Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

حوار| رامي عثمان: توسع «ميدياتك» بالشرق الأوسط يركز على الابتكار ودعم التحول الرقمي والمبادرات المحلية

تُعد ميدياتك (MediaTek) شركة رائدة في مجال تصنيع أشباه الموصلات، وتتخصص في تصنيع معالجات الهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الألعاب وغيرها من الأجهزة الإلكترونية.

وخطت ميدياتك خطوات واسعة في خطتها للتوسع بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، التي تتضمن السيطرة على صدارة تصنيع أشباه الموصلات للأجهزة الإلكترونية بالمنطقة، كما تسعى ميدياتك باستمرار لتحقيق أهدافها المستقبلية، التي تشمل تطوير معالجات باداء أعلى وكفاءة في استهلاك الطاقة، وتقديم حلول أشباه الموصلات لقطاعات جديدة، مثل السيارات الذكية والأجهزة الطبية، وتوسيع قاعدة عملائها في جميع أنحاء العالم، ومنها منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

من دبي بالإمارات العربية المتحدة، وجهت “ميدياتك” الدعوة إلى بوابة الاقتصاد الرقمي FollowICT لحضور الحدث الإقليمي للعملاق التايواني، والتقينا رامي عثمان، مدير تطوير الأعمال بشركة ميدياتك في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، في حوار تحدث خلاله عن استراتيجية ميدياتك في سوق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتركيز على الابتكار، ودعم المشاريع والمبادرات المحلية، كما ألقى الضوء على الحصة السوقية لشركة ميدياتك عالميا، وتبنيها لتقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير منتجاتها.

متى انطلقت أعمال شركة ميدياتك، وما أبرز المنتجات التي تنتجها وتعمل على تطويرها؟

انطلقت أعمال شركة ميدياتك في عام 1997، عندما تأسست الشركة في تايوان، وهي تنتج مجموعة واسعة ومتنوعة من المنتجات، أبرزها معالجات الهواتف الذكية، ومعالجات أنظمة على شريحة (SoC)، وحلول الاتصالات والشبكات، كما نطور بصفة دائمة المنتجات التي نعمل عليها، سواء معالجات الهواتف الذكية فائقة الأداء، ومعالجات الذكاء الاصطناعي، وحلول الاتصالات الجديدة، مثل حلول الاتصالات اللاسلكية للجيل السادس (6G).

ولذلك، تعد ميدياتك شركة رائدة في مجال تصنيع أشباه الموصلات، وتلعب دورا مهما في تطوير التقنيات الجديدة في هذا التخصص الدقيق.

وتشتمل محفظة ميدياتك على معالجات Dimensity للهواتف الذكية المتوافقة مع شبكات الجيل الخامس، وسلسلة معالجات Helio G للهواتف الذكية المخصصة للألعاب والمتوافقة مع شبكات الجيل الرابع، وشرائح Kompanio لأجهزة حواسيب كروم بوك القائمة على معالجات ARM، وشرائح Pentonic لتقنيات أجهزة التلفاز الذكية، وشرائح Genio لإنترنت الأشياء، ومحفظة حلول Filogic لشبكات واي فاي 6\6E و7، ومحفظة Dimensity Auto لتقنيات السيارات المبتكرة، وغيرها.

وما الجديد الذي عرضته ميدياتك خلال فعالية حدثها الإقليمي في دبي؟

واستعرضت ميدياتك خلال الفعالية مجموعة من أحدث شراكاتها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، والتي شملت راوتر Airtel 5G CPEالمزود بشريحة T750، وهاتف Xiaomi 13T Pro المزود بمعالج Dimensity +9200، وهاتف Xiaomi 13T المزود بمعالج Dimensity 8200-ULTRA، والحاسوب المحمول HP Chromebook المزود بمعالج Kompanio 1200. وتتضمن الأجهزة الأخرى المدعومة من ميدياتك كل من جهاز Defy Satellite Link من شركة موتورولا، والأجهزة اللوحية TAG Pluto Tab وTAG-Tab 3، والهاتف الذكي المميز Jazz Digit 4G، وجهاز Amazon Echo، والأجهزة المحمولة المخصصة لنقاط البيع Yoco Khumo POS وYoco Neo Touch POS، وغيرهم الكثير.

