Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«جوجل» تستعد لإطلاق ميزة Ask Photos للبحث الذكي عن الصور

تستعد شركة “جوجل” لإطلاق ميزة البحث عن الصور اعتمادًا على الذكاء الاصطناعي Ask Photos في خدمة الصور Google Photos التابعة لها.

وبدأت “جوجل” اختبار الميزة الجديدة، إذ أرسلت إلى بعض مستخدمي الخدمة دعوات لاختبار النسخة التجريبية التي شهدت بعض التغييرات منذ إعلانها.

وتُعد الأداة تطورًا لأداة البحث الكلاسيكية في صور “جوجل”، وهي تعتمد على قوة نماذج اللغة الكبيرة (LLMs) من جوجل لتحسين قدرات البحث بنحو كبير.

ولا تقتصر وظيفة هذه الأداة على العثور على الصور فحسب، بل تتجاوز ذلك لتشمل استخراج المعلومات وعرضها من الصور المخزنة.

ورغم الإعلان عن ميزة Ask Photos في منتصف مايو الماضي خلال مؤتمر المطورين Google I/O 2024، إلا أن “جوجل” لم تُطلق الميزة رسميًا حتى الآن، إذ إنها ليست جاهزة تمامًا، وتختفي بعد مدة قصيرة من ظهورها. ومع ذلك، فإن تجربة الميزة تتيح للمستخدمين فهم كيفية استخدامها.

وأدخلت “جوجل” تحسينات على الميزة الجديدة منذ إعلانها قبل نحو شهرين من الآن، ففي البداية، كانت الميزة تحتوي على علامة تبويب مخصصة داخل تطبيق صور جوجل، أما الآن، فتظهر ميزة Ask Photos كزرٍّ بارز بجوار مربع البحث في علامة التبويب “بحث”.

وستقترح الميزة أيضًا أسماءً للأشخاص المختلفين الذين اُكتشفوا في الصور لتحسين الأداء. وعند النقر على زر Ask Photos، ستظهر شاشة جديدة تعرض شعار Gemini وأسئلة مقترحة وخيارًا لكتابة سؤال مخصص.

ويشير بدء اختبار الميزة إلى قرب إطلاقها، علمًا بأن الشركة لم تقدم موعدًا محددًا خلال الإعلان، واكتفت بالقول إنها ستصل “خلال الأشهر القادمة”.