Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«تيك توك» تتحدى محاولات الحظر الأمريكي وتكتسب زخمًا أكبر

رغم الجهود الأمريكية المتسارعة نحو حظر تطبيق “تيك توك”، يجتذب التطبيق يوماً بعد الآخر عدداً أكبر من المستخدمين داخل الولايات المتحدة.

متجر تيك توك

يعد متجر “تيك توك” أحدث منتجات التطبيق ضمن استراتيجيته للنمو، ورغم إطلاق المتجر منذ بضعة أشهر فإنه أصبح نقطة محورية للمنصة التي تضم أكثر من مليار مستخدم نشط شهرياً.

وارتفعت المشتريات على متجر “تيك توك” بنسبة 13% بين أبريل ومايو من عام 2024 مقارنة بمتوسط زيادة شهرية سابقة بنسبة 7% منذ بداية عام 2024، وفقاً لبيانات حديثة من شركة روت التي تتبع الطرود وحماية الشحن لأكثر من 13 ألف علامة تجارية.

وارتفعت الطلبات على متجر تيك توك هذا العام بأكثر من 188% عما كانت عليه عندما ظهر لأول مرة في الولايات المتحدة في 12 سبتمبر من العام الماضي.

وفقاً لبحث أجرته إي ماركتير أفاد أكثر من 90% من مستخدمي تيك توك في الولايات المتحدة الذين لاحظوا تغييراً في محتوى التسوق بعد طرح متجر تيك توك بزيادة أو عدم حدوث تغيير في استخدامهم.

ووفقاً لتقرير صادر نيلسن آي كيو وداش هدسون أصبح متجر تيك توك الآن تاسع أكبر بائع تجزئة لمنتجات الجمال والعناية بالبشرة عبر الإنترنت في الولايات المتحدة وثاني أكبر بائع في المملكة المتحدة.

تيك توك تنافس فيسبوك 

ومن المتوقع أن تصل التجارة عبر وسائل التواصل الاجتماعي -التسوق الاجتماعي- في أمريكا إلى نحو 80 مليار دولار بحلول عام 2025 مع قيمة عالمية تصل إلى 2.9 تريليون دولار بحلول عام 2026

ولا يزال فيسبوك هو المهيمن في هذه الفئة إذ قال ثلث مشتري التسوق الاجتماعي إنهم يفضلون التسوق عبر فيسبوك.

ولكن بعد إطلاق متجر تيك توك في الولايات المتحدة في سبتمبر 2023، أصبح منافساً مهماً وأفادت 11% من الأسر الأمريكية بإجراء عملية شراء من خلال تيك توك، وتبلغ قيمة هذه المبيعات 853.32 مليون دولار ما يعادل حصة 7.7% من إجمالي قيمة التسوق الاجتماعي.