Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تقرير: سوق الذكاء الاصطناعي تقترب من تريليون دولار بحلول 2027

أظهر تقرير حديث لشركة استشارات الإدارة العالمية “بين آند كو”، أن المنتجات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي قد تصل قيمتها إلى 990 مليار دولار في عام 2027، وسط الانتشار السريع لهذه التكنولوجيا.

وتوقعت الشركة في تقريرها السنوي الخامس حول التكنولوجيا العالمية، الذي نشر اليوم الأربعاء، أن تحقق السوق العالمية للمنتجات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي نمواً بنسبة تتراوح بين 40% و55% سنوياً عن مستوى 185 مليار دولار التي سجلتها العام الماضي، بما في ذلك الخدمات والأجهزة المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.

وقالت شركة الاستشارات، أن هذا النمو يغذيه ظهور أنظمة للذكاء الاصطناعي ومراكز للبيانات أكبر حجماً لتدريب هذه التقنيات وتشغيلها، مدفوعة بإقبال الشركات والحكومات التي تستخدم هذه التكنولوجيا لزيادة الكفاءة.

وأضافت تقرير الشركة، أن الطلب يرتفع بوتيرة بلغت من السرعة أنها ستضغط على سلاسل توريد المكونات وقطع الغيار، ومن بينها الرقائق الضرورية لتشغيل هذه الخدمات، محذرة من أن زيادة المبيعات، إلى جانب التوترات الجيوسياسية، قد تؤدي إلى نقص في معروض أشباه الموصلات وأجهزة الكمبيوتر الشخصي والهواتف الذكية.

كما ذكر التقرير، أن الطلب على مكونات الرقائق الأساسية مثل تصميم الدوائر المتكاملة وحقوق الملكية الفكرية ذات الصلة قد يرتفع بنسبة 30% أو أكثر بحلول عام 2026، مما يشكل ضغطاً على الشركات المصنعة.

وأضافت الشركة الاستشارية، أن تكلفة مراكز البيانات الأكبر حجماً قد تقفز من مستوى يتراوح بين مليار و4 مليارات دولار حالياً إلى ما بين 10 مليارات دولار و25 مليار دولار في غضون خمس سنوات، مع توسع قدرتها إلى أكثر من جيجاواط مقارنة مع قدراتها الحالية التي تتراوح بين 50 و200 ميغاواط.