Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

بمناسبة اليوم العالمي للادخار.. البنوك تفتح حسابات مجانية للعملاء دون حد أدنى

نسبة الشمول المالي تصل إلى 67.3% بنهاية يونيو 2023.. و19.3 مليون سيدة لديهن تعاملات بنكية بنسبة نمو 227%

بدأت البنوك العاملة في السوق المصرية، الأسبوع الماضى، الاحتفال بأسبوع الشمول المالى واليوم العالمى للادخار، والذى تستمر فعالياته حتى نهاية شهر أكتوبر الجارى، حيث تتيح البنوك خلال هذه الفترة فتح الحسابات مجانًا للمواطنين دون حد أدنى، وإصدار البطاقات الائتمانية المدفوعة مقدمًا للعملاء الجدد مجانًا، والبطاقات المدينة للعملاء، وتشجيعهم على تفعيلها واستخدامها فى معاملات الشراء.

وتُمكن البنوك المصرية، العملاء الحاليين والجدد من الاشتراك فى خدمة الإنترنت والموبايل البنكى مجانًا، بالإضافة إلى تشجيع عملاء المحافظ الإلكترونية على تفعيل محافظهم واستخدامها، فضلاً عن تواجد موظفى البنوك خارج الفروع لتقديم منتجاتها المصرفية المختلفة.

تأتى هذه التعليمات تنفيذًا لتوجيهات البنك المركزى المصرى لدعم الشمول المالى، حيث تشمل قائمة فعاليات الشمول المالي التى تحتفل بها البنوك كل عام، احتفالية المرأة من 8 إلى 31 مارس تزامناً مع اليوم العالمى للمرأة، واليوم العربى للشمول المالى من 1 إلى 30 إبريل، واحتفالية الشباب من 1 إلى 15 أغسطس بمناسبة اليوم العالمى للشباب.

وتتضمن الفعاليات، أيضًا احتفالية عيد الفلاح من 1 إلى 15 سبتمبر بمناسبة عيد الفلاح، واحتفالية الادخار من 15 إلى 31 أكتوبر بمناسبة الأسبوع العالمى للشمول المالى واليوم العالمى للادخار، واحتفالية الأشخاص ذوى الهمم من 1 إلى 15 ديسمبر بمناسبة اليوم العالمى لذوى الهمم.

واهتم البنك المركزي المصرى بتهيئة البيئة التنظيمية والأطر التشريعية مع التركيز على الشفافية والحوكمة، والنهوض بالفئات المستهدفة بالشمول المالى من خلال وضع استراتيجية وطنية موجھة لتعزيز مستويات التعليم والتثقيف المالي والعمل على تقييم وقياس مدى نجاحها.

وقام «المركزى» بصياغة استراتيجية الشمول المالى (2022-2025)، بما يهدف إلى تعزيز الشمول المالى للمجتمع وتحقيق النمو الاقتصادى، وذلك فى إطار الجهود المبذولة على مستوى الدولة لتحقيق التمكين الاقتصادى للمواطنين والشركات، بما يتمشى مع أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وارتكزت استراتيجية الشمول المالى على أربعة محاور أساسية يتم العمل عليها بشكل مستدام، تتمثل فى التثقيف المالى وحماية حقوق العملاء، والتنوع فى المنتجات والخدمات المالية (المصرفية وغير المصرفية) طبقًا لاحتياجات العملاء، وتهيئة بيئة العمل للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال، والخدمات المالية الرقمية.

وأسفرت جهود البنك المركزى والبنوك والمجلس القومى للمدفوعات، عن تعزيز معدلات الشمول المالى خلال الفترة الماضية، والتى ارتفعت من 27.4% فى عام 2016 إلى نحو 64.8% بنهاية عام 2022 بنمو يتجاوز 147% خلال 6 سنوات، لتقفز إلى 67.3% بنهاية يونيو 2023، ليصل إجمالى المواطنين الذين لديهم حسابات فى البنوك والبريد المصرى، أو محافظ الهاتف المحمول إلى 42.3 مليون مواطن من إجمالى المواطنين (فى الفئة العمرية 16 سنة فأكثر) والبالغ عددهم 65.4 مليون مواطن.