وتضمنت الفعالية مجموعة من الحوارات التفاعلية حول تكنولوجيا العصر الجديد التي تلاقي رواجاً واسعاً، مما سلط الضوء على ريادة ميدياتك في مجالات عديدة شملت الهواتف والأجهزة الذكية، والسيارات، واتصالات الأقمار الصناعية، والحوسبة والاتصالات، والتعاون مع مصنّعي المعدات الأصلية وشبكات الاتصالات الرائدة.

وما هي أبرز العلامات التجارية التي تتعاون مع ميدياتك، وتستعين بحلولها التقنية وشرائحها الإلكترونية في منتجاتها؟

تعد ميدياتك موردا رئيسيا لحلول وشرائح أشباه الموصلات والمعالجات لأكبر العلامات التجارية في جميع أنحاء العالم، ففي مجال الهواتف الذكية، توجد شرائح ومعالجات ميدياتك في كل هواتف أندرويد تقريبا، بما فيها هواتف شاومي وأوبو وفيفو وريلمي وتكنو وإنفينيكس ونوكيا وألكاتيل وZTE، وفي مجال أجهزة التلفزيون الذكية، نتعاون مع سامسونج وTCL وهايسنس وشارب وتوشيبا وفيليبس وباناسونيك.

وفي مجال الأجهزة اللوحية، تستعين أبرز العلامات التجارية عالميا بحلول ميدياتك، ومنها لينوفو وسامسونج وهواوي وأمازون ومايكروسوفت وأسوس وآيسر ودل وإتش بي، كما نتعاون في مجال أجهزة الألعاب مع نينتندو وسوني ومايكروسوفت وريزر وأسوس وآيسر ودل وإتش بي.

ولكي تقف معنا على التطور الكبير لمنتجات ميدياتك، يجب أن تعلم أن حلولنا تغذي قطاع السيارات الذكية الأكثر تطورا عالميا، ونتعاون فيها مع BMW وفورد وجنرال موتورز وتويوتا وهوندا وهيونداي وكيا وفولفو، وفي مجال الصناعات الاستهلاكية، نتعاون مع GoPro وDJI وInsta360 وفيت بيت وجارمين وشاومي وهواوي وغيرها.

وما نسبة الحصة السوقية الحالية التي تمتلكها ميدياتك عالميا؟

تمتلك ميدياتك حصة سوقية تبلغ 33% تقريبا من سوق معالجات الهواتف الذكية عالميا، وهي أكبر مورد لمعالجات الهواتف الذكية في العالم، ولمزيد من التوضيح بخصوص حصة ميدياتك في بعض الأسواق الرئيسية، فإن حصتنا في سوق الهواتف الذكية في الشرق الأوسط وأفريقيا تبلغ 48% تقريبا في المتوسط.

ونتوقع في ميدياتك أن تنمو حصتنا السوقية في السنوات القادمة، خاصة مع استمرارنا في تطوير منتجات جديدة وتوسيع نطاق أعمالنا.

كيف تم ترجمة الحجم الهائل لأعمال ميدياتك ونسبتها السوقية الكبيرة في ضوء الأداء المالي لها في السنوات الأخيرة؟

شهد أداء ميدياتك المالي نموا قويا في السنوات الأخيرة، ففي عام 2022، بلغت إيرادات ميدياتك 18,27 مليار دولار، بزيادة عن إيرادات عام 2021، والتي سجلت 17,67 مليار دولار.

وبشكل عام، تتمتع ميديا تك بأداء مالي قوي، ويتوقع أن يستمر هذا الأداء في النمو في السنوات القادمة، مدعوما بالنمو المستمر في سوق الهواتف الذكية، التي تعد أحد أكبر أسواق أشباه الموصلات في العالم، بالإضافة إلى توسع ميدياتك في أسواق جديدة، ومنها أمريكا الشمالية وأوروبا، والوصول إلى قاعدة عملاء جديدة تنعكس على زيادة مبيعاتها، وكذلك التركيز على المنتجات الجديدة.

وكم تنفق ميدياتك على البحوث والتطوير (R&D) حاليا؟

تلتزم ميدياتك بالاستثمار في مجال البحث والتطوير (R&D)، ونعتقد أن هذا الاستثمار أمر أساسي لنجاحنا في المستقبل، فقد استثمرنا ما يقرب من 25% من إيراداتنا السنوية في البحث والتطوير.

