Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

حوار| أيمن بن خليفة: «المطورون العرب» تضخ مليار جنيه فى الأعمال الإنشائية خلال 2023

تخطط مجموعة المطورون العرب القابضة لضخ نحو مليار جنيه خلال العام الجاري في استكمال مشروعاتها في مصر لتسريع وتيرة الإنشاءات فى مختلف مشروعات الشركة، وتركز في مشروعاتها على تحقيق الاستدامة بأن تكون الأبنية صديقة للبيئة وذكية وموفرة للطاقة.

الدكتور أيمن بن خليفة، الرئيس التنفيذي للمجموعة، أكد أن المجموعة تدرس حاليًا مجموعة من الفرص لإطلاق مشروعات جديدة خلال الفترة المقبلة في السوق المصري خاصة مع النمو الكبير في قطاع البناء والتشييد المصري.

وأضاف في حوار خاص مع منصة الاقتصاد الرقمي FollowICT، أن المجموعة توجهت إلى الاعتماد على البدائل المحلية للخامات ومدخلات الإنتاج المستوردة التي كانت تعتمد عليها في مشروعاتها لتفادي نقص المنتجات المستوردة في السوق.

ما مدى توجه الشركة نحو الأبنية المستدامة في ظل التطور العالمي في هذا الاتجاه؟

البناء المستدام آتٍ لا محالة، ويشهد حاليًا تطورًا في السوق العالمي والمحلي، لذا حرصت الشركة على اللحاق بهذا الركب بمشروعها «نيوم المستقبل» بمدينة المستقبل الذي يقام على 200 فدان.

ويعد مشروع «نيوم المستقبل» بناء مستدام وذكي وصديق للبيئة من الدرجة الأولى، حيث يعتمد على الطاقة الشمسية في إضاءة المشروع ، فضلا عن توفير محطات لشحن السيارات الكهربائية، فضلا عن مشروع سكني ذكي، وإنترنت فائق السرعة.

واستعانت المطورون العرب في مشروعها كمبوند نيوم المستقبل سيتي، بشركة WATG، كي تستغل تلك المساحات بطريقة مثالية، كي تستوعب مختلف الوحدات سواء كانت شقق أو فلل أو قصور، مع تحقيق الانسجام مع المناظر الطبيعية والمساحات الخضراء الشاسعة، كما أن توزيع الغرف داخل الوحدات.

وتبدأ مساحة الشقق من 63 مترًا، أما الفلل فتبدأ من 106 مترًا، فيما تبدأ القصور من 384 مترًا.

هل العميل هو من يبحث عن الوحدات الذكية المستدامة أم الشركة هي التي تروج لمشروعاتها للعملاء؟

نحن نروج لمنتجاتنا والمزايا التي توفرها هذه النوعية من الأبنية، ويجد فئة من العملاء تفضل هذه الأبنية الصديقة للبيئة والذكية الموفرة للطاقة وتسهل نمط الحياة وتزيد عنصر الأمان في المنزل.

معظم المنتجات الإلكترونية المستخدمة في الأبنية الذكية مستوردة، ما مدى تأثير نقص المنتجات المستوردة على تقدم مشروعات الشركة؟

هذه المنتجات والمدخلات المستوردة يتم إضافتها في المرحلة النهائية قبل تشطيب وتسليم المنزل لذا فإن نقصها لم يؤثر سلبًا على انجاز المشروع لدينا، فمازال موعد التسليم لم يأت بعد.

ما موعد تسليم المرحلة الأولى من مشروع «نيوم المستقبل»؟

سيتم تسليم المرحلة الأولى نهاية العام الجاري.

وما حجم مبيعات مشروع نيوم المستقبل؟

حجم المبيعات بمشروع نيوم المستقبل تجاوزت المليار جنيه حتى الآن، فيما وصلت إجمالي مبيعات المجموعة خلال الربع الأول من العام الجاري نحو 1.3 مليار جنيه، منها نحو 60% لصالح مشروع «نيوم المستقبل».

وأطلقت المجموعة 3 مراحل للبيع ضمن مشروع نيوم الذي يقام على 7 مراحل.

كيف تعاملت المجموعة مع المتغيرات الكثيرة التي طرأت على ساحة الاستثمار العقاري من ارتفاع التكلفة ونقص بعض المنتجات المستوردة، وارتفاع الفائدة وغيرها؟

المجموعة تعمل على المراجعة المستمرة لتكلفة الإنشاء، كما اتجهت للاعتماد على البدائل المحلية لبعض المنتجات المستوردة مع الحفاظ على أن تكون على نفس الجودة المطلوبة، وفي مقدمتها البورسلين المصري من الشركات الكبرى المحلية المنتجة بديلا للبورسلين الإسباني.

