Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«جيتس للتطوير العقاري»: 11.1 مليار جنيه استثماراتنا في 6 مشروعات.. وخطة للتوسع في الساحل الشمالي والبحر الأحمر

قال حسن نصر، الرئيس التنفيذي لشركة جيتس للتطوير العقاري، إن الشركة تضم حاليًا 6 مشروعات باستثمارات تبلغ نحو 11.1 مليار جنيه.

وأشار «نصر» إلى أن المحفظة الاستثمارية للشركة تسجل 118 فدانًا، وتطور 3 مشروعات بالعاصمة الإدارية، و3 مشروعات أخرى بغرب القاهرة.

وأضاف أن محفظة الأراضي المملوكة للشركة سواء عن طريق المشاركات أو عن طريق الشركة نحو 533 ألف متر مربع، وتخطط لزيادتها الفترة المقبلة، حيث تستهدف الشركة التوسع في مناطق جديدة ومنها الساحل الشمالي والبحر الأحمر، وتبحث الشركة عن أراضٍ بمساحات تتراوح بين 100 و150 فدانًا.

وأكد حسن نصر، أن المحفظة المتنوعة في نوعية المشروعات ونشاطها اكسب الشركة قوة في السوق إلى جانب الملاءة المالية وقدرتها على التنفيذ عبر شركاتها التابعة وخبرتها في السوق .

قال، إن مشروعات الشركة غرب القاهرة تضم مشروع “Plaza Espana” يقع في مدينة الشيخ زايد تجارى وإدارى، ويقام على مساحة 4 أفدنة، بإجمالي استثمارات تبلغ مليار جنيه، وتم الانتهاء من تنفيذ 100% من الأعمال الإنشائية، ويضم المشروع عددًا من العلامات التجارية العالمية، ويضم 150 وحدة بمساحات تتراوح بين 40 إلى 100 متر.

وأوضح أن مشروع “GATES PRIVÉ” يقع في مدينة الشيخ زايد أمام المدرسة البريطانية، ويقام المشروع على مساحة 17 فدانًا، بإجمالي استثمارات تبلغ 2 مليار جنيه، وتمثل المساحات الخضراء نسبة 75% من المشروع والمساحة البنائية 15%، وتم الانتهاء من بيع المرحلة الأولى من المشروع.
والمشروع عبارة عن 97 وحدة سكنية عبارة عن فيلات وتاون هاوس وتوينز، وتبدأ مساحات الفيلات من 252 م وحتى 309 والتاون هاوس تبدأ من مساحات 188 م، كما يضم المشروع مولًا تجاريًا على مساحة 12 ألف متر، و66 وحدة تجارية.

ولفت إلى أن الشركة لديها شركة مقاولات شقيقة مسئولة عن تنفيذ مشروعات شركة جيتس للتطوير، على أن تتجه ضمن خطتها متوسطة الأجل نحو تنفيذ مشروعات أخرى للغير، كما تمتلك شركة إدارة مشروعات ستكون مسئولة عن إدارة مشروعات الشركة، لافتا إلى أهمية عنصر الإدارة وخدمات ما بعد البيع في الحفاظ على قاعدة عملاء الشركة وزيادتها.

وقال إن انتقال الحكومة للعاصمة الإدارية الجديدة سيكون نواة لرفع نسبة الإشغالات بالمدينة، وجذب مزيد من الاستثمارات لهذا المشروع الواعد، والذي استحوذ على ثقة شركة جيتس للتطوير العقاري وأطلقت الشركة 3 مشروعات في العاصمة الإدارية فقط، مما يعكس تميز المشروع وإيمان الشركة بنجاحه وقوته.

وأكد أن مشروعات الشركة بالعاصمة تضم “Audaz” و”Catalan” و”Venia”، حيث يقع مشروع “Audaz” في حي المال والأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويقام المشروع على مساحة 4 أفدنة، وتبلغ النسبة البنائية 16800 متر، بإجمالي استثمارات تبلغ 2.2 مليار جنيه، موضحا أنه تم الانتهاء من تنفيذ أكثر من 90% من الأعمال الإنشائية بالمشروع.

