Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

حوار| ناتاليا ماكاروشكينا: حلول «شنايدر إلكتريك» الأفضل للطاقة والاستدامة في مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي

استضافت مدينة برشلونة الإسبانية مؤتمر شنايدر إلكتريك العالمي لمراكز البيانات المجهزة بالذكاء الاصطناعي، خلال الفترة من 10 إلى 12 يوليو الماضي، وهو الحدث الذي جمع نخبة من قادة قطاع مراكز البيانات والخبراء والعملاء للاطلاع على أحدث الابتكارات في مجال حلول الطاقة والاستدامة في مراكز البيانات المجهزة بالذكاء الاصطناعي.

وخلال فعاليات المؤتمر، التقينا ناتاليا ماكاروشكينا، نائب الرئيس الأول لقطاع الطاقة المؤمنة للعمليات الدولية بشركة شنايدر إلكتريك ، والتي تحدثت عن دور المؤتمر العالمي في التوعية بمستقبل استهلاك الطاقة والاستدامة في مراكز البيانات المجهزة بالذكاء الاصطناعي، والنمو الكبير المتوقع للبيانات الكبيرة واستهلاك الطاقة في المستقبل القريب، وأبرز حلول شنايدر إلكتريك في هذا القطاع الحيوي.

 

بداية، ما الجديد الذي أرادت شنايدر إلكتريك التركيز عليه خلال مؤتمرها العالمي لمراكز البيانات المجهزة بالذكاء الاصطناعي؟

الشيء الرئيسي الذي أردنا تقديمه للعالم هو إلقاء الضوء على دور الذكاء الاصطناعي في مجال مراكز البيانات والدور الذي يلعبه في هذا القطاع الحيوي، فنحن  نحيا الآن جميعًا في عصر الذكاء الاصطناعي، وعلى عكس ما يعتقد أو يتمنى البعض، لا يمكننا إيقاف قطار الذكاء الاصطناعي أو مغادرته، بل نشهد نموا مضطردا وهائلا لتطبيقاته، واتساعا كبيرا في الاعتماد عليه في شتى المجالات.

 

إلى أي مدى تطور الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في السنوات الأخيرة؟

يشهد العالم ازديادًا ملحوظًا في الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي على مختلف الأصعدة، وتعود هذه الظاهرة إلى عوامل متعددة، تشمل التقدم التكنولوجي، حيث شهدت تقنيات الذكاء الاصطناعي قفزات هائلة في قدراتها وإمكانياتها، مدفوعة بزيادة قوة المعالجة وتوفر البيانات الضخمة.

وتمثل حلول النماذج اللغوية الكبيرة للذكاء الاصطناعي (LLM)مثال قوي على هذا التطور، فقبل عام 2022، كان لدينا 25 نموذجا على مدار 10 سنوات، بينما في العامين الأخيرين أصبح لدينا 100 نموذج، وهو ما يمثل نمو كبير وهائل.

واليوم، يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين كفاءة العمليات، والتنبؤ بالأعطال، وصيانة المعدات بشكل استباقي في القطاع الصناعي، كما يساعد الذكاء الاصطناعي في تشخيص الأمراض، وتحليل الصور الطبية، وتطوير أدوية جديدة، إلى جانب استخدام الذكاء الاصطناعي لكشف الاحتيال، وتقييم المخاطر، وتقديم المشورة المالية في القطاع المالي، كما تستخدم منصات التجارة الإلكترونية الذكاء الاصطناعي لتقديم توصيات شخصية للعملاء، وتحسين تجربة التسوق، بالإضافة إلى تواجد الذكاء الاصطناعي في العديد من أدواتنا اليومية، مثل الهواتف الذكية، والسماعات الذكية، وأنظمة المساعدين الافتراضيين.