كما تركز المجموعة على التوسع في المباني الذكية والمستدامة لخفض التكلفة، كما أعادت المجموعة التوازن في التسعير لمخزون الوحدات لديها والتي تعتزم الشركة طرحها للبيع وفقا للأسعار الحالية في السوق.

كم تبلغ محفظة الأراضي المملوكة للشركة في مصر؟

محفظة الأراضي المملوكة للمطورين العرب تبلغ نحو 5.2 مليون متر.

ما حجم الاستثمارات التي تعتزم الشركة ضخها خلال العام الجاري؟

نخطط لضخ نحو مليار جنيه في السوق المصري خلال العام الجاري، لاستكمال المشروعات القائمة بالفعل لتسريع عمليات تسليم المشروعات في مواعيدها المحددة.

هل تخطط الشركة لإطلاق مشروعات جديدة خلال العام الجاري؟

ندرس الفرص المختلفة لإطلاق مشروعات تناسب توجه الشركة، لكن حتى الآن لم نعلن عن مشروعات جديدة هذا العام.

ما نسبة مبيعات الشركة للعرب والأجانب في مشروعاتها المختلفة؟

تصل النسبة حاليًا إلى 10% من إجمالي مبيعات الشركة، ونسعى للتوسع في هذه النسبة خلال الفترة المقبلة مع توجه الدولة لزيادة تصدير العقار.

ما السبب وراء الطفرة التي حققتها الشركة في مبيعات الربع الأول هذا العام؟

تسليم عدد كبير من الوحدات بمشروعاتها هو السبب وراء هذا النمو الذي تجاوزت نسبته 400%، فضلا عن امتلاك الشركة مخزون من الوحدات بالتكلفة القديمة قبل ارتفاع أسعار مواد البناء الكبير.

كما أجرت الشركة إعادة هيكلة داخلية، وتسويق علامتها التجارية، وأمدتها بخبرات كبيرة من السوق لمساعدة الشركة في تحقيق طفرات في المبيعات ومساندتها في تحقيق خطتها الطموحة في السوق المصرية.

وحققت شركة المطورون العرب القابضة، مبيعات بلغت 1.3 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2023 مقابل 316 مليون جنيه خلال الربع المماثل من العام الماضي بنسبة نمو 413%.

وجاءت النتائج من خلال حصيلة بيع عدد 503 وحدة بإجمالي مساحة حوالي 58 ألف متر مقابل عدد 205 وحدة بإجمالي مساحة حوالي 22 ألف متر في العام الماضي.

كما نجحت الشركة في تسليم عدد 172 وحدة بإجمالي مساحة حوالي 15 ألف متر مقارنةً بعدد 153 وحدة بإجمالي مساحة حوالي 13 ألف متر في نفس الفترة من العام الماضي، الأمر الذي ساهم في ارتفاع معظم معدلات أداء النشاط.

هل خروج مطورون عقاريون من مصر للاستثمار في دول الخليج سيؤثر سلبًا على حجم الاستثمار في القطاع العقاري المصري؟

بالطبع لا فإن مصر مازالت جذابة للاستثمار، فتوجد بعض التحديات حاليًا لكن ستتجاوزها الشركات سريعًا في ظل توجه الدولة لمساندة القطاع العقاري.

هل التسهيلات والقرارات التي أطلقتها الحكومة مؤخرًا تخص القطاع العقاري تعتبر حافز للمستثمر الأجنبي والعربي للتوسع في استثماراته في مصر؟

نحن المطورون العرب موجودون بالفعل في مصر منذ عدة سنوات، وضخخنا استثمارات ضخمة في مشروعات متنوعة في أماكن مختلفة.

وكانت كافة القرارات التي اتخذتها الحكومة المصرية مؤخرًا كلها في صالح شركات التطوير العقاري بمنح تسهيلات لشركات التطوير العقاري لمساندة الشركات لتجاوز التحديات الحالية، وبدونها كان سيواجه قطاع التطوير العقاري مشكلات كثيرة يصعب حلها فيما بعد.

هل تم إشراك شركات التطوير العقاري قبل إصدار القرارات الخاصة بالقطاع؟

نعم بالفعل فالحكومة المصرية أشركت شركات التطوير العقاري واجتمعت بهم أكثر من مرة قبل صدور هذه القرارات.