ولفت إلى أن المشروع يتكون من 2 مبنى( A& B ) بإجمالي عدد 731 وحدة، وتتنوع الوحدات ما بين إداري وتجاري وطبي بمساحات متنوعة تبدأ من 46 وحتى 110 مترات وللتجاري من 19 وحتى 85 مترًا، وتم بدء تنفيذ المشروع في الربع الأول من 2019، من المقرر أن يتم تسليمه خلال الشهر الجاري.

كما تنفذ الشركة مشروع “Catalan” ويقع بمنطقة R7 بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويقام المشروع على مساحة 40 فدانًا، ويضم المشروع مولًا تجاريًا، ويبلغ إجمالي استثمارات المشروع .12 مليار جنيه ويضم نحو 817 وحدة سكنية وجزءًا تجاريًا، وتتنوع الوحدات السكنية ما بين فيلات بمساحة تبدأ من 480 مترًا إلي 650 مترًا، وشققًا بمساحات 164 مترًا، والدوبلكس 382 مترًا) ويضم المشروع مول Catalan التجاري.
وقال إنه تم الانتهاء من تنفيذ 75% من الأعمال الإنشائية، وتم البدء في تنفيذ المشروع في الربع الثاني من 2019، من المقرر أن يتم تسليم المشروع في الربع الأخير من 2023.

كما تنفذ الشركة مشروع “Venia” بمنطقة R7 بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويقام المشروع على مساحة 40 فدانًا، ويضم المشروع مولًا تجاريًا، وتبلغ نسبة مشروع حتى الآن 25% من المشروع، ويبلغ إجمالي عدد الوحدات السكنية 896 وحدة، لافتا إلى أن مساحات الوحدات الفيلات تبدأ من 500 متر إلي 1000 متر والشقق تتراوح من 136 مترًا إلى 222 مترًا.

وأشار إلى أن إجمالي حجم الاستثمارات 2.5 مليار جنيه، وتم البدء في تنفيذ المشروع في الربع الأول من 2022، ومن المقرر أن يتم تسليم المشروع الربع الأخير من 2024.

وتابع أنه تم الانتهاء من تنفيذ 78% من الأعمال الإنشائية بمشروع “West Gate” والذي يقع في قلب 6 أكتوبر، ويقام المشروع على مساحة 4 أفدنة وهو مشروع متعدد الاستخدامات، بإجمالي استثمارات مليار جنيه، ويضم 190 وحدة بمساحات تبدأ من 85 مترا إلي 300 متر.

ونوه إلى أن الشركة قد تتجه للاقتراض البنكي وذلك لخدمة أهدافها التوسعية، خاصة في ضوء التعاون بين القطاعين المصرفي والعقاري وتقديم قروض ميسرة للشركات العقارية، باعتبار القطاع العقاري أحد القطاعات القوية والتي تشهد معدلات نمو مرتفعة.

وأشار إلى أن نحو 15% من مبيعات مشروعات الشركة تم لعملاء خارج مصر، فالتسويق الخارجي عنصر أساسي من الخطة التسويقية للشركة، كما أنه يأتي ضمن خطة الدولة للتوسع في تسويق العقار بالخارج وتوفير عملة صعبة للدولة.

وأكد أن أكثر العناصر التي ساعدت الشركات خلال الفترة الماضية كانت ارتفاع معدلات التنفيذ في المشروعات، مما أدى لتقليل الفجوة بين سعر البيع وتكلفة التنفيذ، وسيكون هذا العنصر هو حصن أمان للشركات أيضا خلال الفترة المقبلة، فكلما كانت الشركة تمتلك ملاءة مالية قوية فعليها أن تركز جهودها على الاستمرار في التنفيذ والتسليم.