 

نريد أن نوضح العلاقة ما بين شنايدر إلكتريك، بوصفها رائدة عالميا في حلول التحكم الآلي وإدارة الطاقة، وبين مراكز البيانات والذكاء الاصطناعي؟

يحتاج تطوير الذكاء الاصطناعي إلى كمية كبيرة من البيانات، والبيانات الكبيرة أو الضخمة تحتاج إلى قدرة هائلة لمعالجتها، وتتطلب معالجة الذكاء الاصطناعي طريقة مختلفة تمامًا عما نعرفه، لأن وحدات المعالجة المركزية CPU لا تستطيع التعامل معها. لذلك، نحن نتحدث عن وحدات معالجة الرسومات (GPU)، والتي تستهلك طاقة أكبر بكثير. ولا يتعلق الأمر فقط باستهلاك طاقة أكبر، بل يتعلق أيضًا باستخدام هذه الطاقة في مساحة صغيرة، لأنها تتطلب طريقة مختلفة في التوصيل من أجل معالجة البيانات. إذن ما نواجهه هو استهلاك أكبر بكثير لكثافة الطاقة، مما يتطلب نهجًا مختلفًا تمامًا لمراكز البيانات، وهذا النهج هو ما تركز عليه شنايدر إلكتريك حاليا خلال عملها في مراكز البيانات المجهزة بالذكاء الاصطناعي.

 

وما هي أحدث إنجازات شنايدر إلكتريك في هذا المجال؟

قمنا ببناء استراتيجية الاستدامة الخاصة بنا لمراكز البيانات، وجعلناها مفتوحة المصدر، وهي بمثابة ورقة بيضاء متاحة حتى يتمكن الجميع من الاستفادة بها. لذلك، ينصب تركيزنا على كيفية جعل مراكز البيانات المستقبلية جاهزة دوما، سواء اليوم أو في المستقبل، والتي ستكون قادرة على معالجة البيانات الكبيرة بكثافة عالية مع الحفاظ على الاستدامة.

وهنا يأتي دورنا كشركة  “شنايدر إلكتريك”، بالتعاون مع  إنفيديا، حيث قمنا بإعداد تصميم ونشره كتصميم مرجعي مفتوح المصدر يمكنه تلبية احتياجات أنواع مختلفة من مراكز البيانات التي تقع في مستويات مختلفة من مراحل تطورها.

لكن التركيز الرئيسي هو تحقيق الاستدامة. نحن لا يمكننا تقليل حجم البيانات الكبيرة، فهي بالتأكيد سوف تنمو. حتى عام 2020، كان لدينا بالفعل 25 مليار جهاز متصل بالإنترنت، وستصل إلى أكثر من 100 مليار جهاز بحلول عام 2050، كما ستنمو البيانات الكبيرة من 50 زيتابايت في 2022 إلى 175 زيتابايت بحلول 2025، بمعدل نمو سنوي 61%. لذا، إذا لم يتم إتخاذ إجراءات الآن، فسوف نقضي على عالمنا. فيجب على كافة الشركات العاملة في القطاع إعطاء الأولوية لتحقيق الاستدامة لتكون قادرة على التعامل مع التحديات الجديدة التي نواجهها. .

 

وما التقديرات الحالية والمستقبلية لاستهلاك الذكاء الاصطناعي لأحمال الطاقة كما ترصدها مؤشرات شنايدر إلكتريك؟

تتوقع مؤشراتنا حدوث نمو كبير في استهلاك الذكاء الاصطناعي لأحمال الذكاء الاصطناعي والبنية التحتية المادية من 4.5 جيجاوات في 2023 إلى ما بين 14 و18.7 جيجاوات تقريبا في 2028، وبذلك تنمو نسبة الذكاء الاصطناعي من إجمالي استهلاك الطاقة في مراكز البيانات من 8% في 2023 إلى ما بين 15% و20% في 2028، كما أن أحمال الذكاء الاصطناعي المركزية التي تتم على حافة الشبكات ستتغير من 5% في 2023 إلى 50% بحلول 2028.