البنك المركزي المصري

 

وساهمت جهود القطاع المصرفى فى استقطاب شرائح المجتمع المختلفة ضمن المنظومة البنكية، إذ نجحت البنوك في الوصول إلى نحو 18.3 مليون سيدة، حيث أظهرت المؤشرات حدوث طفرة فى عدد السيدات اللاتى يمتلكن حسابات مالية فى نهاية 2022، بمعدل نمو 210% مقارنة بعام 2016، فضلاً عن ارتفاع أعداد البطاقات مسبقة الدفع إلى 43.8 ألف بطاقة لكل 100 ألف مواطن محققة معدل نمو 31% خلال الفترة من 2020 إلى 2022، لتصل إلى 28.6 مليون بطاقة بنهاية العام الماضي.

ووصلت محافظ الهاتف المحمول إلى نحو 34 مليون محفظة بنهاية يونيو الماضى من خلال 30 مقدم خدمة (تشمل شركات الاتصالات وذلك من خلال 23 بنكًا)، وهو ما يؤكد أن القطاع المصرفي بالتعاون مع أجهزة الدولة نجحوا فى تسخير كافة الإمكانيات والأدوات اللازمة لتعزيز الشمول المالى خلال السنوات الأخيرة.

وساهم تطبيق «إنستاباى» الذى أطلقه البنك المركزى العام الماضى في تحقيق نجاح كبير خلال فترة قصيرة، لما وفره التطبيق من مزايا متعددة مثل الإعفاء من رسوم التحويل والتعاملات على التطبيق، وسرعته وسهولة استخدامه، والثقة فى أمانه كونه تابع للبنك المركزى مباشرة.

الأرقام التى حققها التطبيق خلال فترة وجيزة تؤكد على نجاحه، حيث بلغ عدد مستخدمى التطبيق نحو 3.8 مليون مستخدم خلال 15 شهرًا، بقيم معاملات مصرفية تتجاوز 300 مليار جنيه.

وقال شريف لقمان، وكيل محافظ البنك المركزى المصرى لقطاع الشمول المالي والاستدامة، إن نسبة الشمول المالي بالسوق المصرية ارتفعت إلى 67.3% بنهاية يونيو 2023، بنمو 161% على مدار الـ7 سنوات الماضية.

وتابع أن عدد المواطنين الذين لديهم حسابات بنكية بلغ نحو 44.6 مليون مواطن، موضحًا أن هناك قفزة في الشمول المالي الخاص بالمرأة، حيث أن هناك 19.3 مليون سيدة لديهن تعاملات بنكية بنسبة نمو 227% خلال آخر 7 سنوات.

وأعلن بنك مصر عن مشاركته فى فعالية الشمول المالى لتمكين كافة شرائح المجتمع من الوصول إلى المنتجات والخدمات المالية التى تلبي احتياجاتهم المختلفة منها على سبيل المثال؛ حسابات التوفير، والحسابات الجارية، وخدمات الدفع والتحويل، والتأمين، التمويل والائتمان، وتوفير العديد من المزايا والعروض المجانية التى تخدم كافة العملاء.

ويتيح البنك فتح حسابات للعملاء الجدد دون مصاريف ودون حد أدنى مع إصدار بطاقة ميزة للخصم الفورى مجاناً، وبالنسبة للعملاء الأقل من 16 عام يتم الإعفاء من مصاريف إصدار البطاقة المدفوعة مقدماً TEENS الممنوحة ضمن برنامج الشباب.

وبالنسبة للعملاء من سن 16 عام إلى 35 عام يتم فتح الحسابات مع  إصدار بطاقة الخصم الفوري الممنوحة ضمن برنامج الشباب (بطاقة BM   أو بطاقة ( GO مجاناً، كما يمكن للعملاء من سن 21 عام إلى 35 عام أيضاَ الحصول على بطاقة ائتمانية يتم تحديد نوعها وفقاً للحد الائتماني الممنوح للعميل.

وبالنسبة للعملاء مستخدمى تطبيق محفظة بنك مصر الإلكترونية يتم استرداد 20% من الحركة المالية الأولى مع تطبيق الشروط المنظمة لذلك.

