Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تمويل OpenAI وإعادة الهيكلة تقفز بثروة ألتمان 10 مليارات دولار

أشارت تقارير مؤخراً إلى أن شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة OpenAI تشهد عدة تغييرات ما بين إعادة الهيكلة ومنح الرئيس التنفيذي “سام ألتمان” حصة في الشركة بعد تحولها إلى الربحية، فضلا عن سعي مطورة ChatGPT إلى جمع تمويل قد يضاعف تقييمها تقريباً.

هذا التغيرات ستلقي بظلالها على ثروة “ألتمان” الذي يملك ثروة مليارية بالفعل لكنه سيخرج من هذه العملية وهو أكثر ثراءً. فإذا نجحت عملية جمع التمويل التي تقدر قيمة “أوبن إيه آي” عند 150 مليار دولار، وكذلك حصوله على حصة 7%، فقد ترتفع ثروته بأكثر من 10 مليارات دولار.

قال بريت تايلور، رئيس مجلس إدارة “أوبن إيه آي”، في بيان أمس الخميس، إن اتجاه المحادثات في تغير مستمر، كما أجرى مجلس الإدارة مناقشات حول ما إذا كان تعويض سام بحصة من الأسهم مفيداً للشركة ومهمتنا، ولكننا لم نناقش أي أرقام محددة، ولم نتخذ أي قرارات.

يشار إلى أن “بلومبرج نيوز” قدرت في مارس ثروة ألتمان بأكثر من ملياري دولار. وتتألف أصوله بشكل أساسي من أموال مستثمرة في صناديق رأس المال الجريء والشركات الناشئة. كما أنه يمتلك حصصاً في شركات محدودة الملكية، من بينها شركة “نيورالينك” التابعة لإيلون ماسك.

وهذا الرقم لا يشمل أي حصة في شركة “أوبن إيه آي”. وقال ألتمان في مناسبات عديدة إنه لا يمتلك أسهماً في الشركة لأنه يملك فعلاً ما يكفي من المال، على الرغم من أنه أضاف في بعض الأحيان أنه يتمنى لو امتلك حصة حتى يتوقف الناس عن سؤاله عن ذلك.