Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«جوجل» تزيح الستار عن 4 إصدارات جديدة لهاتف بكسل وأول تحديث لأندرويد يعمل بالذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة “جوجل” أمس الثلاثاء، عن 4 إصدارات جديدة من هاتفها الذكي “بيكسل”، عززت فيها الاعتماد على أدواتها للذكاء الاصطناعي استناداً إلى ميزات المساعد “جيميني إيه آي”.

كما كشفت عن أول تحديث لنظام تشغيل “أندرويد” يعمل بالذكاء الاصطناعي، وأطلقت كذلك “بيكسل واتش 3” وهي متوفرة بحجمين، 41 ملم و45 ملم، مع شاشات أكبر من الطرازات السابقة.

تبكير الطرح

وبالكشف عن الإصدارات الجديدة تكسر “جوجل” تقليدًا حافظت عليه في الإصدارات السابقة وهو الإعلان عنها في الخريف.

ويشير تبكير موعد الطرح إلى محاولة جوجل مواكبة المنافسين في دمج ميزات الذكاء الاصطناعي في منتجاتها الموجهة للمستهلكين، حيث يأتي قبل إطلاق آبل هاتف آيفون المنتظر في سبتمبر.

إصدارات جديدة
أزاحت “جوجل” الستار عن 4 إصدارات لهواتفها الجديدة Pixel 9، وساعة Google Pixel Watch 3، وسماعتها اللاسلكية Google Pixel Buds Pro 2، مع حزمة من التحديثات والمزايا المعتمدة على نماذج الذكاء الاصطناعي.

وطورت “جوجل” من لغة التصميم الخاصة بها في هواتفها الجديدة، فاتخذت تصميماً مسطحاً أكثر لجوانب الهواتف، مع استدارة ملحوظة للزوايا.

هذا إلى جانب تغيير أسلوب تصميم الكاميرا الخلفية بشكل كامل، فتخلت عن التصميم المعدني للهيكل، والذي كان ممتداً بعرض ظهر الهاتف في عائلة Pixel 8، ليصبح بيضاوياً بارزاً في أعلى منتصف هواتف Pixel 9.

مواصفات هواتف Pixel 9
تأتي هواتف Pixel 9 بتصميم أنيق يبرز الكاميرا كشعار رئيسي، مع تحسينات جمالية تشمل ظهراً زجاجياً مطفياً، وجوانب معدنية مصقولة.

ولأول مرة، تقدم جوجل إصدارات Pro بحجمين مختلفين Pixel 9 Pro بقياس 6.3 بوصة، وPixel 9 Pro XL بقياس 6.8 بوصة، وكلاهما يتميز بشاشات من نوع Super Actua الأكثر سطوعاً، وكاميرا أمامية بدقة 42 ميجابكسل، ما يوفر صور سيلفي فائقة الوضوح حتى في ظروف الإضاءة الضعيفة.

أما على مستوى الإصدار القياسي Pixel 9 فيأتي بشاشة من نوع Actua بحجم 6.3 بوصة، مع زيادة مستوى السطوع بنسبة 35% مقارنة بهاتف Pixel 8.

وتعد شريحة Tensor G4 الجديدة من جوجل الأحدث في سلسلة معالجاتها، حيث تساهم في تحسين أداء الهاتف وزيادة كفاءته في فتح التطبيقات، وتصفح الإنترنت، وجرى تصميمها بالتعاون مع قطاع جوجل للذكاء الاصطناعي Google DeepMind، لتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي المتقدمة مثل Gemini Nano، مما يتيح للهاتف فهم النصوص، والصور، والصوت بشكل أفضل، ليكون المعالج الجديد هو الأول من جوجل لتشغيل “جيميناي نانو”.

وجرى تعزيز الذاكرة العشوائية في سلسلة هواتف Pixel 9، لضمان تقديم تجربة أداء فائقة معززة بالذكاء الاصطناعي، حيث يأتي Pixel 9 بذاكرة 12 جيجابايت، في حين أن Pixel 9 Pro، وPixel 9 Pro XL يتمتعان بذاكرة 16 جيجابايت.

وطورت جوجل مستوى جودة تجربة التصوير، إذ رفعت الشركة من دقة الكاميرا ذات العدسة الواسعة للغاية من 12 ميجابيكسل في Pixel 8 إلى 48 ميجابيكسل، لتكون على نفس مستوى دقة العدسة في Pixel 9 Pro، وPixel 9 Pro XL، كما سيحصل الإصدار القياسي على نفس العدسة الرئيسية من الإصدارين الفائقين.