ويواصل البنك جهوده لنشر التوعية بالشمول المالى والثقافة المالية والتعريف بالمنتجات والخدمات المصرفية لطلاب الجامعات والمدارس، إلى جانب تبني عدة برامج للتثقيف والشمول المالي منها على سبيل المثال؛ دعم أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ضمن مبادرة “رواد النيل” تحت رعاية البنك المركزي المصري والتي تهدف لمساندة رواد الأعمال الشباب وتشجيع الشركات الناشئة في القطاعات الاقتصادية المختلفة من خلال تقديم الدعم لها.

ويحرص بنك التعمير والإسكان على تعزيز فكرة الشمول المالي من خلال نشر ثقافة الدفع الإلكترونى، والثقافة المالية بين الأطفال والشباب، وإصدار بطاقات خاصة بالمرأة لتمكينها اقتصادياً في المجتمع.

وتعتمد استراتيجية بنك التعمير والإسكان لدعم ونشر الشمول المالي على عدة ركائز أبرزها؛ المشاركة في فعاليات الشمول المالي وإقامة معارض خلال فترات الفعاليات في كافة أنحاء الجمهورية للتواجد بكثافة بين فئات المجتمع المختلفة لعرض وشرح الخدمات المصرفية التي يقدمها البنك لكافة فئات المجتمع وخاصة المتواجدين في المناطق النائية.

ويتيح البنك فتح حسابات مجانية دون أى مصاريف أو رسوم إدارية ودون حد أدنى لرصيد الحساب خلال فترات الفعاليات، مع التوسع في تقديم الخدمات والمنتجات الإلكترونية ومنها؛ المحفظة الإلكترونية، الإنترنت البنكى.

كما يشارك بنك القاهرة فى فعاليات الشمول المالى واليوم العالمى للادخار، حيث يتيح فتح حساب وفر مجاناً ودون حد أدنى ودون مصاريف كشف حساب أو مصاريف إصدار بطاقة ميزة للخصم المباشر.

ويتيح بنك القاهرة الاشتراك المجانى في خدمة الإنترنت والموبايل البنكى، وإصدار البطاقات المدفوعة مقدماً مجاناً سواء لعميل جديد أو عميل قائم، مع إصدار محفظة «قاهرة كاش» مجاناً سواء لعميل جديد أو عميل قائم.

ويقدم البنك التجاري الدولي-  مصر  CIB العديد من المنتجات والخدمات البنكية خلال فعاليات الشمول المالى، والتى يأتى على رأسها، حساب التوفير «بداي»، بعائد ادخارى شهرى ثابت بنسبة 4% يبدأ من 1 جنيه.

ويتيح البنك فتح الحساب للعملاء الجدد ببطاقة الرقم القومى فقط، دون حد أدنى لرصيد فتح الحساب أو رسوم فتح الحساب، فضلاً عن إصدار بطاقة الخصم المباشر مجانًا دون أى مصاريف.

فيما يقدم البنك المصرى لتنمية الصادرات EBANK، حساب توفير مجانى دون حد أدنى بمناسبة يوم الادخار العالمى تحت مبادرة الشمول المالى، كما يتيح للعميل التمتع بخدمة الإنترنت البنكى وكارت ميزة والمحفظة الإلكترونية «جيبى» مجانًا.

وقال أشرف القاضى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للمصرف المتحد، إن البنك المركزى المصرى لعب دورًا هامًا في تعزيز الشمول المالى خلال السنوات الأخيرة، وهو ما ساهم في وصول معدلات الشمول المالي إلى نحو 67.3% بنهاية يونيو 2023 مقارنة بنحو 33% فقط في عام 2017.

ولفت إلى أن وحدة الشمول المالى بالبنك المركزى تتابع البنوك بشكل دوري وتشجعها على دعم الشمول المالي والتحول الرقمى، موضحًا أن الشمول المالى لا يقتصر فقط على عملية فتح حسابات للعملاء، وإنما تشجيع العملاء على استخدام باقات ومنتجات البنوك سواء الرقمية أو التقليدية.

وأشار «القاضى»، إلى أن المصرف المتحد يقوم بجولات شهرية فى القرى والنجوع والمحافظات، بالإضافة إلى عقد مؤتمرات فى الجامعات وفتح حسابات دون عمولات مع تقديم البطاقات المدفوعة مقدماً.

