Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«تنظيم الاتصالات» يصدر تقرير قياس مؤشرات جودة خدمات الاتصالات للربع الثالث من 2023

أصدر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تقرير قياس مؤشرات جودة خدمات المحمول للربع الثالث من العام الجاري 2023، والذي تضمن تقييما لمشغلي الاتصالات الأربعة العاملة في مصر، وهي فودافون واورنج واتصالات من &e ووي WE.

وضم التقرير مؤشرات قياس جودة خدمات المحمول (صوت ونقل بيانات)، ومؤشرات جودة خدمات الصوت في المناطق المتأثرة وفقا لكل مشغل، ومؤشرات جودة خدمات نقل البيانات في المناطق المتأثرة وفقا لكل مشغل، إلى جانب الإجراءات التي اتخذها الجهاز لرفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للمستخدمين.

ويستند الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، في منهجيته لإجراء القياسات الميدانية لجودة خدمات الاتصالات، على اختبار عينات من المكالمات ونقل البيانات للوقوف على جودة خدمات الاتصالات، وذلك باستخدام معدات وسيارات القياس، حيث بلغت مسافات القياس 141 ألف كم على الطرق الرئيسية والفرعية بالمدن والقرى خلال الربع الثالث من عام 2023.

مؤشرات قياس جودة خدمات المحمول (صوت)

رصد تقرير قياس مؤشرات جودة خدمات المحمول، فيما يخص الصوت، خلال الربع الثالث من 2023، إجمالي عدد المناطق المتأثرة من سوء جودة مؤشرات خدمات الصوت لكل شركة محمول.

وبحسب التقرير، بلغ إجمالي عدد المناطق المتأثرة بشركة فودافون 22 منطقة خلال يوليو، و21 منطقة خلال أغسطس، و23 منطقة خلال سبتمبر، بينما بلغت بشركة اورنج 26 منطقة في يوليو، و35 منطقة في أغسطس، و26 منطقة في سبتمبر.

وبالنسبة لشركة اتصالات من &e، بلغ إجمالي عدد المناطق المتأثرة 18 منطقة في يوليو، و17 منطقة في أغسطس، و18 منطقة في سبتمبر، ولشركة وي WE، بلغ إجمالي عدد المناطق المتأثرة 41 منطقة في يوليو، و33 منطقة في أغسطس، و31 منطقة في سبتمبر.

مؤشرات قياس جودة خدمات المحمول (نقل البيانات)

رصد تقرير قياس مؤشرات جودة خدمات المحمول، فيما يخص نقل البيانات، خلال الربع الثالث من 2023، إجمالي عدد المناطق المتأثرة من سوء جودة مؤشرات خدمات نقل البيانات لكل شركة محمول.

وبحسب التقرير، بلغ إجمالي عدد المناطق المتأثرة بشركة فودافون 25 منطقة خلال يوليو، و25 منطقة خلال أغسطس، و20 منطقة خلال سبتمبر، بينما بلغت بشركة اورنج 17 منطقة في يوليو، و7 مناطق في أغسطس، و4 مناطق في سبتمبر.

وبالنسبة لشركة اتصالات من &e، بلغ إجمالي عدد المناطق المتأثرة منطقة واحدة في يوليو، و3 مناطق في أغسطس، و5 مناطق في سبتمبر، ولشركة وي WE، بلغ إجمالي عدد المناطق المتأثرة منطقة واحدة في يوليو، ومنطقة واحدة في سبتمبر.

وبالنظر إلى متوسط سرعة تنزيل البيانات، فقد حققت فودافون متوسط سرعة تنزيل 37 ميجابت/ثانية في يوليو، و36 ميجابت/ثانية في سبتمبر، وحققت اورنج متوسط سرعة تنزيل 34 ميجابت/ثانية في يوليو، و35 ميجابت/ثانية في سبتمبر، وحققت اتصالات من &e متوسط سرعة تنزيل 44 ميجابت/ثانية في يوليو، و42 ميجابت/ثانية في سبتمبر، وحققت وي متوسط سرعة تنزيل 51 ميجابت/ثانية في يوليو، و59 ميجابت/ ثانية في سبتمبر.

إجراءات تحسين جودة خدمات الاتصالات

سعيا منه وراء تحسين جودة خدمات الاتصالات في مصر، قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات باعتماد 853 محطة تغطية جديدة خلال الربع الثالث لعام 2023، بنسبة زيادة 29% مقارنة بنفس الفترة من عام 2022.

يساهم ذلك في تكثيف التغطية، وتحسن مؤشرات جودة خدمات الاتصالات المقدمة في السوق المصرية.

كما نفذ الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات حملات لإزالة مقويات الإشارة الغير شرعية والغير مرخصة بمختلف أنحاء الجمهورية، حيث تمت إزالة 116 نقطة تداخل بإجمالي 121 جهاز ربيتر و187 جهاز هوائي.

وحرص الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على توفير التغطية بخدمات الصوت ونقل البيانات باستخدام شبكات المحمول لعدد 52 قرية مدرجة في المرحلة الأولى ضمن مبادرة حياة كريمة، و5 طرق، و3 مناطق بإجمالي عدد 94 محطة محمول خلال الربع الثالث من 2023.