهيم، مستشار الهيئة العامة للرقابة المالية للتكنولوجيا والابتكار، رؤى مهمة حول القرار رقم 140، والذي يعتبر خطوة في تطبيق الهوية الرقمية بثلاثة مستويات من الأمان.

يعتمد المستوى الأول على رقم البطاقة الشخصية ورقم الهاتف المرتبط به، وسيمكّن الأفراد من إنشاء هوية رقمية. ويؤمن المستوى الثاني التدفقات النقدية في المنتجات المالية غير المصرفية، بينما يتناول المستوى الثالث السيناريوهات عالية المخاطر مع إمكانية إضافة التوقيعات الإلكترونية.

كما سلط الضوء على الاستراتيجيات التكنولوجية الحديثة للهيئة في القطاع غير المصرفي. وتشمل هذه الاستراتيجيات الهوية الرقمية وأمنها، والتسجيل الرقمي، والعقود الرقمية، والتي تحكمها ضوابط قوية.

وتلعب العقود الرقمية، على وجه الخصوص، دورًا حاسمًا في توفير الأدلة للعمليات بين الأطراف، مع التأكيد على الاعتماد على الهوية الإلكترونية.

الجلسة الثالثة: حلقة نقاش تفاعلية
تمثلت الجلسة الثالثة في حلقة نقاش تفاعلية أدارتها كريمة الحكيم، المدير التنفيذي في مصر لبلاج اند بلاي تك سنتر.

وأتاحت هذه الجلسة للحضور طرح الأسئلة ومناقشة مواضيع أخرى مهمة تتعلق بالهوية الرقمية والاستراتيجيات التكنولوجية.

وخلال تلك الجلسة عرض إبراهيم، خبرته في التعامل مع المشهد المتطور للتحول الرقمي في القطاع غير المصرفي. وقد أثرت أفكاره للحاضرين معرفة قيمة ورؤى قابلة للتنفيذ.

كما قدم طير البر، منظورًا تكنولوجيًا، مؤكدًا على التنفيذ العملي لمبادرات الهوية الرقمية من خلال التكنولوجيا. وتسلط أفكاره الضوء على الدور الحاسم الذي تلعبه التكنولوجيا في تمكين وتأمين جهود التحول الرقمي في القطاع غير المصرفي، مما يؤكد أهمية الضوابط الفعالة.

الأبعاد العالمية لتكنولوجيا الهوية الرقمية 
قال إبراهيم حسّان، المدير التنفيذي لشركة ديجيفايد، إن الندوة قدمت فهمًا عميقًا للأبعاد العالمية والمحلية لتكنولوجيا الهوية الرقمية، والرؤى التنظيمية، والمناقشات التفاعلية.

وأضاف حسان، أن الندوة حققت أهدافها بجمع عدد كبير من المهتمين بموضوع تكنولوجيا الهوية الرقمية ومناقشة العديد من النقاط المتعلقة بتطبيق التكنولوجيا في الوقت الحالي، بالإضافة إلى شرح القرار 140 وتأثيره المتوقع على تطبيق التكنولوجيا في المستقبل.

وأشار حسّان، إلى أن شركة ديجيفايد تهدف في المستقبل إلى التوسع في دول الخليج وبعض البلدان الأفريقية، كما أفاد بأن الشركة تقدم حاليًا خدماتها في خمس أسواق رئيسية وهي: مصر، المغرب، الإمارات العربية المتحدة، الكويت وكينيا.

ديجيفايد
شركة ديجيفايد هي واحدة من رواد سوق تكنولوجيا الهوية الرقمية وتقدم حلولًا مبتكرة في هذا المجال. ولها وجود قوي في الأسواق الرئيسية مثل مصر والإمارات العربية المتحدة وكينيا.

وتستمر ديجيفايد في الحفاظ على حصتها الكبيرة في سوق الهوية الرقمية، مما يعزز مكانتها كشريك موثوق به للشركات التي تبحث عن حلول الهوية الرقمية.