أشرف القاضي

وأوضح أن نحو 35% من عملاء المصرف المتحد يستخدمون خدمات البنك الرقمية، مما يؤكد على فعالية الحملات التوعوية والجولات التى يقوم بها فريق الشمول المالى بالبنك، لافتًا إلى أن المصرف المتحد يوجد لديه مركز رقمى يعمل 24 ساعة طوال أيام الأسبوع؛ حيث يتواجد فى المراكز الرقمية ماكينات صراف آلى تفاعلية والتى تتعامل مع صرف الشيكات وإيداعها وطبع كشوف الحسابات.

وحول مشاركة المصرف المتحد فى فعالية اليوم العالمى للادخار، لفت «القاضى» إلى أن البنك سيقدم منتج حساب الشمول المالى دون مصاريف ودون حد أدنى للحساب مع إصدار البطاقة المدينة وبطاقة ميزة وباقة الخدمات الرقمية مجانا.

وأشار إلى أنه تم التنسيق مع العديد من الجهات لتقديم خدمات البنك المصرفية خلال فترة الفاعليات، والتي تشمل جامعة المنصورة ومنشأة القناطر بمحافظة الجيزة.

وأشاد عبد الحميد أبو موسى محافظ بنك فيصل الإسلامي المصري، بالقرارات الاستثنائية التي يتخذها المركزى المصرى وسعيه الحثيث نحو تحقيق شمول مالى يضمن وصول الخدمات المصرفية لكافة فئات المجتمع المصرى ولا سيما الفئات القاطنة بالمناطق النائية والمهمشة التى يندر فيها تواجد الخدمات المالية والمصرفية.

ولفت محافظ بنك فيصل إلى أهمية اليوم العالمي للادخار في رفع الوعى بأهمية الادخار للأفراد والأسر والكيانات وبما يساهم فى ترشيد واستغلال أمثل للموارد المتاحة ما يمكنهم من تحقيق الاستقلال المالي ويعزز فرص التنمية داخل المجتمع من خلال دعم معدل الاستثمار وبما يعود مرة أخرى بالنفع على تحسين مستوى المعيشة للمواطنين.

وأشار «أبو موسى» إلى أن بنك فيصل فى مقدمة البنوك التى استعدت لفعالية اليوم العالمى للادخار من خلال نشر المادة الدعائية على الموقع الإلكتروني للبنك وصفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعى وبالصحف اليومية وعلى شاشات ماكينات الصارف الآلى للبنك ونشرها فى صالات فروع البنك ومركزه الرئيسي، فضلاً عن إعداد وطباعة نشرة تعريفية متضمنة الخدمات التي يقدمها البنك فى إطار تلك الاحتفالية ضمن فعاليات الشمول المالي.

وأضاف أن البنك يحرص على المشاركة فى تلك الفعاليات خارج مقار الفروع في مختلف المحافظات للتوعية بمفهوم الشمول المالى وعرض منتجات وخدمات البنك المتنوعة، حيث يقدم بنك فيصل خلال تلك الاحتفالية باقة متكاملة من العروض الحصرية.

عبد الحميد أبو موسى

ونوه بأن العروض تتضمن؛ الإعفاء من مصاريف فتح الحساب ومن شروط الحد الأدنى، ومصاريف إصدار بطاقة الخصم المباشر “ميزة”، فضلاً عن إمكانية الاشتراك مجانًا فى خدمة المحفظة الإلكترونية فيصل” “كاش” والتى تتيح دفع الفواتير المختلفة وإجراء التبرعات والشراء وتحويل الأموال والسحب النقدى وحجز التذاكر عبر منافذ فورى وكذا خدمة الشراء عبر تقنية رمز الاستجابة السريع (QR Code).

وأضاف أن البنك يتيح إمكانية الاستفادة من الخصومات والعروض الخاصة المتاحة لعملاء البنك حاملى بطاقات الدفع ميزة وفيزا، ومن المقرر أن يستمر البنك في إتاحة المزيد من الفرص للمدخرين بمختلف فئاتهم للاستفادة من تلك العروض حتى نهاية شهر أكتوبر الجارى.