Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تعرف على نظام التدريب في «براعم مصر الرقمية».. والشهادات التي سيحصل عليها الخريجين

تعتبر مبادرة “براعم مصر الرقمية” منحة مجانية تقدمها الدولة وتهدف إلى تأهيل وبناء المهارات التكنولوجية لتلاميذ المدارس بداية من الصف الرابع الابتدائي إلى السادس الابتدائي من جميع المدارس داخل جمهورية مصر العربية.

وتتراوح مدة الالتحاق بالمبادرة بين سنة إلى ثلاثة سنوات، و على الراغبين في الالتحاق بالمبادرة استيفاء شروط التقديم ومعايير القبول الخاصة بكل عام دراسي.

وفيما يلي كل ما تريد معرفته عن نظام التدريب في المبادرة، والشهادات التي سيحصل عليها الخريجين.

نظام التدريب بالمبادرة

– لغة التدريس الرسمية هي اللغة الإنجليزية، أما الشرح فسيكون باللغتين الإنجليزية والعربية.

– يلتحق التلاميذ بالمبادرة في العام الدراسي المقيدين به، وتستمر المنحة معهم حتى الصف السادس الابتدائي فقط وطبقاً لمستواهم وتقدمهم في كل مستوى تدريبي.

– مده منحة مبادرة براعم مصر الرقمية في العام الدراسي الواحد إلى 5 شهور (4 شهور خلال فترة الدراسة + شهر خلال فترة الاجازة الصيفية).

– يتكون التدريب من 75% أونلاين من المنزل و25% في مراكز التدريب في المحافظات.

عناصر العملية التدريبية
حضور الجلسات الافتراضية (أونلاين).
حضور الجلسات التطبيقية (في مراكز التدريب).
اجتياز الاختبارات الدورية طوال فترة تنفيذ التدريب.
تنفيذ أنشطة تطبيقية طبقاً لكل مستوى تدريبي.

– لا تتعارض أيام التدريب بالمنحة مع الدراسة بالمدرسة أو مواعيد الامتحانات المعلن عنها في النظام التعليمي.

– يتم توقف كافة التدريبات أثناء الامتحانات سواء في فترة اختبارات منتصف العام أو نهاية العام الدراسي وطبقاً للمواعيد المحددة من قبل وزارة التربية والتعليم كل عام.

– يتوجّب على كافة التلاميذ حضور كافة الجلسات التطبيقية في مركز التدريب داخل المحافظة التابع لها على مسؤوليته أو مسؤولية ولي الأمر.

– يتم الإعلان عن الجدول الدراسي تفصيلاً بالتواريخ طبقاً لكل مستوى تدريبي بعد إتمام مرحلة القبول بالمنحة.

– يجب على التلاميذ المُقيدين بالمنحة الالتزام بالحضور والمشاركة في كافة أنشطة المبادرة المعلن عنها سواء حضورياً أو افتراضياً بنسبة لا تقل عن 85%، وكذلك الالتزام بتطبيق كافة القواعد واللوائح الخاصة بالمبادرة حيث أن ذلك سيؤثر على التقدير النهائي لكل سنة وقد يستتبع عدم الالتزام سحب المنحة.

– يجوز للتلميذ بعد نجاحه واجتيازه أي مستوى تدريبي التوقف وعدم استكمال السنوات التالية المسموحة له في المبادرة، وفي حالة رغبته في العودة للمبادرة سيقوم بالتسجيل من جديد وطبقاً لشروط التقديم وقتها.

– لا يجوز للتلميذ / التلميذة تقديم طلب إيقاف القيد بالمنحة لفترة معينة ثم العودة مرة أخرى لنفس المستوى أو المستوى الأعلى منه.

– لا يجوز للتلميذ / التلميذة الانسحاب من المنحة في أي وقت خلال العام التدريبي إلا في الظروف الطارئة فقط وبعد دراسة الأمر والموافقة من إدارة المبادرة.

– قد تقوم المبادرة بإقامة حفلاً للتخرج للتلاميذ الأوائل والمتفوقين حيث يتم عرض مشروعات التلاميذ المتميزة النهائية وتكريم الأوائل وتوزيع الجوائز المختلفة وذلك في التوقيت المناسب قبل بداية العام الدراسي الجديد.

التقييم والاختبارات أثناء فترة التدريب
يتم تنفيذ مجموعة من التقييمات والاختبارات الدورية أثناء فترة التدريب وطبقاً لكل مسار لقياس مستوى التعلم ومستوى التقدم لكل التلاميذ المقيدين بالمبادرة وكذلك تقييم لمشروع التخرج لتحديد التقدير النهائي لكل عام.

يوجد مرحلتين يمكن أن يتم استبعاد التلميذ / التلميذة بهما خلال العام التدريبي وكل منهما له المعايير التي يتم الإعلان عنها للتلاميذ في الجلسة التعريفية قبل بدء التدريب.

الشهادات التي يحصل عليها الخريجين 
بعد انتهاء العام الدراسي بالمنحة واجتياز التلاميذ لكافة الاختبارات والتقييمات المطلوبة، يحصل كل تلميذ على شهادة حضور للمستوى التدريبي معتمدة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع الجهات المنفذة وذلك طبقاً لمعايير التخرج من كل مستوى تدريبي.

يمكن للتلميذ / التلميذة الحصول على شهادات مشاركة في الأنشطة المختلفة خلال فترة التنفيذ بالتعاون مع شركاء النجاح.