Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

حقيقة انخفاض أسعار العقارات للنصف بعد خفض الفائدة 16%

تحدث المهندس هشام المصري، الخبير والاستشاري العقاري، عن تأثير خفض الفائدة إلى 16% على أسعار العقارات في مصر، نافيا وجود أي ركود في السوق العقاري، وذلك خلال تصريحاته لبرنامج مصر جديدة، مع الإعلامية إنجي أنور، المذاع عبر شاشة ETC.

 

أسعار العقارات 

حيث استشهد المهندس هشام المصري، بأرقام المبيعات، قائلا: إن مبيعات إحدى شركات التطوير العقاري وصلت إلى 84 مليار جنيه منذ بداية العام الحالي وحتى الآن، وأن الشركة ذاتها كانت قد حققت مبيعات 60 مليار طوال العام الماضي، ومن المتوقع أن تغلق العام الجاري بمبيعات 120 مليار جنيه، أي ضعف العام الماضي.

 

فقاعة عقارية

وأشار  المهندس هشام المصري، عدم وجود فقاعة عقارية في السوق، معلقا على تصريحات أحد الخبراء الاقتصاديين الذي قال إن أسعار العقارات ستنخفض إلى النصف بحلول عام 2026، مع انخفاض سعر الفائدة من 32% إلى 16%، مؤكدا أن تلك المعلومات غير دقيقة.

وأوضح أن تكلفة تمويل البنوك على المطور العقاري تمثل 5% من إجمالي حجم المشروع، في حين أن تكلفة الإنشاءات تمثل ما بين 35% إلى 40%، وذلك لأن تمويل أي شركة تطلبه من البنك لا يتعدى 20% من تكلفة الإنشاءات، أي أنه يمثل 8% بحد أقصى من إجمالي تكلفة المشروع، متسائلا عن علاقة انخفاض سعر الفائدة بانخفاض سعر العقار إلى النصف.