وتركز ميدياتك في مجال البحث والتطوير على تطوير منتجات جديدة وتحسين منتجاتها الحالية، ومن القطاعات الرئيسية التي تركز عليها ميدياتك في مجال البحث والتطوير معالجات الهواتف الذكية فائقة الأداء، حيث نطور باستمرار معالجات أسرع وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة، ومعالجات الذكاء الاصطناعي (AI)، التي تعزز الأداء في تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وكذلك حلول الاتصالات الجديدة.

وكيف تستغل ميدياتك إمكانيات الذكاء الاصطناعي المتطورة في منتجاتها؟

تستغل ميدياتك إمكانيات الذكاء الاصطناعي المتطورة في منتجاتها عبر دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في معالجاتها، وبذلك نجحنا في تحسين أداء الكاميرات، حيث يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين التركيز البؤري التلقائي والتعريض الضوئي وميزة التعرف على الوجه والتعرف على الأشياء.

واستفادت ميدياتك بالذكاء الاصطناعي، أيضا، في تحسين أداء الألعاب، حيث يمكن تحسين الرسوميات أو الجرافيك وتوفير رسوميات أفضل وأكثر واقعية، وكذلك استخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين التعرف على الصوت والترجمة الآلية والتوصيات أو المساعدة الذكية.

وهناك أمثلة محددة لكيفية توظيف ميدياتك للذكاء الاصطناعي في منتجاتها، ومنها تقنية MediaTek AI Master، وهي مجموعة متنوعة من ميزات الذكاء الاصطناعي لتحسين أداء الكاميرات والألعاب وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

هناك أيضا تقنية MediaTek Dimensity 9000+، وتتميز هذه الشريحة بوحدة معالجة عصبية (NPU) مدمجة توفر أداءً متقدمًا للذكاء الاصطناعي، وتقنية MediaTek NeuroPilot، وهي تقنية توفر مجموعة من أدوات تطوير الذكاء الاصطناعي لمساعدة مطوري البرامج على إنشاء تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وما رؤية ميدياتك للسوق المصري، بما فيها طبيعة المستهلك والفرص المتاحة به؟

أعتقد أن السوق المصري تغير كثيرا عن فترات سابقة، فقد أصبح المستهلك المصري واعيا للغاية لمواصفات وأداء وكفاءة الأجهزة والهواتف التي يقبل عليها، ويفاضل عن وعي وإدراك بينها، كما ساعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي والمراجعات التقنية للأجهزة في تعريف المستهلك بمميزات وقصور كل جهاز، لذا فإن الجودة والأداء والقيمة، إلى جانب السعر المناسب بالطبع، هي أكثر العوامل جاذبية للمستهلك المصري.

أنت ترى العدد الكبير للعلامات التجارية العاملة في مصر اليوم، وفي مقدمتها الهواتف الذكية، وكثير منها يحقق مبيعات جيدة للغاية، فالسوق المصري سوق هائل، والفرص المتاحة به واعدة وواسعة، ولم يعد الأمر كما السابق محجوزا لعلامة تجارية بعينها تسيطر على السوق، والتميز والأداء والقيمة هم أساس اللعبة الآن.

وما الجديد الذي تتطلع ميدياتك إلى تحقيقه بالتوسع في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا؟

تتطلع ميدياتك إلى تحقيق العديد من الأهداف من خلال التوسع في سوق الشرق الأوسط وأفريقيا، ومنها زيادة حصتها السوقية في سوق الشرق الأوسط وأفريقيا، الذي يُعد أحد أسرع الأسواق نموًا في العالم.

كذلك، نتطلع إلى الوصول إلى قاعدة عملاء جديدة، وتعزيز الابتكار من خلال التعاون مع الشركات المحلية والجامعات، والتعاون مع المزيد من العلامات التجارية والمصنعين المحليين في الشرق الأوسط وأفريقيا لتعزيز أعمالنا في المنطقة.

كما تسعى ميدياتك إلى دعم المشاريع والمبادرات المحلية في الشرق الأوسط وأفريقيا لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة، ولعب دور نشط في نمو سوق الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث نعتقد أن التعاون بين الشركات المحلية والعالمية أمر أساسي لنجاح المنطقة.

وبشكل عام، نحن على قناعة في ميدياتك أن أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا لديها إمكانات كبيرة للنمو، ومستهلكوه متطلعون دوما لحيازة أحدث التقنيات العالمية، لذا ستركز ميدياتك على تقديم منتجات وحلول عالية الجودة وبأسعار معقولة لتناسب احتياجات السوق المحلي.