Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«جوجل» تطلق خدمة جديدة تُغلق شاشات هواتف أندرويد تلقائياً عند السرقة

أطلقت شركة “جوجل” خدمة جديدة تقوم بغلق شاشات هواتف أندرويد تلقائياً عند تعرضها للسرقة بهدف حماية البيانات والتطبيقات.

خدمة Theft Detection Lock يمكنها رصد سرقة أي هاتف ذكي، ومن ثم تغلق الميزة قفل الشاشة تلقائياً.

وأوضحت جوجل، أن الميزة الجديدة تجمع وتحلل كماً كبيراً من البيانات التي تجمعها مستشعرات الهاتف، مثل مستشعرات التسارع Accelerometer، والبوصلة الاتجاهية Gyroscope.

وبهذا ترصد الخدمة الجديدة تعرض هاتف المستخدم للجذب من بين يديه عبر لص، والذي يحاول الفرار بسرعة كبيرة، سواء عبر الجري، أو من خلال ركوبه سريعاً لدراجة نارية، أو سيارة للفرار.

وبمجرد أن يرصد هاتف المستخدم تعرضه للسرقة، فإن نظام تشغيله أندرويد يقوم تلقائياً بتفعيل قفل الشاشة، مما يؤمّن بيانات وتطبيقات المستخدم، ولا يسمح للص بالوصول إليها.

كما تمنع الميزة الجديدة من الوصول إلى كلمات المرور المحفوظة في خدمة iCloud Keychain، واستخدام البيانات البنكية المخزنة على “سفاري”، وإغلاق ميزة وضع الفقدان Lost Mode، وتقديم طلب للحصول على بطاقة أبل للمدفوعات Apple Card، وحذف جميع محتويات الهاتف، واستخدام الهاتف لضبط، وتهيئة جهاز جديد.

وبالفعل، بدأ مستخدمي هواتف أندرويد في البرازيل استقبال خدمة Theft Detection Lock، وستصل تباعاً إلى عموم مستخدمي الهواتف العاملة بنظام تشغيل أندرويد، بداية من إصدار 10 خلال الفترة المقبلة.

الجدير بالذكر أن الخدمة الجديدة هي واحدة من حزمة مزايا قدمتها جوجل لمستخدمي أندرويد في مؤتمرها للمطورين IO 2024، ووعدت بأن تبدأ في الوصول لعموم المستخدمين بنهاية العام الجاري، إلا أن بعضها سيكون حصرياً لمستخدمي إصدار أندرويد 15 الأحدث.