Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

خبراء: آبل المستفيد الأكبر بعد إدانة جوجل في قضية مكافحة الاحتكار

أكد خبراء في القانون، أن شركة “آبل” هي المستفيد الأكبر من إدانة شركة “جوجل” في معركتها مع سلطات مكافحة الاحتكار الأمريكية في وقت سابق من هذا الأسبوع، مع صدور حكم يدعم دفاع الشركة المنتجة لهواتف آيفون في معركتها القضائية الخاصة بمكافحة الاحتكار ضد ممثلي الادعاء الأمريكيين.

وأيد أحد القضاة الاتحاديين سلطات مكافحة الاحتكار الدعوى القضائية التي ترى أن أنشطة البحث لدى جوجل تمثل احتكارا غير قانوني، لكنه رفض زعم من عدد من الولايات الأمريكية بأن إحدى أدوات إعلانات جوجل صُممت لمنح الشركة ميزة على محرك بينج التابع لشركة مايكروسوفت.

ويرى الخبراء، بحسب “رويترز” أن هذه الجزئية قد تساعد شركة آبل أبل في الدفاع عن نفسها في قضيتها الخاصة بمكافحة الاحتكار.

قال هربرت هوفينكامب الذي يدرس مكافحة الاحتكار في كلية كاري للقانون بجامعة بنسلفانيا، إن الحكم يرسي سابقة للمحكمة العليا مفادها أن الشركات ليس لديها تقريبا أي التزام بأن تتفق مع منافسيها.

وزعمت الولايات أن جوجل أحبطت المنافسة بالامتناع عن تقديم الميزات الرئيسية لإعلانات المنافسين من خلال خدمة (سيرش آدز 360 الإعلانية)، وهي أداة لإدارة الحملات التسويقية عبر محركات بحث متعددة.

واتفق أميت ميهتا، القاضي الجزئي الأمريكي، مع جوجل على أنها ليست ملزمة بتحفيز المنافسة من خلال استيعاب منافستها.

مع العلم أن شركة آبل قد تخسر في النهاية مليارات الدولارات بسبب قضية جوجل إذا منع القاضي عملاق البحث من دفع أموال لشركة تصنيع هواتف آيفون وشركات أخرى لتكون محرك البحث الافتراضي على أجهزتها.

ولكن حكم جوجل قد يعطي آبل دفعة في قضيتها حيث تقول وزارة العدل إنه يعرقل تطوير تطبيقات وأجهزة تابعة لطرف ثالث.

.