ميزة الاتصال بالأقمار الصناعية
وتأتي سلسلة هواتف Pixel 9 مع ميزة Satellite SOS الجديدة، التي تتيح للمستخدمين الاتصال بفرق الطوارئ عبر الأقمار الصناعية حتى في حال انقطاع الشبكة، وستكون هذه الخدمة متاحة في الولايات المتحدة أولاً، ودون أي تكلفة إضافية لأول عامين.

مزايا ذكية
ودعمت جوجل هواتف Pixel 9 الجديدة بخدمة Gemini Live، ولكن يشترط الاستمتاع بها الاشتراك في خدمة Gemini Advanced المدفوعة، ولكن مستخدمي هواتف جوجل الجديدة سيحصلون على اشتراك مجاني لمدة عام.

وتقدم جوجل أداة Pixel Studio الجديدة، والتي تتيح للمستخدمين إنشاء الصور من خلال تقديم تجربة هجينة تجمع بين تشغيل نماذج ذكاء اصطناعي متطورة محلياً على هواتف Pixel 9، والاستعانة بنموذج جوجل المتطور لإنشاء الصور Imagen 3 .

وتعزز هواتف Pixel 9 من تجربة التصوير عبر مزايا الذكاء الاصطناعي، مثل ميزة Add Me، التي تضمن ظهور الجميع في الصورة الجماعية، بما في ذلك المصور.

كما حسنت جوجل أيضا من أداة Magic Editor داخل خدمة الصور، حيث يمكن للمستخدمين إعادة صياغة صورهم بسهولة، وتحويلها إلى مشاهد جديدة.

وقدمت الشركة أيضا ميزة Video Boost، والمتاحة فقط لهواتف Pixel 9 Pro، وPixel 9 Pro XL، والتي تتيح ميزة Super Res Zoom، والتي تساعد على تصوير مقاطع فيديو مع التكبير حتى 20 مستوى مع الحفاظ على كامل الجودة.

مزايا حصرية
ومن بين المزايا الجديدة كلياً، جاءت خدمة Pixel Screenshots، التي تعتمد فكرتها على قيام المستخدم بالتقاط لقطة للشاشة من أي شيء يُعرض عليها، بحيث يحتفظ بيها Gemini في ذاكرته، ليتمكن المستخدم لاحقاً من طرح سؤال بشأن ما التقطه، فيسترجعه مساعد جوجل الذكي بشكل فوري.

وتتشابه هذه الميزة كثيراً مع ميزة Recall التي قدّمتها مايكروسوفت مطلع العام الجاري على متن حواسيب Copilot+ PC.

موعد الطرح والأسعار

تتوفر هواتف Pixel 9، وPixel 9 Pro، وPixel 9 Pro XL للطلب المسبق الآن بأسعار تبدأ من 799 دولاراً، و999 دولاراً، و1099 دولاراً على الترتيب.

والهواتف متاحة للطلب المسبق عبر متجر جوجل، وستتوفر في المتاجر بحلول 22 أغسطس.

وبالنسبة لإصداريّ Pixel 9، وPixel 9 Pro، بينما Pixel 9 Pro XL سيتوفر بحلول 4 سبتمبر.

 جوجل Pixel 9 Pro Fold
كما قدمت جوجل هاتفها الجديد القابل للطي Pixel 9 Pro Fold، الذي يأتي بشاشة داخلية 8 بوصة، إلى جانب تصميم أنحف وأكثر تطوراً.

يأتي الهاتف، بشاشة محمية مقاومة للخدوش، ومقاومة الماء. ويتضمن معالج Tensor G4 الجديد، مما يزوده بنفس مميزات الذكاء الاصطناعي السابقة.

وحصل هاتف Pixel 9 Pro Fold على تحديثات لتجربة التصوير، إذ يحتوي على نظام كاميرا خلفية ثلاثية فائقة النحافة، وذات قدرات عالية، فقد تم تحسين الكاميرا لدعم تصوير الماكرو Macro، بالإضافة إلى تحسينات على الكاميرات الأمامية لدعم خاصية التعرف على بصمة الوجه Face Unlock سواء كان الهاتف مطوياً أو مفتوحاً.

وتضمنت التحسينات ميزة Made You Look الجديدة التي تجذب انتباه الأطفال لالتقاط صور عبر عرض رسوم متحركة على الشاشة الخارجية.

سعر Pixel 9 Pro Fold

يتوفر Pixel 9 Pro Fold بلونين: البورسلين الأبيض والأوبسيديان الأسود، ويمكن طلبه مسبقاً الآن عبر متجر جوجل، بسعر يبدأ من 1799 دولاراً، وسيصل الهاتف إلى الأسواق في 4 سبتمبر.