Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تشغيل أول قطار ركاب هيدروجيني في العالم الشهر الجاري في الرياض

كشفت شركة ألستوم، عن التشغيل التجريبي لأول قطار ركاب يعمل بطاقة الهيدروجين في العالم في المملكة العربية السعودية بالعاصمة الرياض خلال شهر أكتوبر الجاري، وذلك بالشراكة مع شركة الخطوط الحديدية السعودية.

وسينطلق القطار التي يحمل اسم “كوراديا آيلينت” في رحلة ستكون الأولى من نوعها في المملكة، ليقطع مسافة تتراوح بين 10 إلى 20 كيلومتراً على الخط 1 أو 2 من الشبكة الشرقية لمدينة الرياض، وفق بيان.

وقطار “كوراديا آيلينت” يعد أول قطار ركاب في العالم يعمل بخلايا وقود الهيدروجين لتوليد الطاقة الكهربائية، وقطع في العام الماضي مسافة قدرها 1175 كيلومتراً من دون الحاجة إلى إعادة تزويد خزانات الهيدروجين بالوقود.

وقالت شركة ألستوم في بيانها، إن القطار لا يصدر أي انبعاثات لغاز ثاني أكسيد الكربون قطعياً، ويمتاز بالهدوء التام، ولا ينبعث منه سوى الماء في أثناء التشغيل.

وأشارت إلى أنه تم تعزيز القطار بالعديد من الابتكارات، ومن أهمها تحويل الطاقة النظيفة، والتخزين المرن للطاقة، والإدارة الذكية لقوة الجر والطاقة المتاحة.

كما ذكرت أنها قامت بتطوير حلول الجر بطاقة الهيدروجين بالاعتماد على العديد من المنصات، كما وقعت عدة عقود لقطارات تعمل بخلايا وقود الهيدروجين، وبدأ أول أسطولين تقديم الخدمات التجارية لنقل الركاب في ألمانيا خلال العام الماضي.

وكانت الخطوط الحديدية السعودية، وقعت اتفاقية مع شركة ألستوم الفرنسية لتنفيذ تجارب القطار الهيدروجيني خلال شهر أكتوبر، وذلك لأول مرة في السعودية والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.