Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«تويوتا» تكشف عن محركات سيارات بديلة تعمل بالهيدروجين والبنزين

في خطوة تستهدف منها تقليل انبعاثات الكربون، كشفت “تويوتا موتور” عن نماذج أولية لمحركات الاحتراق الداخلي القادرة على العمل بالهيدروجين، إلى جانب البنزين.

وقالت أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم، إنها تحرز تقدماً في تطوير محركات أصغر وأكثر كفاءة متوافقة مع منصات تصنيع السيارات الكهربائية وقادرة على تلبية لوائح الانبعاثات الصارمة.

وقال كوجي ساتو، الرئيس التنفيذي لشركة “تويوتا”، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المديرين التنفيذيين لشركة “مازدا” و”سوبارو” اليوم الثلاثاء: لكي تصبح محايداً للكربون، فإن تقليل الانبعاثات هو الخطوة الأهم.. ما نحتاجه هو تصنيع محرك يمكنه العمل بأنواع مختلفة من الوقود.

تُشير “تويوتا” وشركاؤها إلى أن المحركات التي تعمل بحرق الوقود ما تزال مهمة، حتى مع تحول الصناعة إلى السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات في إطار الجهود العالمية الرامية إلى إزالة الكربون، ويشجعها على ذلك المبيعات التي حققتها من وراء بيع السيارات الهجينة.

وتجري تويوتا دراسة مع شركة “إيديميتسو كوسان” للنفط، والشركة المصنعة للآلات الثقيلة “ميتسوبيشي هيفي إنداستريز”، وشركة تكرير النفط “إينيوس هولدينجز” لإطلاق وقود محايد للكربون في اليابان بحلول عام 2030.

يشار إلى أن تويوتا حققت العام الماضي إنتاجاً قياسياً، وإيرادات تشغيلية كبيرة، وارتفعت أسعار أسهمها، مما وفر لها الزخم والسيولة النقدية التي تحتاجها للوفاء بوعدها الخاص بطرح ملايين السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات في غضون السنوات القليلة المقبلة.

وفي العام الماضي أيضاً تعهد ساتو بأن تبيع “تويوتا” 1.5 مليون سيارة كهربائية تعمل بالبطاريات سنوياً بحلول عام 2026، و 3.5 مليون بحلول عام 2030.

كما صنعت الشركة وباعت عدداً غير مسبوق يبلغ 11 مليون سيارة في عام 2023، متفوقة بذلك على “فولكس واجن”، وعززت مكانتها كشركة صناعة السيارات الأولى عالمياً للعام الرابع على التوالي.