Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

بنك إنجلترا يحذر من وجود 650 ألف أسرة معرضة للتخلف عن سداد قروض الرهن العقاري

كشف بنك إنجلترا الأربعاء، أنه يوجد نحو 650 ألف أسرة معرضة لخطر التخلف عن سداد قروض الرهن العقاري في ظل ارتفاع تكاليف الرهن العقاري الذي سيؤدي إلى ضغوط مالية شديدة على العديد من الأسر.

ونشرت صحيفة «التليجراف»، قال الاقتصاديون في البنك إن أصحاب المنازل والذين حازوا قروضًا بأسعار رخيصة، ثم يتوجب عليهم إعادة تمويل الرهون العقارية بحلول نهاية عام 2026 سيشهدون قفزة حادة في التكاليف لا تقل عن ستة آلاف جنيه إسترليني سنويًا.

وحذر البنك المركزي البريطاني من أن الزيادة الحادة في تكاليف الإسكان تعني أن مئات الآلاف من العائلات قد تكافح لدفع قروضها العقارية، مما يضع مزيدًا من الضغط على المستشار «جيريمي هانت» وزير الخزانة، لمساعدة مالكي المنازل المتعثرين.

وقال بنك إنجلترا في تقرير الاستقرار المالي الأخير، إن مليوني أسرة ستشهد خلال النصف الثاني من هذا العام زيادة مدفوعات الرهن العقاري الشهرية بمقدار 220 جنيه إسترليني في المتوسط.

وتأتي توقعات بنك إنجلترا بعد يوم من وصول متوسط معدلات الرهن العقاري لأجل عامين إلى 6.66% وهو أعلى مستوى خلال 15 عامًا.

ووافق «هانت» على ميثاق الرهن العقاري مع البنوك الشهر الماضي للمساعدة في الحد من تأثير ارتفاع أسعار الفائدة، حيث وافق المقرضون على تسهيلات للعملاء، لكن استبعد المستشار الدعم المباشر لحاملي الرهن العقاري، خوفًا من المخاطرة بزيادة التضخم.